Topic outline

  • قانون المنافسة وحماية المستهلك

  • قانون المنافسة وحماية المستهلك

    يعد قانون المنافسة وحماية المستهلك صورة صادقة عن التحولات التي يعرفها أي نظام اقتصادي، ومرآة عاكسة لطبيعة الحرية الاقتصادية في أي بلد، وهو في ذات الوقت أداة فعالة في تنظيم وتنمية الاقتصاد وعنصرا أساسيا في تفعيل نشاط السوق لذا عمدت جل التشريعات الوطنية على وضع قوانين لتنظيم المنافسة ومصلحة المستهلك

  • بطاقة معلومات حول المادة التعليمية

    بطاقة معلومات حول مادة قانون المنافسة وحماية المستهلك

    الجامعة

    جامعة الجيلالي بونعامة خميس مليانة

    الكلية

    كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير

    التخصص

    العلوم التجارية (تسويق)

    المستوى

    السنة الثالثة ليسانس

    السداسي

    الأول

    المادة

    قانون المنافسة وحماية المستهلك

    المعامل

    2

    المدة الزمينة

    ساعة ونصف

    الأستاذ

    بن جيلالي عبد الرحمن

    Email

    a.ben-djilali@univ-dbkm.dz

  • الأهداف

    تحديد الأهداف وإدارة الذات - منصة سلامة للتعليم الإلكتروني

    في نهاية المقرر الدراسي، سوف يكون الطالب قادر على:

    التعرف على مختلف النصوص القانونية المنظمة لحرية المنافسة، وكيفية حماية حرية التجارة والاستثمار في السوق الاقتصادية.

    التعرف على قيمة مبدأ حرية المنافسة كأساس لممارسة حرية التجارة والاستثمار، وأن النظام الاقتصادي القوي يقوم على أساس حرية المنافسة.

    التحكم في النصوص القانونية التي تقيد من حرية المنافسة، مثل الممارسات التجارية القائمة على الاحتكار وعلى المنافسة غير المشروعة.

    فهم مبدأ الاحتكار الطبيعي والذي يخرج عن نطاق مبدأ حرية المنافسة.

    التعرف على مصلحة المستهلك من المنافسة الحرة، كزيادة القدرة الشرائية.

    التعرف على مختلف المؤسسات القائمة على تنظيم السوق والنشاطات التجارية، ومن ثم حماية مبدأ حرية المنافسة، مثل مجلس المنافسة.

    التعرف على حقوق المستهلك وكيفية حماية نفسه بنفسه.

    التعرف على مختلف النصوص القانونية التي تحمي المستهلك من المتدخلين (المصنع، المورد، المخزن، الشاحن، تاجر الجملة، تاجر التجزئة...).

     التعرف على مختلف المؤسسات التي يمكن للمستهلك اللجوء إليها في سبيل حماية حقوقه.

    إتمام برنامج المادة التعليمية في حدود الحصص المتعلقة بمادة قانون المنافسة وحماية المستهلك.

  • المعارف المسبقة

    للتمكن من المقياس، على الطالب أن يكون مكتسبا للمعارف القانونية، أو يكون متمتعا بثقافة قانونية على الأقل في الفروع القانونية الآتية

    مدخل للقانون: مفهوم القانون، وخصائص القاعدة القانونية، ومصادر القانون، ونطاق تطبيقه

    القانون التجاري

    قانون حماية المستهلك الذي درسناه في السداسي الخامس

    القانون الخاص بصفة عامة

     

  • برنامج مادة قانون المنافسة وحماية المستهلك

    Mot de programme sur le pointeur métallique 5984584 Photo de stock chez  Vecteezy

    -       مفهوم قانون المنافسة ومجال تطبيقه.

    -       مبدأ حرية الأسعار والقيود الواردة عليه في القانون الجزائري.

    -       مفهوم قانون حماية المستهلك.

    -       نطاق تطبيق قانون حماية المستهلك.

    -       ضمان المنتج، خدمة ما بعد البيع، وأجهزة الرقابة.

    -       الحماية المدنية والجزائية للمستهلك في التشريع الجزائري.

  • قائمة بحوث المادة التعليمية في الأعمال الموجهة

    البحث الأول: مفهوم قانون المنافسة

    البحث الثاني: مبدأ حرية الأسعار والقيود الواردة عليه

    البحث الثالث: الممارسات الاقتصادية المحظورة (الممارسات المنافية للمنافسة)

    البحث الرابع: الممارسات الاقتصادية المحظورة (الممارسات المقيّدة للمنافسة)

    البحث الخامس: مفهوم قانون حماية المستهلك

    البحث السادس: قواعد حماية المستهلك في القانون رقم 09-03

    البحث السابع: المجلس الوطني لحماية المستهلكين

    البحث الثامن: الحماية المدنية والجزائية للمستهلك في التشريع الجزائري

  • الفصل الأول: مفهوم قانون المنافسة

  • الفصل الثاني: نطاق تطبيق قانون المنافسة

  • الفصل الثالث: مبدأ حرية الأسعار والقيود الواردة عليه في التشريع الجزائري

  • الفصل الرابع: مفهوم قانون حماية المستهلك

  • الفصل الخامس: قواعد حماية المستهلك في القانون رقم 09-03