تاريخ وحضارة المغرب القديم
مخطط أسبوعي
-
· يتناول مقياس تاريخ وحضارة المغرب القديم والموجه لطلبة السنة الثانية ليسانس تاريخ كل ما له علاقة بتاريخ المغرب في الفترة القديمة من حيث مصادره والتعرف على بيئته الجغرافية واصول سكانه واهم الكيانات السياسية التي قامت على اراضيه، والشعوب التي توالت على المنطقة من فينيقيين ورومان واغريق وبزنطيين وووندال ومعرفة مدى تفاعل المنطقة بهؤلاء الوافدين على اراضيها
-
الجيلالي بونعامة – خميس مليانة-
الكلية
كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية
القسم
التاريخ
المستوى
السنة الثانية ليسانس
التخصص
تاريخ
المقياس المقرر
تاريخ وحضارة المغرب القديم
وحدة التعليم
أساسية
نوع الدرس
محاضرة
السداسي
الأول
المعامل
02
الرصيد
05
الحجم الساعي
15 أسبوع في السداسي الأول حوالي 45 ساعة
الحجم الساعي في الأسبوع
ساعة ونصف
المحاضرة
ساعة ونصف
نافذة التواصل
البريد الإلكتروني:s.maouchi@univ-dbkm.dz
المدرج 05 يوم الثلاثاء من 30/11سا إلى 00/13 سا
-
-
-
يهدف هذا المقياس الى تمكين الطالب من التعرف على المكونات الاساسية لتاريخ وحضارة المغرب القديم، بالتعرف على الكيانات السياسية المغاربية منذ فجر التاريخ واهم الحقب التي مرت على المنطقة من التواجد الاجنبي، وكذا التفاعلات الحضارية التي عرفتها المنطقة مع مختلف الحضارات المتوسطية القديمة بداية من الفنيقيين وقرطاج ثم الاغريق والرومان.
-
:المعارف المسبقة المطلوبة
مكتسبات سابقة عن ما قبل التاريخ وقيام الحضارات
-
-محاول المقياس:
أولا- السداسي الأول:
1.مصادر دراسة تاريخ المغرب القديم
2.الجغرافية الطبيعية والبشرية لبلاد المغرب القديم
3.بوادر الحضارة الليبية وصلاتها بالعالم القديم ( فينيقيا، مصرـ اليونان)
4. قرطاجة نشأتها وتوسعها ودورها السياسي والحضاري في تاريخ المغرب القديم
- المصادر المادية والادبية
- - الحياة الاقتصادية والاجتماعية
- النقوش البونية
- العمارة
6. الامارات والممالك المحلية القديمة
- المصادر المادية والادبية
- الحياة الاقتصادية والاجتماعية
9. المغرب في الصراع القرطاجي الروماني ( الحروب البونية)
10.مراحل الاحتلال الروماني لشمال افريقيا
- سقوط قرطاجة
- يوبا الاول وسقوط نوميديا
- حرب يوغرطة
- سقوط موريطانيا
-
-
- الاهداف الخاصة:
- - يتعرف الطالب على المصادر الخاصة بدراسة تاريخ المغرب القديم.
- - يتعرف على محتلف المراجع الخاصة بالمغرب القديم وهي متنوعة ( مقالات، مذكرات ماجستير، اطروحات دكتوراه، معاجم، موسوعات، مراجع متخصصة، ابحاث الملتقيات والندوات، والمواقع الالكترونية الاكاديمية التابعة لجامعات او مخابر بحث او معاهد متخصصة في التاريخ القديم)
- - يصبح الطالب قادر على انجاز البحوث وتحليل النصوص التاريخية بناءا على المادة العلمية المتنوعة التي اصبحت بين يديه
-
-الاهداف الخاصة:
يتعرف الطالب على على مختلف المصادر الخاصة بالتأريخ لبلاد المغرب القديم
-
- الاهداف الخاصة:
- - يتعرف على الموقع الجغرافي لبلاد المغرب القديم
- - يتعرف على مدلول التسميات التي اطلقت على بلاد المغرب القديم.
- - يتعرف على مظاهر سطح بلاد المغرب القديم
-
- الاهداف الخاصة:
- - يتعرف الطالب على المجموعة البشرية التي عمرت منطقة المغرب القديم.
- - يتعرف الطالب على اقوال المؤرخين القدامى بشأن سكان المغرب القديم.
-
تضمنت المصادر الاغريقية واللاتينية معلومات كثيرة حول جغرافية وسكان المغرب القديم
اليك النماذج الاتية: كتاب الجغرافيا لسترابون، التاريخ الطبيعي لصاحبه بلين، حرب يوغرطة لسالوست، كتاب التواريخ لهيرودوث الجزء الثاني والرابع.
بناءا على المصادر المشاره اليها أعلاه استخلص منها ما يلي:
الخصائص الطبيعية لبلاد المغرب القديم
الخصائص البشرية لبلاد المغرب القديم
-
- الاهداف الخاصة: بالجزء الاول من المحاضرة المتعلقة ب: علاقة الليبيين بالمصريين
- - يتعرف الطالب على طبيعة العلاقة التي جمعت الليبيين بالمصريين القدماء.
- - يتعرف الطالب على مظاهر تأثير الحضارة الليبية على المصريين .
- - يتعرف الطالب على مظاهر تأثير الحضارة المصرية على الليبيين.
-
الاهدافة الخاصة:
- يتعرف الطالب على الفنيقيين واصولهم
- - يتعرف على طبيعة العلاقات التي جمعت الليبيين بالفينيقيين
- - يتعرف على مظاهر العلاقات الحضارية بين الطرفين
-
الاهداف الخاصة:
- يتعرف الطالب على طبيعة العلاقات التي جمعت بين الليبيين والاغريق بعد انشائهم لمستوطنة قوريني على اراضي شمال افريقيا.
- - يتعرف على مظاهر التاثير الحضاري بين الليبيين وجيرانهم الاغريق في مستوطنة قوريني
-
- الأهداف الخاصة:
- - يتعرف الطالب على دوافع تاسيس الفنيقيين للمستوطنات التجارية في الحوض الغربي للمتوسط.
- - يتعرف الطالب على ظروف تأسيس قرطاجة وموقعها الجغرافي
-
الأهداف الخاصة:
- يتعرف الطالب على أهم المصادر الخاصة بدراسة تاريخ حضارة قرطاجة.
- - يتعرف على مختلف الجوانب الحضارية لقرطاج على ضوء المصادر الادبية وكذلك الاثرية.
- - يتعرف الطالب على الأثر الحضاري لقرطاج ببلاد المغرب القديم
-
- الأهداف الخاصة:
- - يتعرف الطالب على الممالك المحلية التي ظهرت بالمغرب القديم.
- - يتعرف الطالب على الحدود الجغرافية لكل مملكة.
- - يتعرف على الملوك المحليين لكل مملكة
-
الاهداف الخاصة:
- - أن يتعرف الطالب على الجوانب الحضارية المختلفة للمالك المحلية القديمة في بلاد المغرب القديم.
- - يصبح الطالب قادرا على التمييز بين المنجزات الحضارية المحلية لبلاد المغرب القديم والوافدة منها.
- -أن يدرك الطالب ان سكان المغرب القديم لهم ايضا مساهماتهم الخاصة في بناء الحضارة الانسانية.
-
-الأهداف الخاصة:
يتعرف الطالب على اسباب الصراع القرطاجي الروماني ونتائجه.
يصبح الطالب قادرا على ابراز دور الممالك النوميدية في الصراع القرطاجي الروماني سياسيا وعسكريا
يعرف الاسباب التي كانت وراء تباين موقف الممالك النوميدية اتجاه اطراف الصراع بين التحالف مرة والعداء مرة اخرى
يدرك الطالب ان الممالك النوميدية لعبت دورا كبيرا في حسم الصراع القرطاجي الروماني
يدرك الطالب ان الصراع القرطاجي الروماني خاصة في الحرب الثانية والثالثة احدث تغييرات على الخريطة الجيوسياسية لبلاد المغرب القديم
-
الاهداف الخاصة:
يتعرف الطالب على الاسباب التي كانت وراء سعي روما الى احتلال شمال افريقيا
يتعرف الطالب كيف تدرج الرومان في احتلال شمال افريقيا
يتعرف الطالب على اهم التغييرات التي طرات على الخريطة الجيوسياسية لشمال افريقيا بعد احتلال قرطاج ثم نوميديا ثو موريطانيا
-
الاهداف الاجرائية:
يتعرف الطالب على الاجوبة الخاصة باسئلة الامتحان
يتعرف الطالب على الاخطاء التي وقع فيها نتيجة عدم فهمه للسؤال
يتعرف الطالب على سلم التنقيط الخاص بالاجوبة
-
-