مخطط الموضوع

  • متطلبات التوجيه والإرشاد في ظل العولمة

  • التعريف بمقياس التوجيه والإرشاد في ظل العولمة

    مقياس متطلبات التوجيه والإرشاد في ظل العولمة يتناول مجموعة من المفاهيم والمقاصد والمبادئ ذات الصلة بتحديد الاحتياجات والمتطلبات التوجيهية والإرشادية للأفراد والمجتمعات في ظل التحولات والتغيرات التي تفرضها العولمة بمختلف أبعادها؛ التربوية والاقتصادية والثقافية، الاجتماعية والعالمية.

    في هذا السياق، يقدم محتوى مقياس متطلبات التوجيه والإرشاد المعلومات الأساسية لفحص وتقييم الاحتياجات الخاصة بالأفراد والمجتمعات في ظل التغيرات الناتجة عن العولمة خاصة مع التطورات المتسارعة لتكنولوجيا المعلومات والاتصال.

  • بطاقة التواصل والمعلومات

    جامعة الجيلالي بونعامة خميس مليانة

    كلية العلوم الإجتماعية والإنسانية

    قسم علم النفس وعلوم التربية

    سعد الدين بوطبال

    الاسم واللقب

    s.boutebal@univ-dbkm.dz

    العنوان الالكتروني

    طلبة السنة ثانية ماستر

    الفئة المستهدفة

    ارشاد وتوجيه

    التخصص

    الثالث

    السداسي

    متطلبات التوجيه والإرشاد في ظل العولمة

    المقياس المقرر

    أساسية

    وحدة التعليم

    محاضرة

    نوع الدرس

    2

    المعامل

    5

    الرصيد

    الثلاثاء/المدرج 05  من 10.00- 11.30 سا

    أيام التدريس

    2024/2025

    السنة الجامعية

    امتحان كتابي

    طريقة تقيييم الطالب

    ساعة ونصف

    المحاضرة

    15 أسبوع في السداسي حوالي 45 ساعة

    الحجم الساعي

    ساعة ونصف

    الأعمال الموجهة

    ثلاث ساعات

    الحجم الساعي في الأسبوع

  • فضاء التواصل والتفاعل

  • الأهداف العامة للمقياس

    1.               تسمح هذه المادة للطالب بإدراك الرابط الموجود بين التوجيه والإرشاد والمعلوماتية والاقتصاد.

    2.               فهم التحديات والاحتياجات المتعددة التربوية والاجتماعية والاقتصادية زمن العولمة.

    3.               تحديد احتياجات التوجيه والإرشاد زمن العولمة وآليات تطويره.

    4.               فهم وتحليل تحديات مجتمع المعرفة والتوجيه والإرشاد.

  • المكتسبات القبلية

    تشمل المكتسبات القبلية للمقياس الخلفية التعليمية والخبرات العملية والمهارية اللازمة لمسايرة المحتويات المعرفية اللاحقة وهي: مبادىء التربية والاتصال والعولمة.

  • قائمة المحتويات

    محتوى المادة خلال السداسي الثالث

    المحور الأول:مفهوم العولمة التربوية (الشخصية والهوية العالمية)

    المحور الثاني:التوجيه والإرشاد في نطاق التربية العالمية الكونية

    المحور الثالث:متطلبات التوجيه والإرشاد في نطاق اقتصاد السوق

    المحور الرابع: حاجات التوجيه والإرشاد حسب المجتمعات المعرفية المعاصرة

    المحور الخامس: انعكاسات العولمة على الفرد والمجتمع ودور المرشد

  • مقدمة عامة للمقياس + خريطة مفاهيمية

    مقياس التوجيه والإرشاد في ظل العولمة يضفي حيوية على مجالات تكوين طلبة السنة الثانية ماستر: إرشاد وتوجيه، خاصة في ظل المستجدات العالمية المعاصرة في شتى مناحي الحياة التي تتسم بالتحولات السريعة والتحديات المعقدة.

    بالفعل لقد بات من الضروري فهم التأثيرات العميقة للعولمة على التربية بصفة عامة والأفراد والمجتمعات، لفهم القضايا المعقدة المرتبطة بالعولمة وتجاوز التحديات التي تنشأ نتيجة لها.

    في هذا السياق، يتيح مقياس التوجيه والإرشاد للطلاب فرصة متكاملة لتحديد احتياجاتهم وتطلعاتهم وتحديد  

    مسارات حياتهم الشخصية والمهنية والاجتماعية.

  • المحاضرة 01

    الأهداف التعليمية:

    ü       تعريف الطلاب بمفهوم العولمة.

    ü       استكشاف الأبعاد المختلفة للعولمة (الاقتصادية، الاجتماعية، الثقافية، السياسية).

    ü       حيوية أبعاد العولمة.

    ü       تحفيز التفكير النقدي حول إيجابيات وسلبيات العولمة.

  • المحاضرة 02

    الأهداف التعليمية:

    ü   مفهوم العولمة وتأثيرها على النظم التربوية.

    ü   تحديد أهم التحديات الداخلية والخارجية التي تواجه التربية في ظل العولمة.

    ü   فهم الآليات المختلفة التي يمكن من خلالها التعامل مع هذه التحديات.

  • المحاضرة 03

    الأهداف التعليمية:

    ü   فهم مفهوم المواطنة العالمية وتحديد مكوناتها الأساسية.

    ü   فهم العلاقة بين العولمة وتشكيل الهوية الشخصية، وتأثيرها على الانتماء الثقافي والوطني.

    ü   تقييم آثار العولمة على الهوية الثقافية والاجتماعية للأفراد والمجتمعات.

  • المحاضرة 04

    الأهداف التعليمية:

    ü   تحديد أهمية التوجيه والإرشاد التربوي زمن التربية العالمية.

    ü   فهم مبادئ ومضامين التربية العالمية.

    ü   فهم ملمح التوجيه والإرشاد في العصر الراهن.

  • المحاضرة 05

    الأهداف التعليمية:

    ü   فهم الاجراءات العملية لتطوير التوجيه والإرشاد المعاصر في ظل العولمة.

    ü   تحديد الأدوات والتقنيات التي يمكن توظيفها لتطويلا التطوير التوجيه والإرشاد المعاصر.

    ü   فهم  آليات التكامل التربوي والاجتماعي والتكنولوجي لتطوير التوجيه والإرشاد.

  • المحاضرة 06

    الأهداف التعليمية:

    ü   فهم الاجراءات العملية لتوظيف وسائل التواصل الاجتماعي في تقديم خدمات التوجيه والإرشاد المعاصر في ظل العولمة.

    ü   تحديد آلية استخدام بعض وسائل تكنولوجيا المعلومات والتواصل في التوجيه والارشاد.

    ü   فهم أهمية توظيف التكنولوجيا زمن الذكاء الاصطناعي في تقديم خدمات التوجيه والإرشاد بفاعلية.

  • المحاضرة 07

    الأهداف التعليمية:

    ü     فهم مفهوم التوجيه والإرشاد المهني ودوره في ربط التعليم والتكوين والتدريب بسوق العمل.

    ü     إدراك العلاقة بين إمكانات الفرد وحاجات المجتمع في إطار متطلبات سوق العمل.

    ü      فهم متطلبات التوجيه والإرشاد المهني في ظل التنمية المستدامة.

  • المحاضرة 08

    الأهداف التعليمية:

    ü   التحكم في مفهوم المقاولاتية.

    ü   التحكم في مفهوم ريادة الأعمال.

    ü   فهم وتحليل ملمح المقاولاتية وريادة الاعمال.

  • المحاضرة 09

    الأهداف التعليمية:

    ü   إدراك أهمية تنمية خدمات التوجيه والإرشاد في الحياة الاجتماعية.

    ü   فهم أدوار المؤسسات الاجتماعية في تعزيز التوجيه والإرشاد.

    ü   تحديد أهمية التعاون والتكامل بين المؤسسات الاجتماعية المختلفة.

  • المحاضرة 10

    الأهداف التعليمية:

    ü   تعريف التكوين والتدريب المهني.

    ü   فهم أهمية التكوين والتدريب المهني في ظل حيوية سوق العمل.

    ü   تحديد وفهم العلاقة بين التكوين والتدريب المهني والتوجيه والإرشاد.

  • المحاضرة 11

    الأهداف التعليمية:

    ü   تعريف الطلاب مفهوم مجتمع المعرفة.

    ü   فهم أدوار التوجيه والإرشاد في مجتمع المعرفة.

    ü   توضيح العلاقة بين الارشاد الإلكتروني ومجتمع المعرفة.

  • المحاضرة 12

    الأهداف التعليمية:

    ü   تعريف العولمة وشرح مفهومها

    ü   توضيح انعكاسات العولمة على الفرد والمجتمع.

    ü   فهم أهمية التوجيه والإرشاد في مساعدة الأفراد والمجتمعات على تجاوز تحديات العولمة.