الملخص:
يندرج مقياس "تقييم الرأي العام" ضمن وحدات التعليم المنهجية في ميدان علوم الإعلام والاتصال، وهو موجه أساسا إلى طلبة السنة أول ماستر، تخصص إتصال وعلاقات عامة، يتناول المقياس خلال السداسي الأول سلسلة من المحاضرات بالعرض والتقديم الأساسيات والأبجديات المفاهيمية المتعلقة بالرأي العام من حيث التعريف والتطور التاريخي، خصائص الرأي العام وأهم مظاهره وأنواعه، فضلا عن ذلك سوف يتم التطرق إلى مراحل تكوين الرأي العام والعوامل المساهمة في التأثير عليه، مع التوقف بشيء من التفصيل عند العلاقة الجامعة بين عملية تكوين الرأي العام و وسائل الإعلام والإتصال
وفي مقام أخر سيتم التركيز خلال السداسي الأول على محور ثان خاص بقياس الرأي العام وأهميته والأدوات المستخدمة في قياسه وتعداد أهم المشكلات التي يمكن أن تطرح أمام عملية قياس الرأي العام.
الفئة المستهدفة:
مقياس تقييم الرأي العام يتضمن سلسلة من المحاضرات موجهة بالأساس إلى طلبة السنة أولى ماستر تخصص إتصال وعلاقات عامة.
الأهداف العامة للمقياس:
- تمكين الطالب من أدوات فهم الرأي العام.
- رصد أنواع الرأي العام وعوامل تشكيله.
- إبراز مفهوم قياس الرأي العام وأشكاله.
- عرض مشكلات قياس الرأي العام.
- تمكين الطالب من أليات وأدوات البحث المستخدمة في بحوث الرأي العام.
- Teacher: Malia MEKERRI