نظريات الاتصال الجماهيري
Topic outline
-
يعتبر مقياس نظريات الاتصال الجماهيري من بين متطلبات مستوى السنة الاولى ماستر تخصص اللاتصال الجماهري و الوسائط الجديدة و يهتم بدراسة مجموعة من النظريات التي تفسر مفهوم الاتصال الجماهيري كواقع اتصالي بفعل جملة من وسائل الاعلام الجماهيرية كالصحف و الاداعة و التلفزيون الدي تمكن في الفترة ما قبل ظهور الاعلام الجديد بهيمنته على الساحة الاعلامية كمتحكم في الساحة الاعلامية
يتم تدريس هدا المقياس في شكل محاضرات و اعمال موجهة مرة واحدة اسبوعيا كمقياس سنوي في السداسي الاول و الثاني.
-
يهدف هدا المقياس الى ما يلي :
1-التعريف بفلسفة الاتصال الجماهيري كالية من اليات الاعلام و الاتصال.
2- التعريف بنشأة و تطور و مستقبل هدا النوع من الاتصال في ظل هيمنة الاعلام الجديد.
3- تبيان محاسنه ة ايتاحاته مع التوعية بمخاطره و عيوبه.
4- يهدف هدا المقياس الى بناء صورة واضحة عن اثر هدا النوع من الاتصال على سلوكيات الافراد و الجماعات في أبعادها الفكرية و الاجتماعية و الاقتصادية و الايديولوجية.
-
يتعين على الطالب الدارس لهدا المقياس الاكتساب المسبق لجملة من المعارف بوصفها أرضية لفهم معمق لمحاضرات المقياس
و من دلك المامه بما يلي :
- -فهم فلسفة الاعلام و الاتصال و المفاهيم دات الصلة.
- - دراسة الجمهور و الرأي العام .
- - التفرقة بين النظرية .النسق و النمودج.
- - فهم الاتصال بوصفه سلوكا اجتماعيا له مقاصد متباينة.
- - التفرقة بين انواع الاتصال . الاتصال الداتي .0 الاتصال الشخصي. الاتصال البين شخصي . الاتصال الجمعي و الاتصال الجماهيري و الاتصال الالكتروني التفاعلي.
-
برنامج المحاضرات
1-الاتصال الجماهيري التعريف و الاهمية.
2- تراث دراسة علم الاتصال الجماهيري.
3-خصائص، أنواع و مقومات الاتصال الجماهيري.
4-ايجابيات و سلبيات الاتصال الجماهيري.
5-مفهوم نظريات و نمادج الاتصال الجماهيري.
6-نظريات التأثير الاعلامي.
7- نظرية الاستخدامات و الاشباعات.
8-نظرية الاقناع في الاتصال.
9-نظرية التاءات الثلاث.
10-نظرية تحليل الاطار الاعلامي.