الاتجاهات الحديثة في العلاقات العامة
Topic outline
-
الاتجاهات الحديثة في العلاقات العامة مقياس ضمن وحدة تعليم أساسية في المقرر الدراسي الموجه لطلبة السنة الأولى ماستر تخصص اتصال وعلاقات عامة. يتناول الاتجاهات الحديثة التي طرأت في مجال العلاقات العامة ، حيث يتناول هذه المستجدات في سياق تراكمية تحصيلها والتجارب التاريخية والتحولات التي طرأت عليه في ظل التطور التكنولوجي الاتصالي من جهة، والتحولات التي طرأت في طبيعة وحصوصيات المجتمعات الحديثة التي تنزع نحو الرقمية والرقمية من جهة أخرى، سواء في الشق الأكايميي الذي يتناول بحوث ودراسات تطور العلاقات العامة ومجالات دراستها، أو في شق الممارسة المهنية التي عرفت تحولات في ادارة المنظمات في ظل التطور التكنولوجي والاتصالي الحادث والذي انعكس على طرائق عيش الجماهير في المجتمعات الحديثة وطرائق التواصل معها والوصول اليها,للاستفدة منها في استمرارية نشاط المؤسسة والحفاظ على استقرارها.
-
الجامعة
جامعة الجيلالي بونعامة خميس مليانة
الكلية
كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية
القسم
قسم الاعلام والاتصال
المستوى
السنة الاولى ماستر
التخصص
اتصال وعلاقات عامة
المقياس المقرر
الاتجاهات الحديثة في العلاقات العامة (وحدة تعليم أساسية)
الأستاذ
د.عبدالرزاق بوترعة
نوع الدرس
محاضرة + أعمال موجهة
السداسي
الأول
المعامل
الرصيد
الحجم الساعي
في الاسبوع: الدرس 1سا30/ الاعمال الموجهة 1سا30
في السداسي: 45سا
الايميل
a.boutra@univ-dbkm.dz
-
يهدف المقياس إلى التعرف علىالاتجاهات الحديثة في إدارة العلاقات العامة الحديثة من خلال:
- التعرف على مبادئ العلاقات العامة الحديثة.
- القدرة على التمييزالاتجاهات الحديثة في المجال الأكاديمي من جهة، وفي مجال الممارسة المهنية من جهة أخرى، من خلال التفريق بين الأبعاد الأكاديمية وأبعاد تطبيق العلاقات العامة في الممارسة المهنية.
- التمكن منالنهوض بأداء جهاز العلاقات العامة في التصور والاداء.
- - زيادة فاعلية دور العلاقات العامة في الحفاظ على استقرار المؤسسة وتحسين صورتها الذهنية وسمعتها في محيطها المهني.
-
لكي يستطيع الطالب استيعاب هذا المقياس يجب ان يكون مطلعا على :
- مفاهيم أساسية حول العلاقات العامة،ومبادئها، أهميتها، أهدافها والتخطيط لها، منخلال المعارف السابقة التي تلقاها في مقياس العلاقات العامة خلال تكوين الليسانس.
- الاطلاع على التطورات الحاصلة في مجال الاتصال في ظل مجتمع المعلومات الذي يعتمد أفراده ومؤسساته في تعاملاتهم على تكنولوجيا المعلومات بشكل عام وعلى تكنولوجيا الاتصال بشكل خاص.
- ظهور شخصية المؤسسة ومكوناتها وسمعتها كمفهوم حديث.
-
سنحاول من خلال المحاضرات الخاصة بهذا المقياس تسليط الضوء على العلاقات العامة للمنظمة عاى اختلاف تحصصاتها المتنوعة: ادارية او اقتصادية خدماتية او صناعية، ربحية او غير ربحية، وطرق ادارتها ومصادر تمويلها واتصالاتها في محيطها الداخلي والخارجي. وهذا من خلال العناوين التالية:
- المحاضرةالأولى مدخل للعلاقات العامة
- المحاضرة الثانية إدارة العلاقات العامة الحديثة، الاتجاهات الجديدة والقضايا الجدلية
- المحاضرة الثالثة: أنواع البحوث في العلاقات العامة الحديثة
- المحاضرة الرابعة.تخطيط الحملات في العلاقات العامة الحديثة
-المحاضرةالخامسة: الصورة الذهنية وسمعة المؤسسة، وادارة الأزمات في المؤسسة
-
-
-
-
-
-
-