فلسفة القيم
Topic outline
-
يعتبر مقياس فلسفة القيم من بين الوحدات الاستكشافية من عروض التكوين في نظام ل م د يدرس في السداسي الاول لسنة الثانية ليسانس تخصص فلسفة عامة
-
بطاقة التواصل
الجامعة
الجيلالي بونعامة بخميس مليانـــــــــة.
الكلية
كلية العلوم الإنسانية الاجتماعية
القسم
فلسفة
المستوى
السنة الثانية فلسفة
التخصص
فلسفة
المقياس المقرر
فلسفة القيم
وحدة التعليم
استكشافية
نوع الدرس
محاضرة
السداسي
الأول
المعامل
02
الرصيد
2.00
الحجم الساعي
15 أسبوع في السداسي الثاني حوالي 45 ساعة
الحجم الساعي في الأسبوع
ساعة ونصف
نافذة التواصل
البريد الإلكتروني
يتم الرد على جميع انشغالاتكم حول المحاضرة أو الأعمال الموجهة عبر البريد الإلكتروني المهني في آجال لا تفوق 48 ساعة
-
مناقشة عامة حول المقياس
-
-
ذكر ما يفترض على الطالب اكتسابه من مؤهلات بعد نجاحه في هذه المادة، في ثلاثة أسطر على الأكثر
التعرف على بعض الموضوعات الفلسفية المتخصصة
-
( وصف مختصر للمعرفة المطلوبة والتي تمكن الطالب من مواصلة هذا التعليم، سطرين على الأكثر)
المعرفة بالظواهر السوسيولوجية الأكثر تغلغلا في الحياة الفكرية والثقافية.
-
1- مفهوم القيمة وأنواعها
2- إشكالية نسبية القيم وإطلاقتيها في الفلسفة القديمة / السوفسطائيون أنموذجا.
3- إشكالية القيمة بين الفلسفة الأفلاطونية والفلسفة الأرسطية.
4- نظريات القيمة في الفلسفة الحديثة (لوك، روسو، كانط ....)
5- إشكالية القيم في الفلسفة الثورية (كارل ماركس، فريدريك نيتشه ..... )
6- القيمة في الفكر البراغماتي (جون ديوي، بيرس، وليام جيمس .... )
7- فلسفة القيم وأزمة المجتمعات المعاصرة (تحديات العلم، الحروب، التقنية، العولمة، ...)
-
تعتبر فلسفة القيم واحدة من أهم الفلسفات التي تدرسها الفلسفة كفلسفة العلوم و فلسفة الجمال و فلسفة الأخلاق و غيرها من الفلسفات
و تدور فلسفة القيم حول محاور ثلاثة و هي الخير و الحق و الجمال و القيم بهذه المحاور الثلاثة تشكل المفهوم الحقيقي للقيم في الفلسفة
-
-
أهداف المحاضرة الثانية:
تهدف هذه المحاضرة إلى تمكين الطالب من التعرف على مفهوم الفلاسفة الإشكالية القيم وعلاقتها بالفلسفة
-
الأهداف الخاصة بالمحاضرة الثالثة:
تهدف هذه المحاضرة إلى تمكين الطالب من فهم خصائص وسمات القيم.
-
الأهداف الخاصة بالمحاضرة الرابعة:
تهدف هذه المحاضرة إلى تمكين الطالب من فهم إشكالية تصنيف القيم تصنيفا شاملا، وصعوبة الاتفاق على تصنيف واحد.
-
أهداف المحاضرة الخامسة:
تهدف هذه المحاضرة إلى تمكين الطالب من فهم واستيعاب مصادر القيم.
-
أهداف المحاضرة السادسة:
تهدف هذه المحاضرة إلى تمكين الطالب من فهم واستيعاب مصادر القيم
-
بين القيم والمفاهيم علاقة وطيدة فإذا كانت القيم تمثل بشكل أو بآخر معايير الجماعة، وتنظم العلاقة بين أفراد المجتمع، فإن المفاهيم المنبثقة عن القيم تشكل الأساس المعرفي للبنية المفاهيمية، فالمفاهيم لا تعبر عن ثقافة ما فقط، وإنما للثقافة دور في تحديد المفاهيم.
-
-Ernest Cassirer , la philosophie des formes symboliques, tra- Ole.hansen - love jean Lacoste , les éditions de minuit,( S.tirage)1999.
- Harry G. Frankfurt, The problem of action, University of Illinois Pressis collaborating with JSTOR to digitize, preserve and extendaccess to American Philosophical Quarterly. Volume 15, Nu 2 , April 1978.
- أرسطو، علم الأخلاق، ترجمة: أحمد لطفي السّيد، ج 1، مطبعة دار الكتب المصرية، القاهرة، 1964.
- الجاحظ، أبوعثمان، كتاب التاج في أخلاق الملوك، تحقيق فوزي عطية، الشركة اللبنانية للكتاب، د ط.س.
- وليام، ليلى، مقدمة في علم الأخلاق، تر: علي عبد المعطي محمد، دار منشأة المعارف، الإسكندرية،
-