الابستمولوجيا
مخطط الموضوع
-
الابستمولوجيا هو مقياس موجه لطلبة السنة الثانية علم النفس العيادي في السداسي الثالث ، ضمن مجموعة من المقياييس التي تثري رصيدهم المعرفي بما يتوافق مع تخصصهم الحالي
-
-
عند الانتهاء من المقياس سيكون الطالب قادرا على:
- على مستوى المعرفة و التذكر : يستعيد الطالب في هذا المستوى المعلومات من الذاكرة يحث يقوم الطلاب بحفظ التعريفات المتعلقة بالابستمولوجيا ككل و ابستمولوجيا المرتبطة بعلم النفس العيادي .
- مستوى الاستيعاب و الفهم : يقوم الطالب بتحديد الخصائص الأساسية التي تسمح لهم بتحديد مختلف المفاهيم المتعلقة بالمقياس.
- مستوى التحليل : يقوم الطالب بقراءة مختلف المصطلحات المرتبطة بالابستمولوجيا و يستطيع التفريق بينها و بين المصطلحات التي تشبهها.
- مستوى التقويم : دراسة كافة التيارات المتعلقة بالابستمولوجيا .
- وضع تمرين نهائي يحدد كيفية استفادة مختلف التيارات من الابستمولوجيا في تطورها .
-
حتى يتمكن الطالب من استيعاب المحاضرات على أكمل وجه لابد أن يكون على دراسة بالمواضيع التالية :
- الفلسفة عامة كمركز للعلوم قبل انفصالهم عنها
- العلم و المعرفة
- ما هو المنهج
-
محتويات المقياس :
1 - العلم و المعرفة
1-ماهية العلم
1 .2 - أهداف العلم
2 - ماهية المعرفة
2 .2 -مصادر المعرفة و بعض المصطلحات المتعلقة بالمعرفة
2 .3- الفرق بين المعرفة و العلم2 - مدخل إلى الابستمولوجيا
3 - بين الابستمولوجيا و نظرية المعرفة
4 - علاقة الابستمولوجيا بالعلوم الاجتماعية و الإنسانية
5 - ابستمولوجيا علم النفس و تجاوز العوائق
6 - العائق الابستمولوجي عند باشلار
7 – القطيعة الابستمولوجية
8 – التيارات الأساسية في الابستمولوجيا
9 -مقارنة بين مختلف تيارات الابستمولوجيا
-
-
-
في إيطار علمي تفاعلي يمكننكم التواصل معي عبر:
Email: aminaattalah58@gmail.com
http://moodle.univ-dbkm.dz/course/modedit.php?add=chat&type&course=3622§ion=6&return=0&sr=0&beforemod=0
-
-
إن اختلاف وجهات النظر إلى طبيعة العلم أدى إلى تعدد وتباين التعاريف التي وضعها مختلف الباحثين والعلماء إلا أنها تتفق جميعا على أنه نسق منظم من المعرفة، أو هو بعبارة أخرى نظام من المعرفة العلمية المنظمة، وهو طريقة للتفكير والبحث من أجل الوصول إلى الحقيقة وتنميتها، ومن ثم فإن العلم هو بناء معرفي إلى جانب مجموعة من الأدوات والوسائل والأجهزة التكنولوجية.
-
أهداف المحاضرة : عند الانتهاء من المحور سيكون الطالب قادرا على :
1 – يقوم الطالب بحفظ التعريفات المقدمة في الدرس و الفصل بين مختلفأ المفاهيم .
2 – يقوم الطالب بتحديد الفرق بين العلم و المعرفة و تداخل المفهومين .
3 – يبحث الطالب عن دور كل من العلم و المعرفة في ظهور الابستمولوجيا.
-
-
-
ما هي الابستمولوجيا ؟ تقتضي الإجابة على هذا السؤال المرور أولا بالتعريف بمصطلح الابستيمولوجيا هذا المصطلح المركب، ثم ثانيا التعرف على علاقة الابستمولوجيا بغيرها من فروع المعرفة الأخرى أو على الأقل ببعض منها نطرأ لذلك الترابط أو التداخل بينها من مثل: نظرية المعرفة، فلسفة العلوم، علم المناهج ...الخ
-
أهداف المحاضرة : عند الانتهاء من المحور سيكون الطالب قادرا على :
1 – يقوم الطالب بحفظ التعريفات المقدمة في الدرس و ماذا تهدف له الابستمولوجيا عامة .
2 – يقوم الطالب بالتمييز بين الابستمولوجيا و مختلف العلوم .
3 – يبحث الطالب عن دور الابستمولوجيا في تنمية بقية العلوم .
-
-
-
-
-