مناقشة حول المحاضرة الأولى

مناقشة حول المحاضرة الأولى

by nachida bouldjadj -
Number of replies: 8
هل كان فرويد يعتقد حقيقة أن الاناث في وضع أدني من الذكور؟ 
In reply to nachida bouldjadj

مناقشة حول المحاضرة الأولى

by RACHIDA BENZARA TAHAR -
اعتبر (Sigmund Freud) أن تطور الأنثى النفسي يختلف عن الذكر، وطرح فكرة حسد القضيب التي فُهمت أحيانًا على أنها تعني شعور الأنثى بالنقص، لذلك انتُقدت آراؤه لاحقًا من باحثين مثل
Karen Horney .
In reply to nachida bouldjadj

مناقشة حول المحاضرة الأولى

by AMEL BENZINA -
نعم، سيغموند فرويد قدّم أفكارًا توحي بأن الإناث أدنى من الذكور، خاصة من خلال مفهوم "حسد القضيب"، حيث اعتبر الذكر هو المعيار في النمو النفسي.
لكن هذه الأفكار اليوم تُعد قديمة ومتحيزة ثقافيًا وتم انتقادها بشدة في علم النفس الحديث.
In reply to nachida bouldjadj

مناقشة حول المحاضرة الأولى

by CHAIMA KHRIFA -
نعم، عند فرويد يظهر مفهوم “حسد القضيب” ضمن تفسيره لنمو الشخصية، حيث اعتبر أن النمو النفسي يُقاس في بعض المراحل بالمرجعية الذكورية.
لكن في علم النفس الحديث، تم رفض هذا الطرح أو اعتباره محدودًا، لأنه يعكس سياقًا ثقافيًا قديمًا أكثر مما يعكس حقيقة علمية عامة.
In reply to CHAIMA KHRIFA

مناقشة حول المحاضرة الأولى

by MAYA HADJOUTI -
نعم، سيغموند فرويد طرح أفكارًا جعلت البعض يعتقد أنه يرى أن المرأة أقل من الرجل، لكن الفهم الأدق هو:
ماذا كان يقول فرويد فعلاً؟
في نظريته عن النمو النفسي والجنسي، تحدث عن فكرة "حسد القضيب" عند الطفلة
واعتبر أن تطور الشخصية عند الذكور والإناث يختلف في بعض المراحل
هذه الأفكار جعلت البعض يفسرها على أنها تفضيل للذكور أو اعتبار الإناث أقل
لكن هل كان يقصد “أن المرأة أقل قيمة”؟
لا، فرويد لم يقل صراحة إن المرأة “أدنى قيمة إنسانية” من الرجل
لكن نظرياته كانت مبنية على سياق زمانه (القرن 19) وفيها تحيزات ثقافية واضحة اليوم نعتبرها غير دقيقة علميًا
الرأي العلمي الحديث:
أغلب علماء النفس اليوم يعتبرون أن أفكار فرويد حول هذا الموضوع غير علمية وغير محايدة
ويؤكدون أن الاختلاف بين الجنسين ليس تفوقًا أو نقصًا، بل تنوع بيولوجي ونفسي
In reply to nachida bouldjadj

مناقشة حول المحاضرة الأولى

by MAROUA BOUREZGUE -
نعم، سيغموند فرويد كان عنده أفكار تفهم على أنها تضع الإناث في مرتبة أدنى، لكن الموضوع أعقد لأن
فرويد اعتقد أن تطور الأنثى النفسي يمر بما سماه “حسد القضيب”، يعني أن البنت تشعر بنقص مقارنة بالذكر.
واعتبر أن شخصية المرأة أقل استقلالية وأكثر عاطفية من الرجل.
In reply to nachida bouldjadj

مناقشة حول المحاضرة الأولى

by MAROUA BENZEKRI -
نعم سيغموند فرويد يرى ان تطور الانثى نفسيا اكثر تعقيدا مقارنة بالدكور لانها تمر بمراحل اكثر تعقيدا خاصة بما يتعلق بالهوية الجنسية والعلاقة مع الوالدين
In reply to nachida bouldjadj

مناقشة حول المحاضرة الأولى

by MAYA HADJOUTI -
نعم، سيغموند فرويد طرح أفكارًا جعلت البعض يعتقد أنه يرى أن المرأة أقل من الرجل، لكن الفهم الأدق هو:
ماذا كان يقول فرويد فعلاً؟
في نظريته عن النمو النفسي والجنسي، تحدث عن فكرة "حسد القضيب" عند الطفلة
واعتبر أن تطور الشخصية عند الذكور والإناث يختلف في بعض المراحل
هذه الأفكار جعلت البعض يفسرها على أنها تفضيل للذكور أو اعتبار الإناث أقل
لكن هل كان يقصد “أن المرأة أقل قيمة”؟
لا، فرويد لم يقل صراحة إن المرأة “أدنى قيمة إنسانية” من الرجل
لكن نظرياته كانت مبنية على سياق زمانه (القرن 19) وفيها تحيزات ثقافية واضحة اليوم نعتبرها غير دقيقة علميًا
الرأي العلمي الحديث:
أغلب علماء النفس اليوم يعتبرون أن أفكار فرويد حول هذا الموضوع غير علمية وغير محايدة
ويؤكدون أن الاختلاف بين الجنسين ليس تفوقًا أو نقصًا، بل تنوع بيولوجي ونفسي
In reply to nachida bouldjadj

مناقشة حول المحاضرة الأولى

by MAYA HADJOUTI -
نعم، سيغموند فرويد طرح أفكارًا جعلت البعض يعتقد أنه يرى أن المرأة أقل من الرجل، لكن الفهم الأدق هو:
ماذا كان يقول فرويد فعلاً؟
في نظريته عن النمو النفسي والجنسي، تحدث عن فكرة "حسد القضيب" عند الطفلة
واعتبر أن تطور الشخصية عند الذكور والإناث يختلف في بعض المراحل
هذه الأفكار جعلت البعض يفسرها على أنها تفضيل للذكور أو اعتبار الإناث أقل
لكن هل كان يقصد “أن المرأة أقل قيمة”؟
لا، فرويد لم يقل صراحة إن المرأة “أدنى قيمة إنسانية” من الرجل
لكن نظرياته كانت مبنية على سياق زمانه (القرن 19) وفيها تحيزات ثقافية واضحة اليوم نعتبرها غير دقيقة علميًا
الرأي العلمي الحديث:
أغلب علماء النفس اليوم يعتبرون أن أفكار فرويد حول هذا الموضوع غير علمية وغير محايدة
ويؤكدون أن الاختلاف بين الجنسين ليس تفوقًا أو نقصًا، بل تنوع بيولوجي ونفسي