Topic outline

  • General

  • التعريف بالمقياس

    علم النفس الاجتماعي للاتصال هو مقياس موجه لطلبة السنة الثانية ليسانس علم المكتبات والمعلومات، يندرج ضمن وحدات التعليم الاستكشافية السداسية، يهدف إلى تعريف الطالب بماهية علم النفس الاجتماعي وعلاقته بالاتصال، وأهميته البالغة في مجال تسيير المكتبات والمؤسسات المعلوماتية، التي تتوقف بشكل أساسي على العملية الاتصالية.

  • فضاء التواصل

    • Forum icon

      نرحب بالطلبة الأعزاء في منتدى مقياس علم النفس الاجتماعي للاتصال، هذا المنتدى عبارة عن فضاء حر للطلبة يفتح لهم المجال للتعبير عن آرائهم وأفكارهم وطرح تساؤلاتهم وحتى تقديم مقترحاتهم حول الدروس المقدمة.

    • Chat icon

      مرحبا بكم طلبتنا الأعزاء،

      يمكنكم طرح تساؤلاتكم عبر غرفة الدردشة فيما يتعلق بمقياس علم النفس الاجتماعي للاتصال،

       تفضلوا ولا تترددوا...

  • بطاقة التواصل

    الجامعة: الجيلالي بونعامة بخميس مليانة

    الكلية: كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية

    القسم: قسم العلوم الإنسانية

    الشعبة: علم المكتبات والمعلومات

    المقياس: علم النفس الاجتماعي للاتصال

    المستوى: السنة الثانية ليسانس

    المعامل: 01

    الرصيد: 01

    الحجم الساعي: 15 أسبوع (45 ساعة)

    القاعة: عن بعد

    طريقة التقييم: تقييم تكويني: امتحان نهائي

    الأستاذة: مطالبي بسمة

    البريد الإلكتروني: b.metalbi@univ-dbkm.dz

     

  • الأهداف العامة للمقياس

    الأهداف المرجوة من هذا المقياس تتمثل فيما يلي:

    -       تعريف الطالب بمفهوم علم النفس وعلم الاجتماع وإبراز أهميتهما وأهم مجالاتهما.

    -       بيان ماهية علم النفس الاجتماعي وعلاقته بالعلوم النفسية والاجتماعية، وأهم الموضوعات التي يتناولها.

    -       تعريف الطالب بمفهوم الاتصال وأهميته البالغة في تبادل الأفكار والمعلومات والمعارف.

    -       تمكين الطالب من الإحاطة بخصائص الاتصال ومكوناته وأهم أهدافه ومعوّقاته.

    -       توضيح العلاقة بين علم النفس الاجتماعي والاتصال

    - رسم سبل التأثير والتواصل النفسي الاجتماعي بين الأفراد، خاصة في مجال المكتبات ومؤسسات المعلومات.

    - تفعيل دور علم النفس الاجتماعي في شخصية أخصائي المعلومات والأرشيف.

    - فهم التفاعلات النفسية والاجتماعية التي تحدث أثناء فعل القراءة.

    - التعرف على أنواع القراءة.

     

  • المكتسبات القبلية

    حتى يتمكن الطالب من اكتساب مختلف المعارف الواردة في المقياس، فإنه يفترض به أن يكون قادرا على:

    - أن يميّز بين علم النفس وعلم الاجتماع.

    - أن يلمّ بأهم مفاهيم علم النفس الاجتماعي للاتصال.

    - القدرة على تكييف استراتيجيات القراءة مع أهداف القراءة.

  • محتوى المقياس

    يتناول مقياس علم النفس الاجتماعي للاتصال المواضيع التالية:

    -       ماهية علم النفس الاجتماعي

    -      مدخل مفاهيمي للاتصال 

    -       مراحل تطور الاتصال، وظائفه، أهدافه ومعوقاته

    -       الاتصال الإداري في المكتبات ومراكز المعلومات

    -       مدخل للقراءة 

    -       مناهج علم اجتماع القراءة

    -       دراسة حاجة وسلوك المستفيدين من المعلومات العلمية والتقنية

    -       معرفة احتياجات المستفيدين

    -       دور المكتبات في تشجيع القراءة

  • المقدمة العامة للمقياس

    يعتبر علم النفس الاجتماعي فرعا من فروع علم النفس، حيث يهتم بدراسة السلوك الاجتماعي للفرد في الجماعة، ودراسة سلوك الأفراد فيما بينهم داخل الجماعة الواحدة أو بين جماعة وجماعة من خلال المواقف الاجتماعية المختلفة،  كما يهتم أيضا بالبحث عن الأسس والمرجعيات النفسية والاجتماعية التي تتحكم في سلوك الأفراد من حيث تأثرهم وتجاذبهم فيما بينهم ومحاولة فهم أهم القوانين الأساسية التي تنظمه.

    ويعتبر التواصل عملية اجتماعية مهمة وفعالة في الحياة الإنسانية، فهو الوسيلة التي يستعملها الإنسان لتنظيم واستقرار وتغيير حياته الاجتماعية، ولا يمكن لجماعة أو منظمة أو مكتبة أن تنشأ وتستمر دون اتصال يجري بين أعضائها.

     وعليه، يسعى هذا المقياس إلى توضيح مفاهيم علم النفس الاجتماعي وبيان علاقته بعلم الاتصال، وأهميته البالغة في التشجيع على القراءة، وبيان العوامل المؤثرة فيها. بالإضافة إلى رسم سبل التأثير والتواصل النفسي الاجتماعي بين الأفراد، خاصة في مجال المكتبات ومؤسسات المعلومات.

  • المحاضرة الأولى: ماهية علم النفس الاجتماعي

    تتمثل الأهداف الخاصة لهذه المحاضرة، فيما يلي:

    -       تعريف الطالب بمفهوم علم النفس الاجتماعي وأهميته النظرية والتطبيقية.

    -       تعريف الطالب بأهم الملامح التي تميز علم النفس الاجتماعي عن مختلف العلوم النفسية والاجتماعية.

    -       تعريف الطالب بالمجالات التي يهتم علم النفس الاجتماعي بالبحث فيها.

  • المحاضرة الثانية: مدخل مفاهيمي للاتصال

    تتمثل الأهداف الخاصة لهذه المحاضرة فيما يلي:

    -       تعريف الطالب بمفهوم الاتصال وأهميته البالغة في تبادل الأفكار والمعلومات والمعارف.

    -       إحاطة الطالب بخصائص الاتصال ومكوناته.

    -       تعريف الطالب بأهم أنواع الاتصال.

  • المحاضرة الثالثة: مراحل تطور الاتصال، وظائفه، أهدافه ومعوقاته...

     

    تهدف هذه المحاضرة إلى تعريف الطالب ب:

    -       مراحل تطور الاتصال

    -       وظائف الاتصال

    -       أهداف ومعوقات الاتصال

    -       مستويات الاتصال

    -       علاقة علم النفس الاجتماعي بالاتصال

  • المحاضرة الرابعة: الاتصال الإداري في المكتبات ومراكز المعلومات

    تهدف هذه المحاضرة إلى تعريف الطالب بما يلي:

    -       مفهوم الاتصال الإداري وأهميته في المكتبات ومراكز المعلومات.

    -       أنواع الاتصال في المكتبات وأهدافه ومعيقاته.

    -       مبادئ الاتصال في المكتبات ومراكز المعلومات.

    -       دور القائد الجيد في الاتصال في إدارة عمل المكتبة.

  • المحاضرة الخامسة: مدخل للقراءة

    تهدف هذه المحاضرة إلى تعريف الطالب ب:

    -       مفهوم القراءة وأهميتها في علم النفس.

    -       أنواع القراءة ومميزاتها وأغراضها.

    -       مراحل القراءة.

  • المحاضرة السادسة: مناهج علم اجتماع القراءة

    تتمثل الأهداف الخاصة لهذه المحاضرة فيما يلي:

    -       تعريف الطالب باستراتيجيات القراءة.

    -       تعريفه بمناهج علم اجتماع القراءة.

  • المحاضرة السابعة: دراسة حاجة وسلوك المستفيدين من المعلومات العلمية والتقنية

            تتمثل أهداف هذه المحاضرة فيما يلي:

    -       تحديد مفهوم المستفيد وأنواع المستفيدين.

    -       إحاطة الطالب بسلوك المستفيدين من المعلومات العلمية والتقنية.

  • المحاضرة الثامنة: معرفة احتياجات المستفيدين

    تهدف هذه المحاضرة إلى :

    -       تعريف الطالب بأهمية الحاجة إلى المعلومات.

    -       تعريفه بمراحل تكون الاتجاهات لدى الفرد وأهم العوامل المؤثرة في تغيرها.

    -       اطلاع الطالب على نظرية الحاجة لدى ماسلو.

  • المحاضرة التاسعة: دور المكتبات في تشجيع القراءة

    تتمثل الأهداف الخاصة لهذه المحاضرة فيما يلي:

    -       تعريف الطالب بأهم العوامل المؤثرة في القراءة.

    -       إحاطة الطالب بأهمية ودور المكتبات في تشجيع القراءة.

    -       تعريف الطالب بفاعلية استخدام القراءة للعلاج.

  • الإمتحان النهائي

    لنختبر مكتسباتكم

  • القائمة البيبليوغرافية

    قائمة المراجع:

    -       ماهر محمود عمر، أصول علم النفس الاجتماعي، دار المعرفة الجامعية، مصر، 2019م.

    -       محمد عواد، أنور العبادي، علم النفس الإعلامي، عمان، دار حامد، 2016م.

    -       محمد الدبس السردي، الاتصال والعلاقات العامة في إدارة المكتبات ومراكز المعلومات، دار إثراء، عمان، ط1، 2001م.

    -       فتيحة مرازقة، اتجاهات المكتبيين نحو استخدام التطبيقات الحديثة لتكنولوجيا المعلومات في المكتبات الجامعية، دراسة ميدانية بالمكتبات الجامعية للشرق الجزائري، أطروحة دكتوراه، جامعة قسنطينة، 2019-2020م.

    -       أحمد محمود عيساوي، الدافعية للقراءة: دراسات وأبحاث ميدانية وتجارب ذاتية، دار الكتاب، الجزائر، 2017م.

    -       خديجة أولم، مطبوعة بيداغوجية في مقياس علم النفس الاجتماعي للاتصال، جامعة العربي التبسي، تبسة، 2021-2022م.

    -       منال طلعت محمود، مدخل إلى علم الاتصال، الإسكندرية، مصر، 2001-2002م.

    -       صبرينة مقناني، محاضرات في علم النفس الاجتماعي للاتصال، من منظور علم المكتبات والمعلومات، جامعة منتوري قسنطينة، 2008-2009م.

    -       وليم و.لامبرت، وولاس إ.لامبرت، علم النفس الاجتماعي، ترجمة: سلوى الملا، مراجعة: محمد عثمان نجاتي، دار الشروق، القاهرة، بيروت، ط1، 1409ه-1989م، ط2، 1413ه- 1993م.

    -     Bougnoux Daniel, Sciences de l’information et de la communication, éd. Larousse, collection, Textes, essentiels, 1994.

    -     Lasswell Harold, Structure et fonction de la communication dans la société, 1948.

    -     Mattelard A.et M. Histoire des théories de la communication, éd. La découverte, 1955.

    -     Meunier J.P. et Peraya D., Introduction aux théories de la communication, de Boeck Université, 1993.

    -     Mucchirlli A., La nouvelle communication, Epistémologie des science info-com, Armand Colin, 2000.

    -     Escarpit Robert, L’information et la communication : théorie générale, Nouv, éd, paris, Hachette, 1991. (Hachette université. Communication).