اساليب قياس الجمهور
Topic outline
-
تعبر الدراسات العلمية في مجال علوم الاعلام و الاتصال من الدراسات الحديثة التي كانت بداية منطلقاتها من علم النفس وعلم الاجتماع،والتي مكنت الباحثين والدراسيين للظاهرة الاعلامية تحديد الأسس المنهجية لدراسة مضمون وسائل الاعلام وعناصر العملية الاتصالية عموما والمرسل والرسالة ورجع الصدى خصوصا.
فقد حاول الباحثين بداية دراسة مختلف جوانب الظاهرة الاعلامية انطلاقا من بعدها النفسي والاجتماعي من أجل معرفة أهم الآثار النفسية والاجتماعية الناجمة عن المضامين المعروضة من طرف وسائل الاعلام والاتصال،ولكن وجد المختصين صعوبات في تطبيق بعض الأسس المنهجية النابعة من علم النفس وعلم الاجتماعي،وذلك راجع لخصائص الظاهرة الاعلامية الأمر الذي استعدى بروز محاولات منهجية من أجل استقلال علوم الاعلام والاتصال عن العلوم الاجتماعية والإنسانية،بحيث يكون لها منهج خاص بها يراعا فيه مميزات الظاهرة الاعلامية.
وقد حضي جمهور وسائل الاعلام باهتمام المختصين والباحثين في علوم الاعلام والاتصال بالدراسة والبحث،وذلك راجع لاعتباره المتلقي للمضامين الاعلامية التي يشرف على اعدادها وبثها القائم بالاتصال على تلك الوسائل.
-
يعتبر القياس من الضرورية المنهجية الواجب الاعتماد عليها في البحوث العلمية التي تحتاج للبيانات الكمية فالباحث في العلوم الانسانية في اطار انجازه لبحوثه المتعلقة بالظاهرة الانسانية يحتاج الى أساليب علمية دقيقة من أجل جمع المعلومات والبيانات المتعلقة بالظاهرة العلمية المراد دراستها،ومن بين هذه الأساليب العلمية التي يستخدمها الباحث من أجل الحصول على المعلومات المتعلقة بالمشكلة العلمية التي يقوم بدراستها،نجد طرق وأساليب القياس الكمية والأساليب الاحصائية التي تمكننا من معرفة العلاقات القائمة بين متغيرات الدراسة.
ومن أجل قياس جمهور وسائل الاعلام والاتصال يحتاج الباحث الى مجموعة من الأدوات العلمية من تحقيق الأهداف البحثية المرجوة من الدراسة التي هو بصدد انجازها،ومن بين هذه أدوات جمع البيانات نجد الملاحظة العلمية،المقابلة المقننة،الاستمارة.