Topic outline

  • General

  • التعريف بالمقياس

     

     

    يُعد مقياس الجودة في المؤسسات الوثائقية من بين الوحدات الأساسية موجه لطلبة السنة الثانية ماستر علم المكتبات والتوثيق تخصص إدارة المؤسسات الوثائقية والمكتبات. وسنتطرق فيه إلى مفاهيم الجودة وتطورها، أبعاد الجودة في المنتجات الوثائقية والخدمات، مبادئ إدارة الجودة، وكذا إدارة الجودة في المؤسسات الوثائقية. وفي الأخير، سنتناول علاقة الجودة بتكنولوجيا المعلومات واستراتيجيات التكوين والتوظيف.

     

    Total Quality Management – StudiousGuy

  • بطاقة التواصل

     

    انخفاض قيمة أسهم وسائل التواصل الاجتماعي مع ضعف الإنفاق الإعلاني | تك عربي  | Tech 3arabi

     

    بطاقة تعريفية

    الجامعة

    الجیلالي بونعامة خمیس ملیانة

    الكلية

    العلوم الإنسانية والاجتماعية

    القسم

    العلوم الإنسانية

    الشعبة

    علم المكتبات

    المستوى

    السنة ثانية ماستر

    التخصص

    إدارة المؤسسات الوثائقية والمكتبات

    المقياس المقرر

    الجودة في المؤسسات الوثائقية

    وحدة التعليم

    أساسية

    نوع الدرس

    محاضرة وأعمال موجهة

    السداسي

    الثالث

    المعامل

    03

    الرصيد

    05

    الحجم الساعي

    14-16 أسبوع في السداسي الخامس حوالي45 سا

    الحجم الساعي الأسبوعي

    ثلاث ساعات

    المحاضرة

    ساعة ونصف

    الأعمال الموجهة

    ساعة ونصف

    نافذة التواصل

    البريد الإلكتروني:

     s.saidi@univ-dbkm.dz

    يوم الاثنين المحاضرة في القاعة A42 من الساعة 08:30 إلى الساعة 10:00

    أما الاعمال الموجهة في B54 من الساعة 10.00 إلى 11.30

  • فضاء التواصل

    Forum PNG Images Transparent Téléchargement Gratuit | PNGMart

    هذا الفضاء مخصص للتواصل مع طلبتنا الأعزاء، حيث سيتم من خلاله:  

    تعزيز التعليم عن بعد بالاعتماد على التقنيات التكنولوجية

    تطوير بيئة تفاعلية للأساتذة والطلاب

    مرحبا بكم على منتدى الدردشة 

    • Chat icon

      مرحبا بكم على غرفة الدردشة

      دردشة بنات الكويت | غرف تعارف الكويت | شات الكويت للجوال | شات الكويت |  عشاق سوريا

  • الأهداف العامة للمقياس

    Définition d'objectifs avec la méthode SMART-C - Plus Sept

    1. تكوين الطالب في التوجهات المعيارية والتنظيمية الجديدة.

    2. ابراز دور الجودة في الخدمة العمومية.

    3. التكثيف من التطورات المهنية الإدارية وتطبيقاتها على نظم المعلومات.

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

  • المكتسبات القبلية

    حتى يُلم الطالب بمضمون المقياس يجب أن يكون على اطلاع بـ :

    1.       تسويق أنظمة المعلومات

    2.       تقييم أنظمة المعلومات

     

  • قائمة المحتويات

    Telegram-канал "الفهرس الشامل" — @Index_20 — TGStat

     

    المحور الأول: مدخل مفاهيمي للجودة

    1.       مفاهيم أولية حول الجودة

    2.       تطور مفهوم الجودة.

    المحور الثاني: أبعاد الجودة في المنتجات الوثائقية والخدمات

    3.       أبعاد الجودة في المنتجات الوثائقية.

    4.       أبعاد الجودة في الخدمات.

    المحور الثالث: إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات الوثائقية

    5.       مبادئ إدارة الجودة.

    6.       إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات الوثائقية.

    المحور الرابع: الجودة وعلاقتها بتكنولوجيا المعلومات واستراتيجيات التكوين والتوظيف

    7.       جودة استخدام تكنولوجيا المعلومات في المكتبات ومراكز المعلومات.

    8.       استراتيجيات التكوين، التوظيف والجودة.

  • المقدمة العامة للمقياس

    يواجه العالم اليوم تحديات ممثلة في العولمة والتطور السريع لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والتي أثرت على جميع الميادين والمؤسسات على غرار المؤسسات الوثائقية. هذه الأخيرة، لابد عليها اليوم السعي إلى الارتقاء بمستوى العمليات والخدمات والمنتجات التي تقدمها لتصل إلى درجة التميز، وذلك من خلال استخدام العديد من الاستراتيجيات ومن بينها إدارة الجودة الشاملة (Total Quality Management) والتي تعد من المفاهيم الإدارية الحديثة التي تهدف إلى تحسين وتطوير الأداء بصفة مستمرة، والذي يعد مفهوما جديدًا في هذه المؤسسات والتي بدأ الاهتمام بها في القرن العشرين. وهي إدارة رشيدة تعد من الركائز الأساسية للإدارة وفلسفة إدارية عصرية ترتكز على عدد من المفاهيم الحديثة الهادفة إلى الارتقاء بمستوى الأداء والتحسين والتطوير المستمرين في المؤسسات. لذلك، إدارة الجودة الشاملة كمنهجية جديدة في المؤسسات الوثائقية ضرورة لابد منها في ظل الصعوبات المالية المتزايدة والمشاكل المرتبطة بإدخال تقنية المعلومات الجديدة، ومشاكل الموظفين وزيادة القدرة التنافسية في سوق خدمة المعلومات.

  • المحور الأول: مدخل مفاهيمي للجودة

    أهم 5 مفاهيم لرحلة تطور الجودة من التفتيش الى الجودة الشاملة | مركز  المهنيين العرب 

    تهدف محاضرات هذا المحور إلى مايلي: 

    1. توضيح مختلف المفاهيم المتعلقة بالجودة في إدارة الاعمال.

    2. مفهوم الجودة من منظور اسلامي.

    3. التور التاريخي لمفهوم الجودة

  • المحور الثاني: أبعاد الجودة في المنتجات الوثائقية والخدمات

    تهدف محاضرات هذا المحور إلى مايلي:

    1.  ذكر مختلف الأبعاد المتعلقة بجودة المنتجات الوثائقية.

    2. ذكر مختلف الأبعاد المتعلقة بالخدمات.

  • المحور الثالث: إدارة الجودة الشاملة

    إدارة الجــودة الشاملــة | المركز البريطاني للتدريب

    تهدف محاضرات هذا المحور إلى:

    1. التعرف على مبادئ إدارة الجودة الشاملة.
    2. كيفية تطبيق إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات الوثائقية.
  • Topic 11

  • المحور الرابع: الجودة وعلاقتها بتكنولوجيا المعلومات واستراتيجيات التكوين والتوظيف

    تهدف محاضرات هذا المحور إلى ما يلي:

    1.       التعرف على العلاقة بين الجودة واستخدام تكنولوجيا المعلومات في المؤسسات الوثائقية.

    2.       التعرف على العلاقة بين الجودة واستراتيجيات التكوين، التوظيف.

    .

  • التقييم النهائي للمقياس

  • الببليوغرافيا

    المراجع:

    1.       البراوي، نزار عبد المجيد وآخرون. إدارة الجودة مدخل للتميز والريادة: مفاهيم وأسس وتطبيقات. عمان: مؤسسة الوراق، 2001.

    2.       الترتوري، محمد عوض وآخرون. إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي والمكتبات ومراكز المعلومات. عمان: دار المسيرة، 2006.

    3.       مصطفى، أحمد سيد. إدارة الجودة الشاملة والايزو 9000: دليل عملي. القاهرة: دار غريب للنشر، 2001.

    5.Mayère, Anne, Muet, Florence.   La démarche qualité appliquée aux bibliothèques et services d'information : conception et spécificités. In : Bulletin des bibliothèques de France (BBF), 1998, n° 1. [En ligne]. Disponible sur: https://bbf.enssib.fr/consulter/01-mayere.pdf  

     6.  ISO 9000:2005(F): Systèmes de management de la qualité — Principes essentiels et vocabulaire. 3ème éd. Suisse : ISO, 2005. [En ligne]. Disponible sur. https://elearn.univ-tlemcen.dz/pluginfile.php/119329/mod_resource/content/1/ISO-9000-2005.pdf (Consulté en Sept. 2017)

    7. Blyth, Jim. Essentials of Marketing. 3rd ed.. England: Pearson Education, 2005, p317. [En ligne]. Disponible sur: http://www.mim.ac.mw/books/Jim%20Blythe%20Essentials%20of%20marketing.pdf (Consulté en janvier 2018)

    8.  Muet, Florence. La bibliothèque en tant qu’organisation de service. In : Salaün, Jean-Michel (dir.). Économie et bibliothèques. Paris : Electre-Éditions du Cercle de la Librairie, 1997.

     9. Eiglier, Pierre. La logique services: marketing et stratégies. Paris : Economica, 2010

    10. Nefzi, Ayoub. La perception de la qualité dans le domaine des services: vers une clarification des concepts. In : La Revue des Sciences de Gestion ,2009/3 (n° 237-238). [En ligne] : https://www.cairn.info/revue-des-sciences-de-gestion-2009-3-page-43.htm(Consulté en  mai 2018)