Topic outline

  • General

  • التعريف بالمقياس Introduction to the course

    مقياس: "تاريخ المشرق الإسلامي ما بين القرن ( 2-8 هـ/8-15م)" موجه إلى طلبة السنة الثالثة ليسانس، ويندرج هذا المقياس ضمن: "وحدات التعليم الأساسية"، حيث يدرسه الطلبة في السداسي الخامس، والسداسي السادس، معامله 2، والرصيد: 5، وينندرج محتوى هذا المقياس ضمن مواضيع التاريخ الوسيط، ولكن يدرسه طلبة الليسانس باعتبار التكوين لنيل شهادة الليسانس في التاريخ العام . المحاور الأساسية لهذا المقياس تتمثل في دراسة الدعوة العباسية، ثم التطورات السياسية للدولة العباسية المتمثلة في عصورها الأربعة: العصر العباسي الأول(132-232/749-847م)، ثم العصر العباسي الثاني (232-334ه/847-946م)، ثم العصر العباسي الثالث (334-447ه/946-1056م)، ثم العصر العباسي الرابع 447-656ه/1056-1259م)، وكذلك دراسة النظم الإدارية للدولة العباسية: مثل الوزارة والقضاء والكتاب والحجابة والدواوين، وكذلك دراسة الحركات الخارجية وتيارات الزندقة والشعوبية مثل: الراوندية، والقرامطة، وحركة الزنج، ثم دراسة الدول والدويلات المستقلة عن الدولة العباسية مثل: الفاطمية والطاهرية والسامانية .

  • بطاقة تواصل Contact card

    الجامعة

    الجيلالي بونعامة بخميس مليانـــــــــة.

    الكلية

    كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية

    القسم

    التاريخ

    المستوى

    السنة الثالثة ليسانس

    التخصص

    تاريخ عام

    المقياس المقرر

    المشرق الإسلامي (ق2-8ه/8-15م)

    وحدة التعليم

    الأساسية

    نوع الدرس

    محاضرة

    السداسي

    الاول والثاني

    المعامل

    02

    الرصيد

    05

    الحجم الساعي 

    15 أسبوع في السداسي حوالي 45 ساعة 

    الحجم الساعي في الأسبوع

    3 ساعات

    المحاضرة

    ساعة ونصف

    الأعمال الموجهة

    ساعة ونصف

    نافذة التواصل

    البريد الإلكتروني:zb.sahli@univ-dbkm.d

    المدرج 03 يوم الثلاثاء 10.00/08.30 




  • فضاء التواصل Communication space

  • الأهداف العامة للمقرر General objectives of the course



    يهدف هذا المقياس إلى التعريف  بتاريخ المشرق الإسلامي، من القرن الثاني إلى الثامن هجري والثامن إلى الخامس عشر ميلادي،
    وتعتبر الدولة
     الفاطمية والأيوبية والمملوكية وما يرتبط بها من مواضيع تاريخية هي أهم محاور هذا المقياس

    ويكتسب الطالب من خلاله:

    1- تمكين الطالب من اكتساب مهارات فكرية جديدة تساعده في إعادة بناء تصوره عن التاريخ العباسي والفاطمي والمشرقي بشكل عام في عصوره المختلفة .

     2- يصبح الطالب قادر على التمييز بين المفاهيم والمصطلحات التي ظهرت خلال تلك المرحلة مثل: الدعوة الفاطمية، المذهب الاسماعيلي، الحروب الصليبية، الدولة الأيوبية، المماليك. 

    3- تجميع الطالب لمعلومات من شأنها أن تساعده في إعادة بناء تصوره عن الدولة الفاطمية، فيصنف الأحداث الجزئية الخاصة بكل عصر ثم يعيد تركيبها في نسق كلي.


  • المكتسبات القبلية Previous gains


    • لمتابعة مقرر تاريخ المشرق الإسلامي يجب على الطالب أن يكون ملماً بالعناصر التالية:
       أ‌- الإحاطة بتاريخ صدر الإسلام إلى غاية سقوط الدولة الأموية، لأن هذا التاريخ يأتي تمهيدا لمقرر تاريخ المشرق الإسلامي، مما يجعل بعض الأحداث مترابطة فيما بينها فيكون من الصعب فهمها دون اكتساب معارف عن جذورها التاريخية .
       ب‌- معرفة المصادر الأساسية للتاريخ الوسيط بشكل عام والقدرة على التعامل معها، بحيث يكون الطالب قادرا على الوصول إلى المعلومة الصحيحة واستيعابها ثم معالجتها وإعادة صياغتها .

      ت-معرفة الطالب بالعضور العباسية من عصرها الأول "تأسيسها" إلى غاية العصر الرابع "سقوطها" على يد المغول لأن دروس السداسي الثاني تتقاطع في كثير من عناصرها مع أحداث وتطورات الدولة العباسية .

      ث- امتلاك الطالب خلفية تكوينية في مجال البحث التاريخي من أدوات وآليات وحتى مهارات فكرية عالية، لأن هذا المقرر يتطلب جهود مضنية للإحاطة بمحتواه المعرفي، وهو ما سيسمح للطالب من تحسين أدائه وتحصيل أول شهادة جامعية "ليسانس" تحضيرا للاستحقاقات القادمة .


  • الخارطة الذهنية

    الخارطة الذهنية

  • المحاضرة الأولى للسداسي الثاني أصل الفاطميين وتأسيس دولتهم

  • المحاضرة الثانية: استقرار الفاطميين في مصر

  • المحاضرة الثالثة المجتمع المشرقي في العهد الفاطمي

  • المحاضرة الرابعة: طبقات المجتتمع في العهد الفاطمي

  • المحاضرة الخامسة تأسيس الدولة الأيوبية

  • المحاضرة السادسة: الأيوبيون في مواجهة الصليبيين

  • المحاضرة السابعة: دولة المماليك

  • المحاضرة الثامنة: المماليك في مواجهة المغول

  • نص سؤال الإمتحان للسداسي الثاني

  • الإجابة النموذجية للإمتحان