لسانيات تطبيقية
Topic outline
-
اسم الوحدة : وحدة التّعليم الأساسيّة
المادة : اللّسانيّات التّطبيقيّة ( محاضرة)
المستوى : الثانية ليسانس
التخصص : دراسات نقديّة
الرصيد : 02
المعامل : 04
الأستاذة : رشيدة عابد
التعريف بالمقياس :
إنّ مقياس اللّسانيّات التّطبيقيّة هو مقياس سداسي " السداسي الثاني"، حتى يتسنى للطالب فهمه تشمل هذه المحاضرات جملة من المفاهيم الأساسية وهي موجهة لطلبة السنة الثانية ليسانس، وسيتم شرح كل المفاهيم وتبسيطها .
-
جاءت هذه المحاضرات موثقة لمراجع نقدية مهمة في هذا الموضوع، كما جاءت محتوياتها مرتبة أيضا وفق قاعدة التدرج في التحصيل المعرفي حتى يتمكن الطالب من الفهم والتحصيل. يتسنى للطالب في نهاية هذا المقرر أن يحقق الأهداف الآتية :
- يتمكن الطالب من تحديد ماهيّة اللّسانيّات التّطبيقية ، ودورها في عمليّة تعليم وتعلّم اللّغة العربية
- يقارن بين اللّسانيات النظريّة واللّسانيّات التّطبيقيّة .
- التّعرّف على مناهج تعلّم اللّغات.
- التّعرّف على نظريات التعلّم وكيفية استثمارها في العمليّة التّعليمية والتّعلميّة.
-
يستفيد الطالب من معارفه السابقة في معرفة مصادر اللّسانيات وعلوم اللّغة العربية .
- تمكين الطالب من التعرّف على اللّسانيّات العامة ، وكيفية استثمار مبادئها في اللّسانيّات التّطبيقيّة،
- تذكر الطالب الطرائق التي اتبعها أصحاب اللّسانيات العامة في وصف اللّغة.
- يتسنى للطالب أن يدرك أهمية اللّسانيّات التّطبيقيّة باعتبارها أساس المعرفة الحديثة والتي ترتكز عليها عمليّة التعلّيم.
-
محتوى برنامج المقياس :
01. مدخل إلى اللّسانيّات التّطبيقيّة : 1- المفهوم ، النشأة والتطوّر.
02. مدخل إلى اللّسانيّات التّطبيقيّة: 2- المجالات والمرجعية المعرفية والمنهجية .
03 . التّعلّم ( مفاهيم وإجراءات / الاكتساب / التّعلّم / التعليم) عوامل التّعلم.
04. مناهج تعليم اللغات : التقليدي / البنيوي / التواصلي / التكاملي.
05. نظريات التّعلّم 1 : ( النظريات السلوكيّة ، ( الارتباطيّة – لثروندايك) ، ( الاشراط الكلاسيكي بافلوف) ، الوظيفيّة : ( الإجرائية لسكينر ) ( الحافز لهال).
06 . نظريات التّعلّم 2 : النظريات المعرفيّة ( النظرية الجشطالتية للألمان) ، ( النظرية البنائية لبياجيه) ، ( التعلم بالملاحظة - باندورا ) ، ( نظرية التعلم الاجتماعي فيكوتسكي).
07. نظريّات التّعلّم وتعلم اللّغات ( العلاقة بين نظريات التعلم وتعلّم اللّغات / التطبيقات التربويّة).
08. المهارات الكبرى لتعليم اللّغات وتعلّمها ( التّلقيّ - القراءة – المشافهة – الإنتاج)
09. التّخطيط التربوي( السياسات التربويّة) ، (الأبعاد السياسية والاجتماعية) ( الأهداف والقيم).
10. المقاربات البيداغوجية في تعلم اللغات وتعلمها ( بيداغوجيا الأهداف / المقاربة بالكفاءات / المقاربة النّصيّة) .
11. الازدواجية ، والثنائية ، والتّعدّد اللّغويّ.
12. التقويم التربوي ( أساليب التقويم : الملاحظة / الاختبارات ).
13. التعليم الإلكتروني.
14. اللغة والتواصل التربوي.
15. أمراض الكلام وعيوبه
-
أهم المصادر والمراجع :
1. شارل بوتون ، اللسانيات التطبيقية.
2. صالح بلعيد ، دروس في اللسانيات التطبيقية .
3. ميشال زكريا ، الألسنية وتعليم اللغات
4. مازن الوعر ، دراسات لسانية تطبيقية.
5. حلمي خليل ، دراسات في اللسانيات التطبيقية
أحمد حساني ، دراسات في اللسانيات التطبيقية حقل تعليمية اللغات -
الأستاذة رشيدة عابد
البريد المهني : r.abed@univ-dbkm.dz
البريد الإلكتروني الشخصي :rachidaabed1991@gmail.com
أيام التواجد في الكلية : الثلاثاء ، الأربعاء
-