الرقابة التسويقية
Topic outline
-
هذا الفضاء مخصص للتواصل والنقاش مع الطلبة السنة ثانية ماستر تسويق الخدمات من أجل الإستفسار حول المقياس.
-
يعتبر مقياس الرقابة التسويقية من المقاييس الأساسية للتكوين في السنة الثانية تخصص تسويق الخدمات، حيث سنتطرق في هذا السداسي إلى مجموعة من المحاور نستطيع من خلالها التعرف على مختلف المفاهيم الأكاديمية للرقابة التسويقية التي تمكن الطالب من تحليل أداء الأنشطة التسويقية للمؤسسة.
-
-
الأهداف التعليمية لمقياس الرقابة التسويقية: من خلال دراسة هذا المقياس نهدف إلى:
- التعرف على مفهوم الرقابة التسويقية، عناصرها، مكوناتها وخصائصها؛
- إبراز مفهوم الأداء التسويقي وتبيان أهم مؤشرات المحورية ؛
- التطرق لكيفية تقييم الأداء التسويقي بالنسبة للمؤسسات؛
- التطرق لتحليل الإنحرافات الخاصة برقم الأعمال والتكاليف التسويقية والبحث عن أسبابها.
-
على الطالب أن يكون ملما بمجموعة من المعارف المسبقة خاصة مراقبة التسيير والمزيج التسويقي.
-
سنركز في هذا المحور على مفهوم الرقابة التسويقية وأسباب الجوهرية التي أدت إلى وجوب وجود هذا النوع من الرقابة، كما سنتطرق إلى أهدافها، أنواعها و مستوياتها وخطوات إجرائها.
-
من خلال هذا المحور سنسلط الضوء على مفهوم الأداء التسويقي وعلاقته بمختلف المفاهيم القريبة منه مثل: الفعالية والكفاءة التسويقية، الإنتاجية التسويقية.
-
سندرس في هذا المحور تقييم الأداء التسويقي ومداخل تحسينه من خلال دراسة عوامل ومؤشرات النجاح في قياس الأداء التسويقي FCS.
-
سنتكلم في هذا المحور عن أهم المؤشرات التي يتم بها قياس وتقييم الأداء التسويقي، ومن بين هذه المؤشرات نمو المبيعات، الحصة السوقية، رضا الزبائن ومعدل العائد على الإستثمار.
-
تساعد هذه المؤشرات في تقييم كل عنصر من عناصر المزيج التسويقي وتحديد مدى مساهمته في تحقيق الأهداف التسويقية.
-
إن التغيرات والانحرافات التي تحدث في رقم أعمال المؤسسة تؤثر كثيرا في أهدافها واستراتيجياتها، لذا سنركز في هذا المحور على مفهوم تحليل انحراف رقم الأعمال، البحث عن أسباب هذا الانحراف وأهمية ذلك، كما سنتطرق إلى طريقة تحليله.