Section outline

  • خريطة ذهنية لمقياس اللسانيات التطبيقية

    محتوى برنامج  المقياس :

    01.  مدخل إلى اللّسانيّات التّطبيقيّة : 1- المفهوم  ، النشأة والتطوّر.

    02. مدخل إلى اللّسانيّات التّطبيقيّة: 2- المجالات والمرجعية المعرفية والمنهجية .

    03 .  التّعلّم ( مفاهيم وإجراءات / الاكتساب / التّعلّم / التعليم) عوامل التّعلم.

    04.  مناهج تعليم اللغات : التقليدي / البنيوي / التواصلي / التكاملي.

    05.  نظريات التّعلّم 1 : ( النظريات السلوكيّة ، ( الارتباطيّة – لثروندايك) ، ( الاشراط الكلاسيكي بافلوف) ، الوظيفيّة : ( الإجرائية لسكينر ) ( الحافز لهال).

    06 . نظريات التّعلّم 2 : النظريات المعرفيّة ( النظرية الجشطالتية للألمان) ، ( النظرية البنائية لبياجيه) ، ( التعلم بالملاحظة - باندورا ) ، ( نظرية التعلم الاجتماعي فيكوتسكي).

    07. نظريّات التّعلّم وتعلم اللّغات ( العلاقة بين نظريات التعلم وتعلّم اللّغات / التطبيقات التربويّة).

    08. المهارات الكبرى لتعليم اللّغات وتعلّمها ( التّلقيّ - القراءة – المشافهة – الإنتاج)

    09.  التّخطيط التربوي( السياسات التربويّة) ، (الأبعاد السياسية والاجتماعية) ( الأهداف والقيم).

    10. المقاربات البيداغوجية في تعلم اللغات وتعلمها ( بيداغوجيا الأهداف  / المقاربة بالكفاءات / المقاربة النّصيّة) .

    11.  الازدواجية ، والثنائية ، والتّعدّد اللّغويّ.

    12.  التقويم التربوي ( أساليب التقويم : الملاحظة / الاختبارات ).

    13. التعليم الإلكتروني.

    14.  اللغة والتواصل التربوي.

    15.  أمراض الكلام وعيوبه