Enrolment options

مقدمة

يعتبر مقياس المنهجية من المقاييس العلمية الأساسية والقاعدية في التكوين العلمي المعرفي للطالب الجامعي بدليل تدريس محتوى هذا المقياس في كل الميادين العلمية بمختلف تخصصاتها: الاجتماعية والإنسانية والطبية والطبيعية... الخ

ويروم محتوى مقياس "ملتقى المنهجية" إلى أولا: تعريف الطالب بأساسيات المنهجية بداية من تحيين معارفه المنهجية لتعزيز مكتسباته القبلية فيما يخص تحديد الفرق بين المشكلة والإشكالية، طرق صياغة الإشكالية وشروط ضبط عنوان الدراسة، مرورا بمتطلبات صياغة الفروض والتساؤلات ومعايير الإختيار فيما بينها، وكذا تحديد المفاهيم والمصطلحات وطرق عرض الدراسات السابقة وتحديد أوجه الإستفادة منها، وصولا إلى تناول أداوت البحث العلمي وإستخداماتها في جمع البيانات والمعلومات من الميدان وتحليل النتائج المتوصل إليها.

إلى جانب هذه الأهداف الأساسية يهدف من مقياس ملتقى المنهجية إلى إتاحة الفرصة للطلبة لتقديم مشاريع بحوثهم ومناقشتها مع زملائهم والأستاذ المنشط لهذا الملتقى، مما يساعدهم في ضبط مواضيعهم وتحديد إشكالية دراستهم على نحو يمكنهم من دراستها على أرض الواقع، وكذا مساعدة الطالب على فهم الإجراءات المنهجية وخطوات إعداد مشروع بحث علمي ألا وهو المذكرة بشكل يتوافق مع المعايير الوطنية والدولية المعتمدة في إعداد بحث علمي.

Self enrolment (Student)
Self enrolment (Student)