صورة المؤسسة والاتصال الشامل
Topic outline
-
في ظل المنافسة الشديدة التي تشهدها المؤسسات اليوم خاصة الناشطة منها في قطاع الخدمات، أصبحت هذه المؤسسات بشتى الوسائل تسعى إلى جذب الجمهور إليها وكسب تعاطفه والتفوق على منافسيها بالاستناد على قيمتها وشخصيتها وصورتها الذهنية، لا سيما وأن مفهوم الصورة الذهنية للمؤسسات أخذ يشكل أبرز أهداف المؤسسة بالاعتماد على مختلف وسائل الاعلام والاتصال المتاحة اليوم.
-
يُوجه مقياس صورة المؤسسة والاتصال الشامل إلى طلبة السنة الثانية ماستر في علوم الإعلام والاتصال تخصص الاتصال والعلاقات العامة نظام "ل م د"، يستجيب المقياس لمتطلبات الممارسات الميدانية حول تلميع صورة المؤسسات في ذهن الجماهير التي تتعامل معها، حيث أصبح تكوين الصورة الذهنية الطيبة هدفا أساسيا تسعى إليه معظم المؤسسات والشركات التي تنشد النجاح، وقد وعت هذه الأخيرة ألهذه الأهمية، ما جعلها تتسارع للعمل على تطويره وتطوير قيمته وصورته
يُمكن هذا المقياس الطلبة المتخصصين في الاتصال والعلاقات العامة من التعرف على مفهوم الصورة الذهنية وأهم عوامل تشكيلها ومكوناتها منها العلامة والهوية والسمعة، انتقالا إلى خطوات تشكيلها ثم التعرف على وسائل الاتصال الشامل التي تُروج من خلالها لهذه الصورة.
-
الجامعة
الجيلالي بونعامة بخميس مليانة
الكلية
كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
القسم
قسم علوم الاعلام والاتصال
المستوى
الثانية ماستر
التخصص
اتصال وعلاقات عامة
المقياس المقرر
صورة المؤسسة والاتصال الشامل
اسم الأستاذ
أقلمين فاطمة الزهراء
نوع الدرس
محاضرات
السداسي
الثالث
المعامل
2
الرصيد
5
نافذة التواصل
f.aguelmin@univ-dbkm.dz
-
- تمكين الطالب من الوقوف عند أهمية الصورة التي تحاول المؤسسة بناءها وتلميعها عن طريق الاتصال المؤسساتي وبالتالي لا بد من تمكين الطالب في التحكم في مكونات صورة المؤسسة كيف تتحكم المؤسسة في صورتها وجعلها إيجابية ومنسجمة مع أهداف المؤسسة الاتصالية.
- ---- توظيف العلاقات العامة في تحسين صورة المؤسسة " اقتصادية- إدارية – مرفق عام.
-
- التحكم في نظريات الاتصال وسيرورة العملية الاتصالية. وعلاقتها بالصورة المروجة من قبل المؤسسة.
- التحكم في مختلف مفاهيم الاعلام والاتصال والتسويق والإشهار والعلاقات العامة ووسائل الاعلام، والقابلية لتحليل الأفكار من خلال زاد معرفي في مجال الاتصال والعلاقات العامة.
-
-
محتويات مقياس صورة المؤسسة والاتصال الشامل
1- مفاهيم أساسية حول صورة المؤسسة (، مفهومها، تطورها، أنواعها)
2- تكوين الصورة الذهنية (عوامل تشكيلها وأهميتها)
3- المفاهيم القريبة من مفهوم الصورة (الصورة، الصورة النمطية، السمعة والهوية)
4- علاقة الصورة بالهوية والتموقع.
5- شروط وأهداف بناء إستراتيجية الصورة الذهنية.
6- مكونات وخصائص تكوين الصورة الذهنية وطرق تسويقها.
7- دور الأجواء العامة داخل المؤسسة وشكلها الخارجي في نقل صورة المؤسسة.
8- الاتصال الشامل، أهدافه وخصائصه
9- وسائل الاتصال الشامل (الصحافة المكتوبة، الملصقات، الراديو، التلفزيون، السينما، الميديا الجديدة.)(الترويج، وسائل الاتصال الحديثة، الرعاية، المسينا، العلاقات العامة والعلاقات مع الصحافة، الصالونات، المعارض، تقنيات الاتصال الداخلي ووظائفها.)
-
إن الصورة الذهنية للمؤسسة هي الانطباع العام الذي يتركه المستهلكون عند التفكير في مؤسسة أو علامة تجارية ما.
الصورة الذهنية تعنى تصور الشيء وتكوين انطباعات عنه في العقل بطريقة تساعد في إصدار الأحكام عليه، وهى عبارة عن عمليات معرفية إدراكية تكونت في عقل الإنسان يستخدمها عند التفكير نحو ما يحيط به من أشياء.
لذلك فإن الصورة الذهنية تسهم في اتخاذه لقراراته وتكوين اتجاهاته سواء بشكل سـلبي أو إيجـابي، والصورة الذهنية قابلة للتغيير، لأنها عملية ديناميكية تتغير وتتبدل وفق تطور الواقـع الاجتماعي وتغيـر الأوضاع الاقتصادية والظروف السياسية والثقافية.
هنالك عوامل عديدة تؤثر في تكوين الصورة الذهنية لدى الإنسان، أبرزها الأسرة، والمؤسسات التربوية والتعليمية، والإنتاج المعرفي، والثقافي، ويضاف لها وسائل الإعلام المختلفة، التي تؤدي دورا أكثر فاعلية وخطورة لا سيما بعد التطور الهائل في تكنولوجيا الاتصال والمعلومات، وما حدث من نمو كبير في صناعة الرسائل الإعلامية التي أصبحت أهم الوسائل في نقل الصور والآراء والأفكار وتدعيم الصور الموجودة أصلا في أذهان الناس، وقد تبين من خلال الدراسات والبحوث أن 70 بالمائة من الصور التي يبنيها الفرد عن عالمه تستمد من وسائل الاتصال التي يتعامل معها وتعد وسائل الإعلام والاتصال أهم القنوات التي تسهم في تشكيل الصور الذهنية وتكوينها في أذهان الناس.
-
-
-