المعالجة الإحصائية للبيانات التربوية1
Topic outline
-
-
مقياس المعالجة الإحصائية للبيانات التربوية هو عبارة عن مجموعة من الأساليب التي تستخدم في تجميع وتحليل البيانات، يتضمن هذا المفهوم مجموعة من الإجراءات والمعالجات والأساليب الإحصائية التي تهدف إلى فهم البيانات التربوية ومعالجتها بشكل دقيق وعلمي.
وهذا المقياس موجه لطلبة السنة أولى ماستر تخصص ارشاد وتوجيه، مقسم على سداسيين، حيث أن محاور السداسي الأول تتمثل باختصار فيما يلي:
- مراجعة بمباديء الإحصاء، اختيار الأساليب الاحصائية حسب الإشكالية والفرضيات.
- اختبار "ت" للعينات المرتبطة والمستقلة، حساب الدلالة العملية من خلال اختبار "ت".
- تحليل التباين، حساب الدلالة العملية من خلال تحليل التباين.
-
-
جامعة الجيلالي بونعامة خميس مليانة
كلية العلوم الإجتماعية والإنسانية
قسم علم النفس وعلوم التربية
أمينة رحمون
الاسم واللقب
amina.rahmoune@univ-dbkm.dz
العنوان الالكتروني
طلبة السنة أولى ماستر
الفئة المستهدفة
ارشاد وتوجيه
التخصص
الأول
السداسي
المعالجة الإحصائية للبيانات التربوية 1
المقياس المقرر
منهجية
وحدة التعليم
محاضرة
نوع الدرس
2
المعامل
3
الرصيد
الخميس/القاعة 07 من 08.30- 10.00 سا
أيام التدريس
2024/2025
السنة الجامعية
امتحان كتابي
طريقة تقيييم الطالب
ساعة ونصف
المحاضرة
15 أسبوع في السداسي حوالي 45 ساعة
الحجم الساعي
ساعة ونصف
الأعمال الموجهة
ثلاث ساعات
الحجم الساعي في الأسبوع
-
-
يهدف هذا المقياس إلى أن يتمكن الطالب من
تحليل البيانات الإحصائية حسب مجال البحث والاشكالية
. التعرف على بعض المصطلحات والأساليب الإحصائية المستخدمة في العلوم النفسية والتربوية
دراسة الطرق الإحصائية الوصفية والاستدلالية التي يستخدمها في مذكرة تخرجهاختيار الأسلوب الاحصائي المناسب لفرضيات بحثه
-
مراجعة الإحصاء الوصفي والتطبيقي الذي تم دراسته في السنوات الماضية.
-
- مراجعة بمباديء الإحصاء.
- اختيار الأساليب الاحصائية حسب الإشكالية والفرضيات.
-اختبار "ت" للعينات المرتبطة والمستقلة.
- حساب الدلالة العملية من خلال اختبار "ت".
- تحليل التباين (الأحادي، الثنائي، المتعدد)
- حساب الدلالة العملية من خلال تحليل التباين. -
:مقدمة
إن استخدام الإحصاء من قبل الباحثين والطلبة عملية جد مهمة، خاصة في البحوث النفسية والدراسات الأكاديمية، فالإحصاء عادة يستخدم لتفسير نتائج الأبحاث والدراسات بعد استخدام الأساليب والمعالجات الإحصائية المناسبة لفرضيات الدراسة. وباعتبار أنه مقياس من المقاييس المهمة التي يحتاجها الطالب في دراسته الأكاديمية في تخصص الارشاد والتوجيه، وحتى بعد تخرجه، برمج في مختلف السنوات من أجل جعل الطالب ملما بالمباديء الأساسية له، بدءا بالسنة الأولى جذع مشترك، حيث يتم تدريس الإحصاء الوصفي، ثم السنة الثالثة حيث يتم تدريس الإحصاء التطبيقي، وأخيرا في السنة الأولى ماستر حيث يتم تناول مقياس المعالجة الإحصائية للبيانات التربوية،
-
الاهداف الخاصة (الاجرائية ) أن يتمكن الطالب من:
-
- مباديء الإحصاء الوصفي.
- مباديء الإحصاء التطبيقي.
-
-
الاهداف الخاصة (الاجرائية ) أن يتمكن الطالب من:
-
- التعرف على أنواع الفرضيات.
- التعرف على الفائدة من وجود الفرضيات. .
-
-
الاهداف الخاصة (الاجرائية ):
-
- أن يتمكن الطالب من التعرف على اختبار "ت" بأنواعه المختلفة.
- أن يتمكن الطالب من التعرف على الدلالة العملية لاختبار "ت".
-
-
-
الاهداف الخاصة (الاجرائية ): أن يتمكن الطالب من:
- * التعرف على اختبار "ف" تحليل التباين بأنواعه المختلفة.
-
-
-
الاهداف الخاصة (الاجرائية ): أن يتمكن الطالب من:
- * التعرف على الدلالة العملية لاختبار "ف" وكيفية حسابها.
-
-
:الأهداف الخاصة (الإجرائية): أن يتمكن الطالب من
"التعرف على الجداول الإحصائية الخاصة باختبار "ت *
"التعرف على الجداول الإحصائية الخاصة باختبار "ف *