مخطط الموضوع

  • عام

  • التعريف بالمقياس

     

    ابستمولوجياالابستمولوجيا هو مقياس موجه لطلبة السنة الثانية علم النفس العيادي في السداسي الثالث ، ضمن مجموعة من المقياييس التي تثري رصيدهم المعرفي بما يتوافق مع تخصصهم الحالي 

  • بطاقة المعلومات

    بطاقة

  • المهارات المكتسبة

    معرفةعند الانتهاء من المقياس سيكون الطالب قادرا على:

    -       على مستوى المعرفة و التذكر : يستعيد الطالب في هذا المستوى المعلومات من الذاكرة يحث يقوم الطلاب بحفظ التعريفات المتعلقة بالابستمولوجيا ككل و ابستمولوجيا المرتبطة بعلم النفس العيادي .

    -        مستوى الاستيعاب و الفهم : يقوم الطالب بتحديد الخصائص الأساسية التي تسمح لهم بتحديد مختلف المفاهيم المتعلقة بالمقياس.

    -        مستوى التحليل : يقوم الطالب بقراءة مختلف المصطلحات المرتبطة بالابستمولوجيا و يستطيع التفريق بينها و بين المصطلحات التي تشبهها.

    -        مستوى التقويم : دراسة كافة التيارات المتعلقة بالابستمولوجيا  .

    -        وضع تمرين نهائي يحدد كيفية استفادة مختلف التيارات من الابستمولوجيا في تطورها .

  • المكتسبات القبلية

    معلوماتحتى يتمكن الطالب من استيعاب المحاضرات على أكمل وجه لابد أن يكون على دراسة بالمواضيع التالية :

    -  الفلسفة عامة كمركز للعلوم قبل انفصالهم  عنها

    -  العلم و المعرفة

    -  ما هو المنهج

    • أيقونة الاختبار
      مفتوح: الأحد، 5 مايو 2024، 3:49 PM
      مغلق: الأربعاء، 15 مايو 2024، 3:49 PM

      تمرينالفلسفة منبع العلوم و مركزها أحدثت الثورات العلمية تطور العديد من العلوم و انفصالها عن الفلسفة ، بين العلم و المعرفة تدث عن تطور العلوم في ظل ذلك ؟

  • محتوى المقياس

    الخريطة

    محتويات المقياس :

    1 - العلم و المعرفة

    1-ماهية العلم
    1 .2 - أهداف العلم
    2 - ماهية المعرفة 
    2 .2 -مصادر المعرفة و بعض المصطلحات المتعلقة بالمعرفة 
    2 .3- الفرق بين المعرفة و العلم 

    2 - مدخل إلى الابستمولوجيا 

    3 - بين الابستمولوجيا و نظرية المعرفة 

    4 - علاقة الابستمولوجيا بالعلوم الاجتماعية و الإنسانية 

    5 - ابستمولوجيا علم النفس و تجاوز العوائق      

     6 - العائق الابستمولوجي عند باشلار                                                                                             

    7 – القطيعة الابستمولوجية 

    8 – التيارات الأساسية في الابستمولوجيا

    9 -مقارنة بين مختلف تيارات الابستمولوجيا

  • فضاء التواصل

  • المحاضرة الأولى

    إن اختلاف وجهات النظر إلى طبيعة العلم أدى إلى تعدد وتباين التعاريف التي وضعها مختلف الباحثين والعلماء إلا أنها تتفق جميعا على أنه نسق منظم من المعرفة، أو هو بعبارة أخرى نظام من المعرفة العلمية المنظمة، وهو طريقة للتفكير والبحث من أجل الوصول إلى الحقيقة وتنميتها، ومن ثم فإن العلم هو بناء معرفي إلى جانب مجموعة من الأدوات والوسائل والأجهزة التكنولوجية.

    • أيقونة الملف

      أهداف المحاضرة :  عند الانتهاء من المحور سيكون الطالب قادرا على :

       1 – يقوم الطالب بحفظ التعريفات المقدمة في الدرس و الفصل بين مختلفأ المفاهيم .

      2 – يقوم الطالب بتحديد الفرق بين العلم و المعرفة و تداخل المفهومين .

      3 – يبحث الطالب عن دور كل من العلم و المعرفة في ظهور الابستمولوجيا.

  • المحاضرة الثانية

    ما هي الابستمولوجيا ؟ تقتضي الإجابة على هذا السؤال المرور أولا بالتعريف بمصطلح الابستيمولوجيا هذا المصطلح المركب، ثم ثانيا التعرف على علاقة الابستمولوجيا بغيرها من فروع المعرفة الأخرى أو على الأقل ببعض منها نطرأ لذلك الترابط أو التداخل بينها من مثل: نظرية المعرفة، فلسفة العلوم، علم المناهج ...الخ

  • إمتحان نهائي

    امتحان

    • أيقونة الملف

      بعد عرضنا لمحاضرات المقياس ، أصبح لديكم رصيد معرفي جيد يمكنكم من اجتياز الامتحان 

    • أيقونة الملف

      في هذا الملف نموذج للاجابة عن اسئلة الامتحان و طريقة التنقيط

  • قائمة المراجع

    مراجع

    • أيقونة الملف

      تجدون  هنا قائمة بالمراجع الاكثر استعمالا  التي استمديت منها الكثير من المفاهيم و الاطر النظرية