مدخل الى علوم الإعلام والإتصال
Aperçu des sections
-
يعتبر مقياس مدخل الى وسائل الاعلام والاتصال من المقاييس المهمة في تخصص علوم الاعلام والاتصال، باعتبار كونه نافذة للعبور نحو دراسة مختلف المواضيع المرتبطة بهذا الميدان لذلك فهذا المقياس يتناول موضوعات على سبيل المثال : الاتصال مستلزماته وتطوره التاريخي، الاعلام والمصطلحات القريبة منه ، انواع ووظائف وسائل الاعلام، الاعلم المتخصص، الصحافة المكتوبة، الاذاعة، التلفزيون ...
-
الاستاذة: قوطال كنزة
الرتبة الوظيفية: أستاذ محاضر أ
الجامعة: جامعة الجيلالي بونعامة
كلية: العلوم الانسانية والاجتماعية
قسم: علوم الاعلام والاتصال
البريد الإلكتروني: kenza.goutal@univ-dbkm.dz
-
يسعى هذا المقياس الى تحقيق مجموعة من الاهداف على غرار:
تمكين الطالب من ضبط المفاهيم والمصطلحات الخاصة بعلوم الاعلام والاتصال بدقة
معرفة الموضوعات التي تشرح وتفسر الاعلام والاتصال والموضوعات القريبة منهما
تمكين الطالب من التعرف على وسائل الاعلام التقليدية وتاريخ نشأتها وتطورها وأهم وظائفها وأهدافها
-
حتى يتمكن الطالب من فهم هذا المقياس على أكمل وجه يجب عليه:
أن يكون على اهتمام بوسائل الاعلام
أن يكون على معرفة بأهم الموضوعات الاعلامية التي تطرح على وسائل الاعلام
أن يكون مطالعا لبعض الكتب أو البحوث العلمية في مجال علوم الاعلام والاتصال
-
رحيمة الطيب عيساني: مدخل إلى الإعلام والاتصال: المفاهيم الأساسية والوظائف الجديدة في عصر العولمة الإعلامية،ط1،عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع، الأردن،2002 .
عبد الله الطويرفي: علم الاتصال المعاصر، مكتبة الهيكل، الرياض،1997 .
عصام سليمان الموسى: المدخل في الاتصال الجماهيري، ط6، دار إثراء للنشر والتوزيع، عمان،2009.
فضيل دليو: تاريخ وسائل الاتصال،سيرتا كوبي،قسنطينة،الجزائر، 2006.
محمد سلامة غباري والسيد عبد الحميد عطية: الاتصال و وسائله بين النظرية و التطبيق، المكتب الجامعي الحديث، مصر،1991.
موسى عصام سليمان: المدخل في الاتصال الجماهيري، مكتبة الكتاني، اربد، عمان، 1986.
-