منهجية البحث في الإرشاد والتوجيه
Topic outline
-
-
يتناول مقياس منهجية البحث في الإرشاد والتوجيه لطلبة السنة الأولى ماستر علوم التربية: إرشاد وتوجيه، فهم وتحليل الخطوات والطرق التي يمكن اتباعها لضمان إجراء البحث العلمي بشكل منهجي وموضوعي، وذلك باتباع سلسلة مترابطة من الخطوات والمراحل المحددة والمضبوطة بدقة.
-
جامعة الجيلالي بونعامة خميس مليانة
كلية العلوم الإجتماعية والإنسانية
قسم علم النفس وعلوم التربية
سعد الدين بوطبال
الاسم واللقب
s.boutebal@univ-dbkm.dz
العنوان الالكتروني
طلبة السنة الأولى ماستر
الفئة المستهدفة
ارشاد وتوجيه
التخصص
الأول
السداسي
منهجية البحث في الإرشاد والتوجيه
المقياس المقرر
منهجية
وحدة التعليم
محاضرة
نوع الدرس
2
المعامل
4
الرصيد
الخميس القاعة 07 من 10.00- 11.30 سا
أيام التدريس
2024/2025
السنة الجامعية
امتحان كتابي
طريقة تقيييم الطالب
ساعة ونصف
المحاضرة
15 أسبوع في السداسي حوالي 45 ساعة
الحجم الساعي
ساعة ونصف
الأعمال الموجهة
ثلاث ساعات
الحجم الساعي في الأسبوع
-
أهداف التعليم:
تسمح هذه المادة للطالب بالتعرف على خصوصيات البحث في الارشاد والتوجيه انطلاقا من طبيعة المشكلة محل الدراسة من حيث
- تحديد المشكل وبناء الاشكالية.
- بناء الفرضيات.
- بناء الاطار النظري وتوظيف الدراسات السابقة.
- توظيف مناهج البحث (الوصفية) بالشكل المضبوط.
- استخدات ادوات البحث بفاعلية.
- تحليل وتفسير البيانات وفق المنظور العلمي الموضوعي.
-
المعارف المسبقة المطلوبة: مبادئ المنهجية في تخصص علوم التربية
-
المحتوى المفصل للمادة
1. مفاهيم أساسية
2. خطوات البحث العلمي
3. المشكل وبناء الإشكالية وتحديد التساؤلات في البحوث التربوية.
4. بناء الفرضيات في البحوث التربوية.
5. أدوات جمع البيانات في البحث التربوي.
6. مناهج البحث وتصنيفها
7. توظيف وعرض الدراسات السابقة في البحوث التربوية.
8. التكامل بين الجاني النظري والتطبيقي في البحوث التربوية.
-
يعتبر مقياس منهجية البحث في الإرشاد والتوجيه بمثابة سيرورة تعليمية وتدريبية للطلاب، حول كيفية بناء المشاريع البحثية، وانجازها في إطار التوجيه والإرشاد، من حيث تحديد مشكل البحث وبناء الاشكالية، صياغة الفرضيات وتحديد منهج البحث المناسب والأدوات البحثية المناسبة، إضافة الى توظيف الدراسات السابقة بفاعلية في إطار متناسق ومتناغم للجانب النظري والتطبيقي للبحث.
الخريطة الذهنية للمقياس
-
الأهداف التعليمية
§ أن يتمكن الطالب من فهم وتعريف البحث العلمي وأهميته.
§ أن يتحكم الطالب في المفاهيم الأساسية ذات الصلة بمنهجية البحث العلمي.
§ أن يدرك الطالب المفاهيم المنهجية المتعلقة بالقياس وبناء المقاييس.
-
الأهداف التعليمية
§ ان يتمكن الطالب من فهم المفاهيم ذات الصلة بمجتمع البحث والعينة.
§ أن يتحكم الطالب في المفاهيم الأساسية ذات الصلة بالقياس المفسي ومنهجية البحث العلمي.
§ أن يتحكم الطالب في المفاهيم ذات الصلو بمنهجية البحث في الارشاد والتوجيه.
-
الأهداف التعليمية
§ ان يفهم الطالب ميدان البحث في إطار التوجيه والإرشاد..
§ أن يتحكم الطالب في بناء بناء خطوات البحث بطريقة علمية.
§ أن يتمكن الطالب من فهم التكامل والترابط بين خطوات البحث العلمي.
-
الأهداف التعليمية
§ ان يفهم الطالب كيفية تحديد مشكلة البحث.
§ أن يتحكم الطالب في بناء إشكالية البحث.
§ أن يتمكن الطالب في تحديد تساؤلات بحثية دقيقة.
-
الأهداف التعليمية
§ ان يتحكم الطالب في مفهوم الفرضية وأهميتها في البحث العلمي.
§ أن يدرك الطالب أنواع الفرضيات في البحث العلمي.
§ أن يتمكن الطالب من التحكم في أسس بناء الفرضية العلمية في البحث العلمي.
-
الأهداف التعليمية:
- التعرف على ماهية أدوات البحث العلمي.
- التحكم في فهم وبناء واستخدام الملاحظة في البحث العلمي.
- التحكم في فهم وبناء واستخدام المقابلة في البحث العلمي.
-
الأهداف التعليمية:
- إدراك أهمية الاستبيان والمقاييس النفسية في البحث العلمي.
- التحكم في فهم وبناء واستخدام الاستبيان في البحث العلمي.
- التحكم في فهم وبناء واستخدام المقاييس في البحث العلمي.
-
الأهداف التعليمية:
ü التعرف على مدلول المقابلة الإرشادية وخصوصيتها في بحوث الارشاد والتوجيه.
ü فهم مراحل وآليات توظيف المقابلة الارشادية.
ü التحكم في مهارات المقابلة الإرشادية.
-
الأهداف التعليمية:
ü فهم هدف وخطوات وتصنيف المناهج الاستكشافية.
ü فهم هدف وخطوات وتصنيف المناهج الوصفية.
ü فهم هدف وخطوات وتصنيف المناهج التفسيرية.
-
الأهداف التعليمية:
ü التحكم في آليات مراجعة الدراسات السابقة للبحث.
ü فهم آلية توظيف الدراسات السابقة في البحث العلمي.
ü التحكم في إبراز الفجوة العلمية من خلال الدراسات السابقة.
-
الأهداف التعليمية:
ü التحكم في بناء الإطار النظري للبحث.
ü التحكم في بناء الجانب التطبيقي للبحث.
ü القدرة على بناء التكامل بين الجانب النظري والتطبيقي في البحث التربوي.
-
الأهداف التعليمية:
ü فهم البنية الأساسية لتقرير البحث في علوم التربية والإرشاد والتوجيه.
ü تحسين القدرة على إنجاز بحث علمي حسب معايير الجودة.
ü التحكم في مهارات كتابة البحث العلمي.