Topic outline

  • General

  • التعريف بالمقياس

     

    يعتبر مقياس نظريات الاتصال الجماهيري من بين متطلبات مستوى السنة الاولى ماستر تخصص اللاتصال الجماهري و الوسائط الجديدة و يهتم بدراسة مجموعة من النظريات التي تفسر مفهوم الاتصال الجماهيري كواقع اتصالي بفعل جملة من وسائل الاعلام الجماهيرية كالصحف و الاداعة و التلفزيون الدي تمكن في الفترة ما قبل ظهور الاعلام الجديد بهيمنته على الساحة الاعلامية كمتحكم في الساحة الاعلامية

    يتم تدريس هدا المقياس في شكل محاضرات و اعمال موجهة مرة واحدة اسبوعيا كمقياس سنوي في السداسي الاول و الثاني.

     

     

  • معلومات الاتصال

  • أهداف المقياس

     

     

     يهدف هدا المقياس الى ما يلي :

    1-التعريف بفلسفة الاتصال الجماهيري كالية من اليات الاعلام و الاتصال.

    2- التعريف بنشأة و تطور و مستقبل هدا النوع من الاتصال في ظل هيمنة الاعلام الجديد.

    3- تبيان محاسنه ة ايتاحاته مع التوعية بمخاطره و عيوبه.

    4- يهدف هدا المقياس الى بناء صورة واضحة عن اثر هدا النوع من الاتصال على سلوكيات الافراد و الجماعات في أبعادها الفكرية و الاجتماعية و الاقتصادية و الايديولوجية.

     

     

  • المكتسبات القبلية

    يتعين على الطالب الدارس لهدا المقياس الاكتساب المسبق لجملة من المعارف بوصفها أرضية لفهم معمق لمحاضرات المقياس 

    و من دلك المامه بما يلي :

    • -فهم فلسفة الاعلام و الاتصال و المفاهيم دات الصلة.
    • - دراسة الجمهور و الرأي العام .
    • - التفرقة بين النظرية .النسق و النمودج.
    • - فهم الاتصال بوصفه سلوكا اجتماعيا له مقاصد متباينة.
    • - التفرقة بين انواع الاتصال . الاتصال الداتي .0 الاتصال الشخصي. الاتصال البين شخصي . الاتصال الجمعي و الاتصال الجماهيري و الاتصال الالكتروني التفاعلي.
  • برنامج المحاضرات

     
    برنامج المحاضرات

     

    1-الاتصال الجماهيري التعريف و الاهمية.

    2- تراث دراسة علم الاتصال الجماهيري.

    3-خصائص، أنواع و مقومات الاتصال الجماهيري.

    4-ايجابيات و سلبيات الاتصال الجماهيري.

    5-مفهوم نظريات و نمادج الاتصال الجماهيري.

    6-نظريات التأثير الاعلامي.

    7- نظرية الاستخدامات و الاشباعات.

    8-نظرية الاقناع في الاتصال.

    9-نظرية التاءات الثلاث.

    10-نظرية تحليل الاطار الاعلامي.

  • محاضرات المقياس