Topic outline

  • General

  • التعريف بالمادة

    مادة اثنوغرافية الجمهور والمستخدمين هي مادة تندرج ضمن الوحدة التعليمية المنهجية في المقرر الدراسي الموجه لطلبة السنة الثانية ماستر تخصص الاتصال الجماهيري والوسائط الجديدة. تهتم بتدريب الطالب على التحكم في أدوات البحث العلمي خاصة الملاحظة، من خلال معايشة عينة الدراسة وتدوين كل الملاحظات والسلوكات الناجمة عن تعرضها للوسائل الاعلامية (كلاسيكية أو جديدة).

  • معلومات الاتصال

  • مساحة التواصل

  • أهداف المادة

    تهدف مادة اثنوغرافيا الجمهور والمستخدمين إلى التعرف على كل ما يساعد الطالب على تحليل مختلف السلوكات الناجمة عن تعرض أفراد العينة لمختلف مضامين وسائل الإعلام الكلاسيكية والوسائط الجديدة من خلال:

    - التحكم في أدوات البحث العلمي خاصة " الملاحظة" بنوعيها.

    - القدرة على الملاحظة وتدوين كل السلوكات قبل، وأثناء، وبعد التعرض للمضامين الإعلامية من طرف أفراد العينة.

    _ معايشة الباحث لعينة الدراسة بكل موضوعية.

    -التحكم في التحليل الكيفي لمختلف السلوكات والأفعال التي تمت ملاحظتها والناجمة عن أفراد العينة.

    -الكشف عن مختلف تأثيرات وسائل الاعلام الكلاسيكية والجديدة على أفراد العينة من خلال اتباع خطوات المنهج الاثنوغرافي.

     

    •  

     

    •  
  • المكتسبات القبلية

    • لكي يستطيع الطالب استيعاب هذه المادة يجب ان يكون مطلعا على:

      -      مفاهيم أساسية حول المقاربات الكيفية.

      -      مفاهيم عامة حول دراسات تأثير وتلقي وسائل الاعلام.

      -      أدوات البحث العلمي المختلفة ( خاصة الملاحظة)

  • خطة العمل

  • مخل مفاهيمي للاثنوغرافيا

      أهداف المحاضرة: تهدف المحاضرة إلى تمكين الطالب من تحديد مفهوم الاثنوغرافيا والفرق بينها وبين الأنثروبولوجيا والاثنولوجيا

     

  • التطور التاريخي للاثنوغرافيا

    أهداف المحاضرة:تهدف هذه المحاضرة من تمكين الطالب من التعرف على خصائص الاثنوغرافيا وتطورها التاريخي . وذلك لاكتسابه خلفية مرجعية حول المادة قبل التطرق إلى العناصر الأخرى.

  • أدوات البحث المستخدمة وخطورات البحث الاثنوغرافي

    أهداف الحاضرة:

    تهدف المحاضرة إلى تمكين الطالب من التعرف على مختلف أدوات البحث العلمي المستخدمة مع التركيز على الخطوات البحثية لهذا المنهج حيث يصبح متحكما في:

    • أداة الملاحظة.
    • - سرعة الملاحظة والتدوين.
    • - اختيار المشروع الاثنوغرافي.
    • - طرح الأسئلة الاثنوغرافيا المناسبة.
    • - التحكم في تحليل كل ما تم ملاحظته وتدوينه.
  • التوجه الاثنوغرافي في الدراسات الاعلامية

    أهداف المحاضرة: بعد التعرف على كل ما يتعلق بالمنهج الاثنوغرافي، سنتطرق في هذه المحاضرة  إلى التعرف على علاقة هذا المنهج  بالتخصص، وذلك من خلال تسليط الضوء على دراسة الباحث دافيد مورلي والذي قام بدراسة الاسر البريطانية من خلال تعرضها للمضامين التلفزيونية، حيث تهدف هذه المحاضرة من تمكين الطالب من تحديد ودراسة موضوع بحث علمي في علوم الاعلام والاتصال أين يكون المنهج المستخدم هو المنهج الثنوغرافي

    وذلك استنادا على مختلف المراحل البحثية السابقة الذكر ( المحاضرة السابقة)

  • مزايا وعيوب المنهج الاثنوغرافي

          •  
            Icône Chat
          •  
          •  

            أهداف المحاضرة: الهدف الأساسي من هذه المحاضرة هو تسليط الضوء عن مزايا ومساوئ المنهج الاثنوغرافي،  من خلال ترسيخ فكرة أن هذا المنهج من أهم المناهج الكيفيةفي الدراسات الاعلامية وأصعبها

          •    

  • نماذج ( دراسات اثنوغرافيا)

  • خلاصة

    •        أصبح المنهج الاثنوغرافي مهم للوصول لمعرفة ما يجري بداخل الاسر أو الجماعة بصفة عامى، حيث يعتمد التحليل الاثنوغرافي على الخلفيات ومعرفة الاختلاف في السلوك والقيم.

             لكن يجب على الباحث الاثنوغرافي اتخاذ لون وشكل المجتمع المدروس، والسياق العام للتطور التاريخي للمجتمع المدروس بصفة عامة، وخاصة مدى تطور وسائل الاعلام والاتصال في هذه المجتمعات لمعرفة سلوك الجمهور أو المستخدمين الناجم من خلال تعرضهم لمضامين هذه الةسائل الاعلامية. مع تكييف النظريات ( كنظريات التلقي) مع مختلف الظواهر الجديدة من طرف الباحث وذلك بتطور الوسيلة ومحاولة تكييفها مع الواقع الجديد ( ربما يكون فضاء اتصالي جديد مثل المجتمعات الافتراضية).

  • قائمة المراجع

    Jean copans, l’enquete enthnologique de terrain, Paris, Nathan, 1998.

    Coulon A, l’école de chicago, Paris, PUF, 1992.

    Sirota R,approches ethnographiques en sociologie de l’éducation, l’école et la communauté, l’établissement scolaire, la classe, in : sociologie de l’éducation ( dix ans de recherches), l’harmattan, 1990

    جاك لومبار، مدخل إلى الاثنوغرافيا، ط1، ترجمة حسن قبيسي، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، المغرب، 1997.

    حسين فهيم، أدب الرحلات، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، سلسلة عالم المعرفة، الكويت، العدد 138، 1989.

    مارك أوجيه وجان بول كولاين، الأنثروبولوجيا، ترجمة جورج كتوره، ط1، دار الكتاب الجديد المتحدة، بيروت، لبنان، 2008.

    محمد عبده محجوب، الأنثروبولوجيا الاجتماعية، دراسة نظرية وتطبيقية، ط1، دار المعرفة الجامعية، مصر،2009.

     محمد عبيدات وآخرون، منهجية البحث العلمي القواعد والمراحل التطبيقية، كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، الجامعة الأردنية، الأردن، 1999.

    محمد محمود ذنبات وعمار بوحوش، مناهج البحث العلمي وطرق إعداد البحوث، ط3، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 2001.

  • الاجابة النموذجية لمادة اثنوغرافيا الجمهور والمستخدمين