إن الصورة الذهنية للمؤسسة هي الانطباع العام الذي يتركه المستهلكون عند التفكير في مؤسسة أو علامة تجارية ما.
الصورة الذهنية تعنى تصور الشيء وتكوين انطباعات عنه في العقل بطريقة تساعد في إصدار الأحكام عليه، وهى عبارة عن عمليات معرفية إدراكية تكونت في عقل الإنسان يستخدمها عند التفكير نحو ما يحيط به من أشياء.
لذلك فإن الصورة الذهنية تسهم في اتخاذه لقراراته وتكوين اتجاهاته سواء بشكل سـلبي أو إيجـابي، والصورة الذهنية قابلة للتغيير، لأنها عملية ديناميكية تتغير وتتبدل وفق تطور الواقـع الاجتماعي وتغيـر الأوضاع الاقتصادية والظروف السياسية والثقافية.
هنالك عوامل عديدة تؤثر في تكوين الصورة الذهنية لدى الإنسان، أبرزها الأسرة، والمؤسسات التربوية والتعليمية، والإنتاج المعرفي، والثقافي، ويضاف لها وسائل الإعلام المختلفة، التي تؤدي دورا أكثر فاعلية وخطورة لا سيما بعد التطور الهائل في تكنولوجيا الاتصال والمعلومات، وما حدث من نمو كبير في صناعة الرسائل الإعلامية التي أصبحت أهم الوسائل في نقل الصور والآراء والأفكار وتدعيم الصور الموجودة أصلا في أذهان الناس، وقد تبين من خلال الدراسات والبحوث أن 70 بالمائة من الصور التي يبنيها الفرد عن عالمه تستمد من وسائل الاتصال التي يتعامل معها وتعد وسائل الإعلام والاتصال أهم القنوات التي تسهم في تشكيل الصور الذهنية وتكوينها في أذهان الناس.