Topic outline

  • General

  • التعريف بالمقياس

     

    يعرف  الفضاء العمومي  اهتماما خاصا في أبحاث المفكرين من بينهم  الألماني  يورغن هابرماس إذ يعتبره أساس اكتمال مشروع المجتمع الحديث من خلال  خلق نقاش عام بين أفراد المجتمع، ومن ثمة صناعة رأي يخدم المصلحة العامة، يساهم هذا الاخير في  تبني الحرية وضمان النقاش الحر وارساء دعائم الديمقراطية وقد تباينت  على ضوء ذلك اراء المفكرين و الباحثيين حول المنطلقات وشروط وسمات الفضاء العمومي التي نسعى لاستعراضها في سياق سلسلة  المحاضرات المقدمة  مع تحديد عناصر المشكله و الاتجاهات النظرية له ،  مع ابراز  أوجه تجليات الفضاء العمومي  الذي عرف اشكال اخرى في ظل تكنولوجيا الاتصال الحديثة   الذي  ساهم في ميلاد الديمقراطية الالكترونية .

    الربيع العربي والفضاء العمومي

  • معلومات الاتصال

    جامعة الجيلالي بونعامة بخميس مليانة 

    كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية 

    قسم علوم الاعلام و الاتصال

    مستوى :ماستر 2

    التخصص :اتصال جماهيري و الوسائط الجديدة 

    المقرر:الفضاء العمومي و الوسائط الجديدة 

    الوحدة : وحدة التعليم الاستكشافية

    الاستاذ:د.احمد جبار 

    نوع الدرس :محاضرات

    السداسي :الاول 

    المعامل:

     الرصيد:

    الحجم الساعي الاسبوعي :ساعة ونصف 

    الحجم الساعي خلال السداسي :45 سا

    الايميل :ahmed.djebbar2@univ-dbkm.dz

  • اهداف المقياس

    1. قدرة الطالب على ضبط المفاهيم المتعلقة بالفضاء العمومي
    2. تحديد العناصر المشكلة للفضاء العمومي
    3. معرفة الاتجاهات النظرية للباحثين و الاكاديميين
    4. فهم التطور الحاصل للفضاء العمومي
    5. علاقة الفضاء العمومي بالفضاء الفزيقي-ووسائل الاعلام –والفضاء الافتراضي
  • فضاء للتواصل

  • المحاضرة الاولى

    المحاضرة الأولى:

     البعد الدلالي و التاريخي لمفهوم  الفضاء  العمومي

        تملك المفاهيم بعدين اساسيين متداخلين -البعد التاريخي -البعد الدلالي - هذا التداخل يؤكد ان المفهوم كائن فكري يولد بفعل ظروف معينة حسب السياقات التاريخية و المنطلقات الفلسفية ،وكل محاولة للاقتراب من المقهوم يتطلب الاستعانة بمفاهيم اخرى ،وهذا ما نلاحظه في مفهوم الفضاء العمومي .

       -على صعيد التاريخي : يعد الفيلسوف كانط * اول من صاغ مفهوم الفضاء العمومي ،ويقصد به الحيز الفيزيائي او المكاني ،ساحة عمومية ،مدرسة ،كنيسة ،برلمان ،مجالس ،نوادي ....الخ . كل مكان يجتمع فيه عدد من الناس ،وكانت تسمى  عند الاغريق "بأغوار agora هي ساحة دائرية كان المزارعون بأثينا يلتقون بها منذ عام 406 ق. م ولكنها لم تكن حكراً عليهم بل كانت موضع التقاء الفلاسفة أيضاً. شكلت الأغورا  مركزاً إدارياً ودينياً وتجاريا في الدولة، بحيث إنها كانت المكان العمومي الذي كانت تُتخذ فيه القرارات الأساسية في المجتمع الإغريقي (اليوناني القديم )  .

    *   البعد الدلالي : منذ القرن 16-17  اكتسى الفضاء العمومي بعدا رمزيا بفضل الفرز الحاصل بين المقدس و الوضعي و الاعتراف بحقوق الفرد ازاء السلطة المطلقة ،وتشكل تاريخيا اثناء  فترة عصر الانوار* كحلقة وصل بين المجتمع المدني و الدولة ،وتبلور اكثر بفضل بروز صحافة الراي وتزايد الدور النقدي الذي تقوم به ثم وسائل الاعلام وبعدها الوسائط الجديدة او ما يسمى الاعلام البديل وغيرها من المسميات التي جاءت بها الأنترنت .

     

                                                                               الاغورا 

    ملاحظة نبذة  تاريخية : لفهم التطور التاريخي  ولبنات نشوء و ظهور الفضاء العمومي

       يرجع عصر التنوير أو عصر الأنوار إلى القرن السابع عشر الميلادي، وقد قام هذا العصر إثر حركة فكرية تدعو إلى اتخاذ العقل كمرجع أساسي لكل أمور الحياة، وكمرجع لوضع الأسس الأخلاقية التي يسير عليها الناس بدلًا من الدين.

    جاء عصر التنوير بمفاهيمه ليلغي سيطرة الدين على الدولة وعلى الحياة عامة، وكان ذلك إنعكاسًا لسنين طويلة عاشها الاوربيون تحت سيطرة أفكار الكنيسة، وما مارسته الكنيسة من ظلم واستبداد وما كان يسودها من خرافات وجهل، حتى أنها عملت على نبذ العلم والعلماء وهدم كل ما يدعو لإعمال العقل والتفكير.

    أدت المعاناة الشديدة التي عاشها الأوربيون تحت هيمنة الكنيسة إلى تمردهم التام وظهور الفكر التحرري، والدعوة إلى إستخدام العقل والمنطق، وكان هذا رد فعل طبيعي للاوروبيون رغم كونه مبالغ فيه، ولكن لم يكن ذلك إلا نتيجة للوقوع تحت ظلم مبالغ فيه ايضًا.

    فقد كان الغرب يعيشون تحت وطأة الحكم الكنسي ويعتبرون ما تقوله الكنيسة وحيًا من الله، حتى أن العلوم والظواهر الطبيعية كانت تخضع لتفسير رجال الكنيسة، وعلى الجميع تصديقها رغم ما يعتريها من خرافات وجهل، وإن لم يصدقوا على تفسيراتها فيدخلون ضمن دائرة الكفر ويخرجون من رحمة الكنيسة.

    أطلق على عصر التنوير عدد من المصطلحات ومنها؛ عصر الأنوار ، وعصر العقل ، ويعد إمتدادًا لعصر النهضة الأوروبية وقد مهدت هذا الدعوة لقيام الثورة الفرنسية وما عقبها من ثورات بأوروبا كالثورة الأمريكية وأمريكا اللاتينية.

    حمل لواء هذه الحركة الفكرية بعصر التنوير مجموعة من الفلاسفة والعلماء، وأشهرهم فولتير، وجان جاك روسو، وظهرت عدد من المفاهيم كالحرية، التفكير، العقل، المنهج العلمي، المنطق، الشك، وقد أسس هذا العصر لظهور العلمانية والرأسمالية فيما بعد.

    نتائج عصر التنوير :

    1)   إنخفاض معدل الحروب التي كانت تنجم عن الصراعات الدينية.

    2)   انتشار المقاهي، والصالونات الثقافية، التي أصبحت بمثابة حلقات للتواصل وطرح الأفكار ومناقشتها.

    3)   إنتشار المدارس والجامعات والمكتبات العامة، وإنتشار حركة القراءة بين أفراد المجتمع.

    4)   فتحت الباب نحو الثورة على الحكام، ومنحهم صلاحيات أقل مما كانوا يتمتعون بها، وإعطاء الشعب الكثير من الحقوق والصلاحيات الأخرى.

    ‌أ.      مظاهر عصر التنوير

    ‌ب. إستخدام المنهج العلمي في تحليل كل الظواهر الحياتية، وقد تضمنت خطوات المنهج العلمي التحليل والملاحظة والتجريب.

    ‌ج.   تطور كبير في شتى العلوم الطبيعية؛ كالرياضيات، والكيمياء، والفيزياء، والفلك، والتشريح.

    ‌د.     تطور العلوم الإنسانية عامة والفلسفة خاصة، وأصبحت تلك العلوم تخضع للمنهج العلمي والتفكير المنطقي، بدلًا مما كانت تتناول بالآراء الشخصية والجهل والخرافة.

    ‌ه.      تقدم الأعمال الفنية من كتابة ومسرح وأدب، ونشطت حركة الترجمة، وظهرت الصحف والمجلات في مجالات العلوم والفلسفة.

    ‌و.    ذيوع الفكر الإنتاجي، بمعنى الإهتمام بكل ما يستطيع العقل البشري تحويله إلى منتجات مادية، وهو ما نتج عنه حدوث الثورة الصناعية، وإزدهار اوروبا إقتصاديًا.

    ‌ز.    نشطت الحركة العلمية وبزغ عدد من العلماء الكبار والفلاسفة الذين أضافوا للبشرية كنوزًا علمية جديدة مازال العالم يستفيد منها حتى اليوم، ومنهم إسحاق نيوتن الذي وضع قوانين الجذب العام، وقوانين الحركة، وأضاف الكثير من الأبحاث في علم الرياضيات.

        ومن أهم الفلاسفة الذين جائوا بأواخر عصر التنوير و أثروا بأفكارهم على العالم هو إيمانويل كانط الفيلسوف الألماني والذي عمل على دراسة الأخلاق والصفات المعنوية ووضع نظرية المعرفة، وألف كتبًا منها “نقد العقل الخالص”، و”الدين في حدود العقل وحده.  ساعد كانط الناس على إستخدام أفكارهم الخاصة بمقولته: “اجرؤ على إستخدام فهمك الخاص”، وكان ذلك تكميلًا لما جاء به عصر التنوير من تشجيع للعقول وإعمال العقل.

        ويعد جون جاك روسو من أشهر فلاسفة عصر التنوير والذي قام بنقد بعض الأخلاقيات الزائفة من وجهة نظره، وحاول تقليل الفجوة بين طبقات الشعب، وألف كتاب “العقد الفريد” الذي ناقش فيه العلاقة بين الحكام وبين الشعوب وعلى الشكل الذي ينبغي أن تكون عليه.


    * إيمانويل كانط : هو فيلسوف ألماني من القرن الثامن عشر (1724 - 1804). عاش كل حياته في مدينة كويسبرز في مملكة بروسيا. كان آخر الفلاسفة المؤثرين في الثقافة الأوروبية الحديثة. وأحد أهم الفلاسفة الذين كتبوا في نظرية المعرفة الكلاسيكية.

    * عصر التنوير:  المعروف أيضًا باسم  عصر المنطق أو التنوير هو حركة فكرية وفلسفية هيمنت على عالم الأفكار في القارة الأوروبية خلال القرن الثامن عشر.انبثق عصر التنوير عن حركة أوروبية فكرية علمية معروفة باسم حركة «النهضة الإنسانية». قوّضت أفكار عصر التنوير السلطة الملكية وسلطة الكنيسة،. اشتمل التنوير على مجموعة من الأفكار التي تركز على سيادة العقل والأدلة على الحواس بوصفها مصدرًا أساسيًا للمعرفة، وعلى المثل العليا كالحرية والرقي والتسامح والإخاء والحكومة الدستورية وفصل الكنيسة عن الدولة. تضمنت المبادئ الأساسية لفلاسفة التنوير في فرنسا الحرية الفردية والتسامح الديني، مقابل الملكية المطلقة والعقائد الثابتة للكنيسة الكاثوليكية الرومانية. يتميز التنوير بالتركيز على المنهج العلمي وعلى الاختزالية فضلًا عن التشكيك المتزايد بالعقائد الدينية.

  • المحاضرة الثانية

    المحاضرة الثانية

    *   مفهوم الفضاء العمومي :

    v   يعرف الفيلسوف  يورغن هبرماس *:الفضاء العمومي كمساحة خاصة  للأفراد اللذين يدخلون في نقاشات تحت راية الانصياع لقواعد معيارية العقلانية التواصلية ويقومون بتبادل الاطروحات و الروئ حول الشؤون العمومية من اجل قضايا الصالح العام  ، ويشير في ذات السياق بانه مجتمع افتراضي او معياري ليس من الضروري ان يتواجد في مكان معروف او مميز في أي فضاء فهو مكون من مجموعة من الافراد لهم سمات مشتركة مجتمعين مع بعضهم البعض كجمهور يقومون بوضع وتحديد احتياجات المجتمع و الدولة ،فهو يبرز الآراء و الاتجاهات من خلال السلوكيات و الحوار ،والتي تسعى للتأكيد على الشؤون العامة للدولة وهو شكل مثالي بمعنى هو كثقل مواز للسلطة السياسية تجسد في فضاءات مكانية ويتبلور عن طريق الاتصال المباشر و المواجهي وبتالي يوسع من مشاركة الافراد و التأثير على الحياة العامة .

     

    وظيفيا يعد الفضاء العمومي بمثابة جسر رابط او بمثابة مسرح ضمن المجتمعات الحديثة فهو يحتضن المشاركة السياسية عن طريق الية النقاش ويتوج بتشكيل راي عام جماعي .
    بذلك يلعب دورا جوهريا  يرى هبرماس في توفير منتديات ومساحات للنقاش و التبادل الاراء التي تهدف الى بناء الفعل الديمقراطي للمجتمع ،وقد طور هبرماس مؤشر نظريا لما اسماه بالفضاء العمومي البرجوازي  لتحليل وتوصيف البنى و اللبنات الاجتماعية و الثقافية التي سمحت باستنبات الفضاء العمومي وكذا الانشطة و الادوار الوظيفية التي اداها ونظام اشتغاله وتحولاته السوسيوسياسية ،يمثل الفضاء العمومي بالنسبة لهبرماس مساحة بين الذواتية وبواسطة سيرورات لغوية وخطابية من قبل فاعليين اجتماعيين ملتزمين ،فبواسطة الافعال الكلامية و الخطابية ينتج الفضاء العمومي مواقف واراء تسهم في مناقشات الشؤون العامة وفق للتراضي و التوافق المجتمعي ،وفي الظروف المثالية يعد الفضاء العمومي مصدرا شرعيا لإنتاج الراي العام الضروري و المطلوب لإعطاء خاصية الشرعية للسلطة في أي ديمقراطية ،استناد الى منظور "هبرماس " فان الفضاء العمومي يلعب وظائف متعددة على راسها توكيد شرعية النظام السياسي و سلطته وسياساته ،اذ الشرعية الجمعية يجب ان تستلهم من رحم الفضاء العمومي ،والمسلك الوحيد الذي لا يمكن ان لا يحوز فيه أي نظام سياسي ديمقراطي على الشرعية هي النقاش و التداول العمومي داخل الفضاء العمومي . 

     

    يمكن تلخيص مفهوم الفضاء العمومي عند هبرماس في مايلي  :

    1.   مصطلح دلالي صاغه في اشارة الى الحيز المكاني المتمثل في مجالس النقاش و الحوار التي يعقدها افراد ينتمون الى الطبقة البرجوازية

    2.   الاماكن هي عبارة عن فضاء سياسي عمومي يمثل صوتا معارضا لهيمنة الدولة

    3.   الاستخدام العلني للعقل في النقاش العقلاني النقدي .

    4.   المناقشة المفتوحة و العلنية في الفضاء العمومي تزيد من طوباوية الاستفادة من امكانات الفضاء العمومي .

    v   الاساس الفكري لدى هبرماس :يعد الفضاء العمومي من المفاهيم الملازمة للعقلانية التواصلية وهو من بين المفاهيم الفكرية التي غاص فيها هبرماس بافكاره واراءه خلال فترة الستينات و السبعينيات القرن الماضي .

    v   المثالية التي وضعها هبرماس لتحقيق نجاح الفضاء العمومي :

    ·       الخطاب العقلاني النقدي :أي قدرة الفرد على الاقناع و المحاججة

    ·       مهارات الفرد المشارك في الاقناع

    ·       الحرية :مبدا اساسي لنجاح الفضاء العمومي

    ·        

    نظرة  نقدية لنانسي فريزر للفضاء العمومي الهبرماسي : 

     

    وجهت الفيلسوفة الامريكية  نانسي فريزر سلسلة من الانتقادات للفضاء العمومي الهبرماسي تتجلى في مايلي : 

    - التشوه التمثيلي داخل الفضاء العمومي البرجوازي )التمايز الطبقي )  تعد الفضاءات العامة ساحة خطابية تستطيع من خلالها الفئات الاجتماعية تعميم وصياغة تفسيرات معارضة بدافع حماية المصالح وتلبية الاحتياجات فهي بذلك تعد محاولة لترسيخ مبدا المساواة  الا انه في الوقت ذاته تشكك نانسي فريزر :

    1.   تشكك في امكانية تشكل الفضاء العمومي وفق المعايير الديمقراطية في ظل وجود تمييز طبقي داخل الفضاء العمومي ،لاسيما وان طابع المثالية التي تصورها هبرماس تكمن في كون الفضاء العمومي لا يمكنه ان يتشكل من خلال فئات خاصة دون سواه ،تنتمي لطبقة البرجوازية القادرة على الدفاع عن المصالح العامة .

    2.   الفضاء العام كما يرى هبرماس فريد ويشكله رجال ويلتقي فيه افراد بالتخلي عن خصوصيتهم أي ان النقاش داخل الفضاء العمومي يقتصر على فئة دون اخرى دون سواها وهو مايطرح اشكالية مخاطر استبعاد الاخرين .

    3.   الفضاء البرجوازي في ظاهره يروج لخطاب المصالح العامة ،وفي الحقيقة يروج لفئة محددة .

    4.   البرجوازية تحمل في طياتها نوع من الهيمنة الاجتماعية التي تنشر التمييز الطبقي ،الامر الذي يدعم مخاوف التشوه التمثيلي داخل الفضاء العمومي

    5.   نادت فريزر بضرورة اعادة النظر في بعض مرتكزات نظرية هبرماس وهو مادعت اليه الباحثة في مقال نشر لها 1991 من خلال محاولة لتأسيس نظرية نقدية جديدة

     

    -الاستبعاد الجنسي :ان الدافع السياسي الكامن وراء خلق فضاء عمومي هو ابتكار مكان تشاركي يلتقي فيه المواطنون من اجل المناقشة على قدم المساواة حيث يؤكد بيار برديو ان الاقصاء وجد ايضا بين مكونات الفضاء العمومي من الذكور مما يعني ان التغلب على مظاهر التفاوت و المشاركة في الحياة العامة و التغلب على القيود المفروضة في النموذج البرجوازي –الليبرالي من اهم شروط لتحقيق التكافؤ الحقيقي في المشاركة لاولئك اللذين تم استبعادهم هذا النموذج اذ يتم في كثير من الاحيان عرقلة المناقشات بواسطة بدائل قانونية (المناقشات النسوية مثلا) وهو مادى الى تعالي الاصوات المنادية بالحرية و المساواة .

    -الفضاء العمومي العابر للحدود : في عصر العولمة تعتقد فريزر ان الفضاء العمومي له صلة وطيدة بعصر العولمة و التدفقات العابرة للحدود ،بفضل تطور التكنولوجي الامر الذي ادى الى خلق مايسمى فضاء للنقاش العالمي ،وعليه اضحى يتشكل مايسمى الراي العام العالمي .

     

     

     

     

     



    * يورغن هابرماس :  فيلسوف  وعالم اجتماع ألماني معاصر (18-06-1929)  - ) يعتبر من أهم علماء الاجتماع والسياسة في عالمنا المعاصر. ولد في دوسلدورف، ألمانيا وما زال يعيش بألمانيا. يعد من أهم منظري مدرسة فرانكفورت النقدية له ازيد من خمسين مؤلفا  ، صاحب نظرية الفعل التواصلي.  وصل يورغن هابرماس إلى درجة من الشهرة والتأثير العالمي لم ينجح الرعيل الأول من ممثلي النظرية النقدية الاجتماعية والمعروفة في حقل الفلسفة المعاصرة بمدرسة فرانكفورت في الوصول إليها. فعلى الرغم من الثقل العلمي لأفكار الجيل الأول (هوركهيمر، أدورنو، ماركوزه، إريك فروم…)، إلا أن هابرماس هو الفيلسوف الوحيد الذي فرض نفسه على المشهد السياسي والثقافي في ألمانيا كـ"فيلسوف الجمهورية الألمانية الجديدة" وفقاً لتعبير وزير الخارجية الألماني يوشكا فيشر، وذلك منذ أكثر من خمسين عاماً.

     

  • المحاضرة الثالثة

                                    المحاضرة الثالثة

    v   الفضاء العمومي عند حنة ارندت *:

    ترى ان الفرد يتمتع بالحرية وهو يترجم حريته عن طريق قيامه بجملة من الافعال و التفاعلات داخل فضاءات مشتركة مع الاخرين بفضل خاصية التواصل فالتواصل هو العنصر الموجه لكل التفاعلات الممكنة داخل الفضاءات المشتركة وهي الفضاءات العمومية ، والفعل السياسي و الاجتماعي هو تحقيق الحرية عن طريق التفاعل مع الاخرين داخل حلبات الفضاء العمومي المشترك ،فالفضاء العمومي يتيح للافراد مسرحا للتفاعل و النقاش و التواصل مع اندادهم .

    وتجزم حنة ارندت بان الظهور في حلبات الفضاء العمومي يؤكد انطولوجية* الفرد وكينونته الاجتماعية و السياسية ،فهي ترى بان الفضاء العمومي هو بمثابة منصة للظهور يستغله الافراد للتعبير عن ذواتهم كما ان الفضاء العمومي يضفي الحقيقة  realityو الاستدامة durability   على الحياة الاجتماعية ويعزز الفضاء الحاصل بين الافراد ويؤطر افعالهم وظهور الافراد داخل الفضاء العمومي هو عامل ممكن لهم ،كما انه عامل محقق لهويتهم .

     

     

    تتوافق تصورات ارندت مع الفيلسوف كوهين جورمي اذ يرى ان الحقيقة الانسانية هي الظهور او التمظهر visibilité فالأفراد يظهرون لياكدون ذواتهم فعن طريق الظهور للجمهور العام يصبح الفرد مرئيا  visible فالإظهار الهوية لا يمكن ان تحقق في الخفاء او بعيد عن الانظار ،فالفضاء العمومي يتيح الظهور العلني وان يصبحوا ذوات عمومية ،لذلك ينبغي ان يتاسس هذا الفضاء على التواصل و التشارك العادل وان يكون متاح البلوغ حتى لاتبقى الهويات مخفية او غير مفعلة ،فمثلا المرأة حتى تظهر وتلج الى الفضاء العمومي فان هذا يعني انه تم الاعتراف بها كفاعل كامل الحقوق ومتساو مع الاخرين وان تكون مرئية وظاهرة للأخرين ومسموعا لها وقادرة على التعبير عن هويتها وذاتها .

     

    المعايير الاساسية لتشكل الفضاء العمومي عند حنة ارنت تنطلق من :

    ü    الحرية :هي قدرة لانطلاق من خلال القدرة على التعبير وخلق مساحات مشتركة بواسطة التفاعل مع الاخرين ،الامر الذي يتطلب عددا من الاشخاص حتى يتواصلون مع بعضهم البعض بشان شروط تعايشهم ،وعلى هذا الاساس ترى الباحثة ان الفرد قادر على تحقيق حريته ،لان الحرية في الحقيقة هي مجرد خاصية يمتلكها الفرد ،تساعد على اضفاء الطابع السياسي الديمقراطي داخل الفضاء العمومي .

    ü    الذات العامة :الفضاء العمومي هو ساحة لاحياء الافعال الانسانية ،فذات الانسان يتم احتواءها وتحقيقها من جانب الذات العامة ،أي من خلال الافعال التواصلية التي تنتج بينهم ،فالفضاء العمومي يتيح كما راينا انفا ظهور المرء في الاماكن العامة الذي يؤكد على هوية الفرد ،وهو شكل من اشكال التعبير الذي يربط اعضاء المجتمع ببعضهم البعض .

    ومنه تعتبر الذات العامة جزء لايتجزء من عملية تحديد هوية الفردية واكتشاف الذات وهو مايجعل اداء هوايات داخل المساحات المشتركة فعالا ،لان البشر يظهرون امام الاخرين لكي يتم الاعتراف بهم .ولاجل ذلك اكدت ارندت على مايلي :

    §       اهمية المساواة السياسية داخل الفضاء العمومي و الذي اعتبرته شرطا رغم اعترافها بان المساواة قد تقييد في الفضاء العام من خلال القيود الذاتية الناجمة عن ظروف التنشئة الاجتماعية للفرد ،اختلاف اللغة ،القدرات الفردية ،تفاوت في المستويات الثقافية و الفكرية و التعليمية ...الخ

    §       ترى ان عدم تحقيق المساواة السياسية قد يحدث التهميش ليس داخل الفضاء العمومي بل حتى داخل المجتمع ككل ،وحرمانه من المشاركة السياسية مما يؤدي عدم تشكل ذات العامة .



    * حنة آرنت  (Hannah Arendt)‏ 14 أكتوبر 1906 - 4 ديسمبر 1975  باحثة  يهودية من أصل ألماني. على الرغم من أنه كثيرا ما وُصفت بالفيلسوفة، فإنها كانت دائما ترفض هذا الوصف على أساس أن الفلسفة تتعاطى مع "الإنسان في صيغة المفرد." وبدلا عن ذلك وصفت نفسها بالمنظرة السياسية لأن عملها يركز على كون "البشر، لا الإنسان الفرد، يعيشون على الأرض ويسكنون العالم."

    * الأنطولوجيا  باليونانية: بمعنى "الكينونة". يدرس هذا العلم في البحث في كشف طبيعة الوجود غير المادي في القضايا الميتافيزيقية المترتبة على التصورات أو المفاهيم والقوانين العلمية، مثل المادة والطاقة والزمان والمكان والكم والكيف والعلة والقانون والوجود الذهني وغيرها

  • المحاضرة الرابعة

                       المحاضرة الرابعة

      

    الفضاء العمومي عند لوي كيري : إن الفضاء العمومي عند كيري شهد تطورا ملحوظا لاسيما في المجتمعات الفرنكفونية ،رغم ان نظرياته نابعة من الفكر الهبرماسي لم يتردد كيري في نقد هبرماس ،يرى انه يحمل على ضبط معايير محددة للمجال العمومي معتمد على مقاربة تاريخية من خلال البرجوازيين اضافة الى التصاقه بالمقاربة الماركسية الكلاسيكية ،وهي في واقع الامر اضحت لا تفي بالغرض في مجال تحديد  المفاهيم المتعلقة بالمجال العمومي وبتالي فهو مجال قد تحول من كونه فضاء سياسيا الى فضاء سوسيولوجي وبالنسبة لكيري فالفضاء العمةمي هو فضاء للبروز و الظهور و الاطلال على المشهد العمومي و الظهور يكون بواسطة اليات الاشهار العمومي الذي يتشكل اساسا من بعدين ب-بعد خطابي –وبعد تمثيلي بصري – ورمزي –فالفضاء العمومي هو بالدرجة الاولى فضاء ميديائي espace médiatique   وبذلك يختلف عن البنية و الطبيعة التي تصورها هابرماس حيث يرى انها اساس الفضاء العمومي و هي الصيغة المثالية و المعيارية فالفضاء العمومي حسب تصور كيري هي عبارة عن حقيقة اجتماعية تتأسس على ابعاد رمزية وتمثيلية و تتمظهر ضمن فضاءات فيزيقية وسوسيو مكانية وحتى ميديائية وبواسطة ممارسات ثقافية و سوسيولوجية .

    اذ ان الفضاء العمومي عبارة عن جهاز حسب تعبير كيري جهاز لتمثيل وتمثل الجماعة ضمن سيرورة رمزية فهو ميكنيزم ولوج الحياة العمومية و الظهور فيها اذ انه يمنح خاصية البروز للافراد و القضايا و الموضوعات فالظهور في الفضاء العمومي هو بمثابة اللحظة التأسيسية للأحداث و الفعاليات وحتى الافراد يكتسبون انطولوجيتهم العمومية او ذاتهم العمومية و اجتماعيتهم بمجرد الظهور في الفضاء العمومي .

    فدينامية الظهور و البروز تتأسس على فيمنمولوجيا *الظهور و على البناء الاجتماعي للأحداث و الظواهر و الافراد و الفاعليين فالفضاء العمومي يتفرد بانموذجية مخصوصة في التفاعل الاجتماعي العمومي وفي تمثيل الاحداث .

    ويستند كيري في مقاربته للفضاء العمومي الى التصورات "لغوفمان " الذي يرى بدوره ان الحياة الاجتماعية هي عبارة عن مسرح مشهدي للأشخاص    و للأحداث فالفاعلون الاجتماعيون و الافراد يعيشون جزءا كبيرا من حياتهم وتجربتهم الانطولوجية ضمن وسط من التلقي* و الادراك المشترك نحو بعضهم البعض ونحو افعالهم وتصرفاتهم ويلعب هذا المسرح المشهدي دورا استراتيجيا ودالا في ضبط بوصلة السلوكيات وتأسيس العلاقات وصيانة تشكيل الهوية الفردية و الذات كحقيقة تفاعلية وبين ذواتية .



    * الفينومينولوجيا أو الظاهراتية، تتكون كلمة فينومينولوجيا من مقطعين «Phenomena» وتعني الظاهرة، و«Logy» وتعني الدراسة العلمية لمجال ما، وبذلك يكون معنى الكلمة العلم الذي يدرس الظواهر.والمقصود من الظواهر في مصطلح الفينومينولوجيا  ليس ظواهر العالم الخارجي، أي الظواهر الطبيعية الفيزيائية، بل المقصود بالظواهر التي تدرسها الفينومينولوجيا ظواهر الوعي، أي ظهور موضوعات وأشياء العالم الخارجي في الوعي، وبذلك تكون الفينومينولوجيا هي دراسة الوعي بالظواهر وطريقة إدراكه لها. استعمل هذا المصطلح على يد عدد من الفلاسفة بينهم إيمانويل كنت ثم هيجل، لكنه صار يطلق في بداية القرن العشرين على مذهب في الفلسفة أسسه هوسرل وكان من أنصاره ماكس شيلر في ألمانيا، وجان بول سارتر في فرنسا، وتأثر به مارتن هيدجر والوجودية بعامة. والفكرة العامة التي يقوم عليها مذهب الظاهريات هي: «الرجوع إلى الأشياء نفسها» أي الرجوع إلى الوقائع المحضة دون التأثر بالأحكام السابقة المتعلقة بها.

    * لم تنشأ نظرية التلقي من فراغ، وإنما استمدت أصولها النظرية من الفلسفة الظاهراتية، وأصبح المنظور الذاتي هوالمنطلق في التحديد الموضوعي، ولا سبيل إلى الإدراك والتصور الموضوعي خارج نطاق الذات المدركة، ولا وجود للظاهرة خارج الذات المدركة لها.

  • المحاضرة الخامسة

     

    المحاضرة الخامسة 

    يرى الباحث الامريكي" الفين توفلر*في كتابه حضارة الموجة الثالثة ان حضارات العالم مرت بثلاث مراحل تتمثل المرحلة الاولى :بحضارة الثورة الزراعية و الموجة الثانية بحضارة الثورة الصناعية و الحضارة الثالثة بحضارة المعلومات و المعرفة هذه الاخيرة اعطت السيادة للمعرفة على قوة المال الاقتصاد و الجيوش .

    صاحب الموجة الثالثة تطور تكنولوجي رهيب ومتسارع اثر في جميع مجالات الحياة الاجتماعية و الثقافية ،السياسية وغيرها ولعل من بين اهم سماتها انتشار استخدام تكنولوجيات الاعلام و الاتصال ،وقد رافقت هذه المرحلة مفاهيم متعددة من بينها الاعلام الالكتروني ،العالم الافتراضي ،الوسائط الجديدة ،الفضاء السبيراني *syber space .

    عرف الاتحاد الدولي للاتصالات:  بانه الحيز الافتراضي بانه الحيز المادي وغير المادي الذي ينشأ او يتحكمون من جزء او من كل العناصر التالية حواسيب ،شبكات ،برامج ،مضامين و معطيات الرقابة و المرور ...على هذا الاساس ساهمت الثورة الاتصالية الكبرى وتكنولوجيات الجديدة و على راسها الانترنات في ظهور فضاء عام اجتماعي جديد يخضع لمثالية هبرماس ويعتمد على ان يكون الراي العام* حرا في حركة المعلومات وتبادل الافكار بين المواطنين ،فالانترنات تقدم امكانية جديدة مقارنة بوسائل الاعلام التقليدي ،فهي تجعل من السهل نشر المعلومات بشكل كبير بين الافراد .

    وبنفس المعايير التي وضعها هابرماس لبناء مجتمع عام في المجتمعات الديمقراطية و الرأسمالية فيمكن ان تنسحب هذه المعايير على الوضعية القائمة حاليا في المجتمعات العالمية و التي اخذ الاعلام الجديد دوره ومكانته فيها بقوة متنامية وهذه المعايير تتجلى فمايلي :  

    1)   المنزلة الاجتماعية : في خضم الجدل و التداول و النقاش في المجال العام يتم في اغلب الاحيان تغاضي عن المنزلة الاجتماعية لأي فرد في المجتمع وهذا ما يحدث في مختلف وسائل التواصل الاجتماعي .

    2)   سلطة التفسير : في العصور الوسطى كانت سلطة تفسير الاحداث من صلاحيات الدولة و الكنيسة ومع تحول الذي وقع في المجتمعات الاوروبية الى مجتمعات ديمقراطية باتت سلطة التفسير في يد الراي العام وقد وفرت وسائل الاعلام ،الوسائط الجديدة .........الخ فضاءات التفسير و التعبير .

    3)   الشمولية : كسرت الانترنات بتطبيقاتها المختلفة حواجز في المشاركة  و التعبير في النقاش .

     



    * آلفين توفلر (Alvin Toffler) (ولد في 4 تشرين الأول 1928 - 27 يونيو 2016)، كاتب ومفكر أمريكي وعالم في مجال المستقبليات تم ترجمة كتبه إلى عدة لغات عالمية. قام بتدريس رؤساء دول مثل ميخائيل غورباتشوف رئيس الاتحاد السوفيتي الأخير والرئيس الهندي أبو بكر زين العابدين عبد الكلام ورئيس وزراء ماليزيا السابق مهاتير محمد،  كان توفلر في أعماله يناقش الثورة الرقمية وثورة الاتصالات وثورة الشركات والتطور التكنلوجي.

    * الفضاء الإلكتروني أو الفضاء السيبراني هو الوسط الذي تتواجد فيه شبكات الحاسوب ويحصل من خلالها التواصل الإلكتروني. وبمفهوم أشمل يعرف بأنه مجال مركَب مادي وغير مادي يشمل مجموعة من العناصر هي: أجهزة الكمبيوتر، أنظمة الشبكات والبرمجيات، حوسبة المعلومات، نقل وتخزين البيانات، ومستخدمي كل هذه العناصر. يأتي أصل الكلمة اشتقاقا من اللغة اليونانية القديمة (kybernētēs) والتي تعني "مساعد التوجيه" أو "الحاكم" أو "الرائد" أو "الدفة". أستخدم مصطلح الفضاء الإلكتروني للمرة الأولى ويليام جيبسون (William Gibson) وهو كاتب في الخيال العلمي وبالأخص في نوع الأدب الذي يعرف باسم الشر الإلكتروني، إلا أن المفهوم كان قد تم شرحه سابقا، مثلا في رواية جون فوردز (John M. Ford's) بيت الملائكة العنكبوتي (Web of Angels). ولكن يتم استخدامه الآن من قبل استراتيجي التكنولوجيا وخبراء الأمن والقادة العسكريين وقادة الصناعة ورجال الأعمال لوصف مجال بيئة التكنولوجيا العالمية.

    * الرأي العام هو ذلك التعبير العلني والصريح الذي يعكس وجهة نظر أغلبية الجماعة تجاه قضية معينة في وقت معين

  • المحاضرة السادسة

    المحاضرة السادسة : خصائص الفضاء العمومي الافتراضي

    يتميز الفضاء العمومي الافتراضي ببعض الخصائص عن الفضاء العمومي التقليدي وفق مستويات التالية :

     

    شبكات التواصل الاجتماعي وتشكل الفضاء العمومي الافتراضي

     

     

    ‌أ.       اعادة تشكيل الحدود بين العام و الخاص : مواقع التواصل الاجتماعي* اصبحت تمثل فضاءات لبناء الهوية الفردية و لاستعراض الذات في المجال العمومي يطل من خلالها الناس على العوالم الذاتية للاخرين ،هذا التداخل بين العوالم الذاتية و الخارجية يؤدي الى اعادة تشكيل المعايير الثقافية التي تحدد الخصوصية و الذاتية في المجتمعات .

    ‌ب. اشكال جديدة من الفعل الاجتماعي :سمحت مواقع التواصل الاجتماعي للنخب السياسية المهمشة بتجاوز اليات تغييبها في المجال العمومي التقليدي التي تسيطر عليه عادة الدولة .

    ‌ج.   جماليات جديدة : تتجلى في الطرق التعبيرية كصور ،نصوص ،فيديوهات ...الخ

    ‌د.     المستخدم المبتكر :تحول الجمهور في الفضاء العمومي الافتراضي الى جمهور مبتكر للمضاميين ولم يعد ذلك محتكر على نخبة معينة.

    ‌ه.      نخب جديدة :افرز المجال العمومي الافتراضي نخبا جديدة تتكون من مدوننين ومشرفي صفحات وقنوات كاليوتوب ........يصنعون المحتوى ويديرون النقاش ويوجهون بل يؤثرون على الراي العام .

    اذن ساعدت الوسائط الجديدة في :

    ·       الخروج من النطاق الخاص الضيق الى المجال العام الاوسع .

    ·       الانتقال من الردود الفعل المادية التي تتم في الساحات و لاالشوارع عن طريق الاحتجاج و الاعتصامات الى التعبير بواسطة المواقع

    ·       اتساع المجال السياسي ومجال النخبة ليضم فاعليين اخرين لديهم القدرة على التأثير في الراي العام .

     

     



    * مواقع التواصل الاجتماعي أو الإعلام الاجتماعي: social media site بأنها أدوات اتصال تعتمد على شبكة الإنترنت، تتيح للأشخاص التفاعل مع بعضهم البعض، من خلال مشاركة المعلومات،ومن أشهر هذه المواقع: الفيس بوك (Facebook)، واليوتيوب (YouTube)، واللينكد إن (LinkedIn)، والكيك (Kik)، والبينتريست (Pinterest)، والسناب شات (Snapchat)، والواتس آب (WhatsApp)، والفليكر (Flickr)، والجوجل بلس (Google+).]