مناقشة حول المحاضرة الأولى

مناقشة حول المحاضرة الأولى

بواسطة - nachida bouldjadj
عدد الردود: 8
هل كان فرويد يعتقد حقيقة أن الاناث في وضع أدني من الذكور؟ 
رداً على nachida bouldjadj

مناقشة حول المحاضرة الأولى

بواسطة - RACHIDA BENZARA TAHAR
اعتبر (Sigmund Freud) أن تطور الأنثى النفسي يختلف عن الذكر، وطرح فكرة حسد القضيب التي فُهمت أحيانًا على أنها تعني شعور الأنثى بالنقص، لذلك انتُقدت آراؤه لاحقًا من باحثين مثل
Karen Horney .
رداً على nachida bouldjadj

مناقشة حول المحاضرة الأولى

بواسطة - AMEL BENZINA
نعم، سيغموند فرويد قدّم أفكارًا توحي بأن الإناث أدنى من الذكور، خاصة من خلال مفهوم "حسد القضيب"، حيث اعتبر الذكر هو المعيار في النمو النفسي.
لكن هذه الأفكار اليوم تُعد قديمة ومتحيزة ثقافيًا وتم انتقادها بشدة في علم النفس الحديث.
رداً على nachida bouldjadj

مناقشة حول المحاضرة الأولى

بواسطة - CHAIMA KHRIFA
نعم، عند فرويد يظهر مفهوم “حسد القضيب” ضمن تفسيره لنمو الشخصية، حيث اعتبر أن النمو النفسي يُقاس في بعض المراحل بالمرجعية الذكورية.
لكن في علم النفس الحديث، تم رفض هذا الطرح أو اعتباره محدودًا، لأنه يعكس سياقًا ثقافيًا قديمًا أكثر مما يعكس حقيقة علمية عامة.
رداً على CHAIMA KHRIFA

مناقشة حول المحاضرة الأولى

بواسطة - MAYA HADJOUTI
نعم، سيغموند فرويد طرح أفكارًا جعلت البعض يعتقد أنه يرى أن المرأة أقل من الرجل، لكن الفهم الأدق هو:
ماذا كان يقول فرويد فعلاً؟
في نظريته عن النمو النفسي والجنسي، تحدث عن فكرة "حسد القضيب" عند الطفلة
واعتبر أن تطور الشخصية عند الذكور والإناث يختلف في بعض المراحل
هذه الأفكار جعلت البعض يفسرها على أنها تفضيل للذكور أو اعتبار الإناث أقل
لكن هل كان يقصد “أن المرأة أقل قيمة”؟
لا، فرويد لم يقل صراحة إن المرأة “أدنى قيمة إنسانية” من الرجل
لكن نظرياته كانت مبنية على سياق زمانه (القرن 19) وفيها تحيزات ثقافية واضحة اليوم نعتبرها غير دقيقة علميًا
الرأي العلمي الحديث:
أغلب علماء النفس اليوم يعتبرون أن أفكار فرويد حول هذا الموضوع غير علمية وغير محايدة
ويؤكدون أن الاختلاف بين الجنسين ليس تفوقًا أو نقصًا، بل تنوع بيولوجي ونفسي
رداً على nachida bouldjadj

مناقشة حول المحاضرة الأولى

بواسطة - MAROUA BOUREZGUE
نعم، سيغموند فرويد كان عنده أفكار تفهم على أنها تضع الإناث في مرتبة أدنى، لكن الموضوع أعقد لأن
فرويد اعتقد أن تطور الأنثى النفسي يمر بما سماه “حسد القضيب”، يعني أن البنت تشعر بنقص مقارنة بالذكر.
واعتبر أن شخصية المرأة أقل استقلالية وأكثر عاطفية من الرجل.
رداً على nachida bouldjadj

مناقشة حول المحاضرة الأولى

بواسطة - MAROUA BENZEKRI
نعم سيغموند فرويد يرى ان تطور الانثى نفسيا اكثر تعقيدا مقارنة بالدكور لانها تمر بمراحل اكثر تعقيدا خاصة بما يتعلق بالهوية الجنسية والعلاقة مع الوالدين
رداً على nachida bouldjadj

مناقشة حول المحاضرة الأولى

بواسطة - MAYA HADJOUTI
نعم، سيغموند فرويد طرح أفكارًا جعلت البعض يعتقد أنه يرى أن المرأة أقل من الرجل، لكن الفهم الأدق هو:
ماذا كان يقول فرويد فعلاً؟
في نظريته عن النمو النفسي والجنسي، تحدث عن فكرة "حسد القضيب" عند الطفلة
واعتبر أن تطور الشخصية عند الذكور والإناث يختلف في بعض المراحل
هذه الأفكار جعلت البعض يفسرها على أنها تفضيل للذكور أو اعتبار الإناث أقل
لكن هل كان يقصد “أن المرأة أقل قيمة”؟
لا، فرويد لم يقل صراحة إن المرأة “أدنى قيمة إنسانية” من الرجل
لكن نظرياته كانت مبنية على سياق زمانه (القرن 19) وفيها تحيزات ثقافية واضحة اليوم نعتبرها غير دقيقة علميًا
الرأي العلمي الحديث:
أغلب علماء النفس اليوم يعتبرون أن أفكار فرويد حول هذا الموضوع غير علمية وغير محايدة
ويؤكدون أن الاختلاف بين الجنسين ليس تفوقًا أو نقصًا، بل تنوع بيولوجي ونفسي
رداً على nachida bouldjadj

مناقشة حول المحاضرة الأولى

بواسطة - MAYA HADJOUTI
نعم، سيغموند فرويد طرح أفكارًا جعلت البعض يعتقد أنه يرى أن المرأة أقل من الرجل، لكن الفهم الأدق هو:
ماذا كان يقول فرويد فعلاً؟
في نظريته عن النمو النفسي والجنسي، تحدث عن فكرة "حسد القضيب" عند الطفلة
واعتبر أن تطور الشخصية عند الذكور والإناث يختلف في بعض المراحل
هذه الأفكار جعلت البعض يفسرها على أنها تفضيل للذكور أو اعتبار الإناث أقل
لكن هل كان يقصد “أن المرأة أقل قيمة”؟
لا، فرويد لم يقل صراحة إن المرأة “أدنى قيمة إنسانية” من الرجل
لكن نظرياته كانت مبنية على سياق زمانه (القرن 19) وفيها تحيزات ثقافية واضحة اليوم نعتبرها غير دقيقة علميًا
الرأي العلمي الحديث:
أغلب علماء النفس اليوم يعتبرون أن أفكار فرويد حول هذا الموضوع غير علمية وغير محايدة
ويؤكدون أن الاختلاف بين الجنسين ليس تفوقًا أو نقصًا، بل تنوع بيولوجي ونفسي