Topic outline

  • General

  • التعريف بالمقياس

     

    في ميدان الدراسات الإعلامية والاتصالية، يعد التحليل الكم والتحليل النوعي أساسيين لفهم عمق التأثيرات والديناميات في عالم الوسائط والاتصال. يعنى التحليل الكم بقياس وتحليل البيانات الكمية، مثل الإحصائيات حول استهلاك الوسائط ومدى تأثير الحملات الإعلانية. يساعد ذلك في تحليل سلوك الجمهور وتوجيه الحملات التسويقية والإعلامية.

    من ناحية أخرى، يركز التحليل النوعي على فهم السياقات والمفاهيم، ويتيح استكشاف التفاصيل والمحتوى الرمزي للوسائط. يُستخدم التحليل النوعي لاستكشاف الرؤى الثقافية والاجتماعية التي تتأثر وتتأثر بواسطة الوسائط، مما يساهم في توسيع فهمنا لكيفية تشكيل الوسائط للتفاعل مع الجمهور.

    وفي استخدامهما المشترك، يتيح التحليل الكم والتحليل النوعي للباحثين تحقيق رؤية شاملة حول تأثير الإعلام وتفاعل الجمهور، وكذلك فهم السياقات الثقافية والاجتماعية التي تلعب دورًا في صياغة المحتوى الإعلامي.

  • معلومات المقياس

    الجامعة

    جامعة الجيلالي بونعامة خميس مليانة

    الكلية

    كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية

    القسم

    قسم الاعلام والاتصال

    المستوى

    السنة أولى ماستر

    التخصص

    اتصال وعلاقات عامة + الاتصال الجماهيري والوسائط الجديدة

    المقياس المقرر

    المقاربات الكمية والكيفية  (وحدة تعليم أساسية)

    الأستاذ

    أ.د. كيحول طالب

    نوع الدرس

    محاضرة + أعمال موجهة

    السداسي

    الأول

    المعامل

    03

    الرصيد

    05

    الحجم الساعي

    في الاسبوع: الدرس 1سا30/ الاعمال الموجهة 1سا30

    في السداسي: 45سا

    الايميل

    taleb.kihoul@univ-dbkm.dz

  • فضاء التواصل

     

  • أهداف المقياس

       

     

     

     

      تعريف الطالب بهذه المقاربات وتطبيقاتها المختلفة في حقل الاعلام والاتصال والحقول الاجتماعية الأخرى

     

     

  • المكتسبات القبلية

     

    على الطالب أن يكون ملما بالمعارف الاولية في منهجية علوم الاعلام والاتصال

     

     

     

  • خطة العمل

  • المحاضرة الأولى