Topic outline

  • General

    هو مقياس للأستاذ خالفي خالد بالنسبة للمحاضرات و الأعمال الموجهة
  • مساحة التواصل

  • التعريف بالمقياس

    المستوى السنة الثالثة ليسانس

    -وحدة التعليم الأساسية:مراقبة التسيير: المعامل02 الرصيد 06 المدة ساعة ونصف /09 أسابيع.

    مقياس مراقبة التسيير: مقياس مراقبة التسيير هو عبارة عن حطة تنظيمية تشمل مجموع الإجراءات و التقتيات و الوسائل المستحدمة لمتابعة محتلف العمليات التي تقوم بها المؤسسة للوصول إلى الأهداف المرسومة من خلال إتخاذ القرار المناسب وكذا تحديد المسؤوليات ،وهو عبارة عن عملية موجهة لتحفيز المسؤولين وحثهم على تنفيذ النشطة التي تساهم في تحقيق اهداف المنظمة .

    مراقبة التسيير هو مقياس موجه الى طلبةالسنةالثالثة ليسانس علوم مالية ومحاسبية تحصص مالية ومحاسبة  .

  • معلومات الإتصال

    المادة مراقبة التسيير للأستاذ خالفي خالد.

    *الأستاذ خالفي خالد

    *كلية العلوم الإقتصادية و التجارية وعلوم التسيير. جامعة الجيلالي بونعامة خميس مليانة.

    *البريد الإلكتروني:

    *أيام التواجد بالجامعة: الأحد و الثلاثاء من الساعة 10:00 إلى16:30

  • أهداف المقياس

    عند الإنتهاء من المقياس التعليمي سيكون الطالب قادرا على التعرف بمقياس مراقبة التسيير:

    -مستوى المعرفة والتذكر:من خلال هذا المستوى يقوم الطلاب بإستعادة المعلومات من الذاكرة (المكتسبات القبلية)، حيث يقومون بحفظ التعريفات المرتبطة بموضوع مراقبة التسسير وكذا المفاهيم المرتبطة بها ،ويتم إعطاء الطالب أسئلة متعددة ويطلب منه الإجابة عليها، كما يمكن إعطائه أسئلة ملئ الفراغات هدفها إستحضار ما لديه من مكتسبات قبلية تتعلق بمراقبة التسيير وأيضا من أجل التعرف على هذا المقياس في المستقبل .

    ·        مستوى الإستعاب و الفهم: يقوم الطلاب ببناء وصلات جديدة في عقولهم كما يقوم الطالب بتحديد الخصائص الأساسية التي تسمح لهم بتحديد مختلف المتغيرات والمفاهيم المتعلقة بالمقياس، ومن أجل أن يفسر دلالة المفهوم بشكل عام، وهنا يعطي للطالب بعض الأسئلة المتنوعة إنطلاقا مما تم الإستفادة منه وفهمه في الدرس.

    ·        -مستوى التطبيق: يتعرف الطلاب على مختلف المفاهيم المتعلقة بمراقبة التسيير والأهداف لجعل كل المجتمعات تتجه إلى الإعتماد على التسيير في تعاملاتها، وكما تطلب من الطلاب معرفة واقع مراقبة التسيير.

    ·        مستوى التحليل: يقوم الطالب بالإطلاع على مختلف الدراسات أو النظريات الخاصة بمراقبة التسييروالعمل على إجراء مقارنة من أجل إيجاد أوجه الإتفاق والإختلاف بين مصدر الموازنة التقديرية ودورها في عملية إتحاذ القرار.

    ·        -مستوى التركيب والإنشاء: يبحث الطلاب عن واقع مراقبة التسيير، حيث يقوم الطالب هنا بالعصف الذهني من أجل إتخاذ تحليلات لظاهرة تأثير مراقبة التسيروالعمل على بناء تحليلات بين ما  تحدده الموازنة التقديرية في عملية إتحاذ القرار من أجل الرقابة وتققم الأداء وهذا إنطلاقا مما تم الإيستفادة منه في المحاضرات المقدمة.

    ·        -مستوى التقويم: دراسة واقع مراقبة التسيير في ظل الرقمنة التكنولوجية،و العمل على إيجاد تبرير لما يشهده العالم من إكتساح هائل للتكنولوجيا، بناءا على مجموعة من المصادر والمراجع المتاحة للطالب، فنضع مجموعة من المصادر كالمطبوعات من أجل تدعيم معارفه ،بالإضافة لتقييمه في نهاية السداسي بإمتحان له علاقة بالمقياس المدرس.

  • المكتسبات القبلية

    ينبغي أن يكتسب ويمتلك كل من يدرس مقياس مراقبة التسسير العديد من الخبرات و المهارات و القدرات التي تسمح له بالتحكم الجيد في المقياس و القدرة على الفهم والتحليل :

    -تمكن الطالب من التعرف على حقل مراقبة التسيير و ربطه بباقي الحقول الأخرى.

    -إكتساب الطالب كفاءة التمييز بين طبيعة التكاليف وكيفية تحليلها.

    كفاءة التصنيف بين مختلف المصطلحات المرتبطة بمراقبة التسيير.

    -التعرف على مختلف أدوات مراقبة التسيير من خلال التحليل و المراقبة .

    -ان تكوم لديه نظرة عامة حول لوحة القيادة وإستحداماتها من أجل قياس الأداء.

  • خطة الدرس

    *من بين محتويات الدرس نذكر:

    -أهداف المقياس.

    -المكتسبات القبلية.

    -حطة الدرس.

    -المقدمة العامة.

    -الفصل الأول: مدخل ماهياتي لمراقبة التسيير و معالجة التكاليف المتغيرة وتحليل التعادل.

    -الفصل الثاني:الإستخدامات الإدارية لتحليل التعادل وأسعار التنازل ( أسعار التحويل) .

    -الفصل الثالث:الموازنات التقديرية.

    -الخاتمة .

    -قائمة المراجع.

  • المقدمة العامة

    عرفت المؤسسات الإقتصادية تحولات عميقة في الطرق تسييرهاوإنتاجها و تسويقها ومختلف العمليات المتعلقة بنشاطها، لذلك كان الإهتمام كبيرا من جانب تلك المؤسسات لتحسين وتطور عملياتها المختلفة تماشيا مع التطورات البيئة المحيطة بها، ولعل تسيير المؤسسات يمثل الجانب الأساسي في هذا الإهتمام من حيث كيفية التحكم في الموارد و الإستخدام الأمثل لها، من حيث ضمان تطور المؤسسات و إستمراريتها . 

    ومراقبة التسيير كجزء من عملية الإدارة وكنسق متكامل يساعد المؤسسة في التحكم في عملية التسيير و إتخاذ القرار، عرفت بدورها تطورا في دلالتها و تطبيقاتها تماشيا مع المفهوم المنظمة حيث كانت الرقابة تعبر على مفهوم الجزاء و العقاب و تظهر بعد إنجاز العملية الإقتصادية، وتقتصر على بعض المؤسسات، حتى أحذت مفهومها الواسع المرتبط بالعملية الإقتصادية في كل مراحلها، قبل بدايتها كالتحطيط وإيجادالوسائل وتحديد الهداف المناسبة لسياسة المؤسسة وإستراتيجيتها.

  • الفصل الأول:مدخل ماهياتي لمراقبة التسيير ومعالجة التكاليف المتغيرة و تحليل التعادل

    -ان يفهم الطالب بعض المففايم التي تطرقت لتعريف مراقبة التسيير لكي تكون لديه نظرة عامة حول أبرز المفاهيم المرتبطة بمقياس مراقبة التسيير.

    -لابد على الطالب ان يفسر و يلحص بعض خصائص مراقبة التسيير من وجهة نظره وأن يقوم بصياغة اهميتها وكذا اهداف مراقبة التسيير.

    محتويات الفصل الأول:

    -مفهوم مراقبة التسيير.

    -أهداف مراقبة التسيير.

    -شروط مراقبة التسيير.

    -حصائص مراقبة التسيير.

    -مفهوم تحليل التعادل.

    -طرق حساب نقطة التعادل.و مفهوم هماش الأمان.

  • المحور الثاني: الإستخدامات الإدارية لتحليل التعادل و اسعار التنازل (اسعار التحويل) :

    يهدف هذا الفصل إلى:

    معالجة التكاليف المتغيرة و تحليل التعادل من حلال التطرق إلى المفهوم.

    • *التعرف على طرق حساب نقطة التعادل و تحديد نقطة التعادل بالقيمة
    • * تحديد نقطة التعادل بالقيمة و زمنيا
    • * التعرف على مفهوم هامش الربح و معرفة التغيرات في بعض المتغيرات وأثر ذلك على نقطة التعادل
    • * التعرف على التغير في التكاليف المتغيرة واثر ذلك على نقطة التعادل
    • * التعرف على الإستخدامات الإدارية للتخليل التعادل للتحليل التعادل 
    • * تحليل التعادل و تقييم البدائل
    • * التعرف على تحليل التعادل و قرارات التسعيير
  • الفصل الثالث: الموازنة التقديرية

      • يهدف هذا الفصل إلى:
        • التعرف على أساسيات إعداد الموازنة
        • التعرف على أسباب إعداد الميزانية
        • التعرف على وظائف الموازنة
        • التعرف على موازنة التشغيل و موازنة المخزون السلعي
  • قسم خاص بالأعمال الموجهة للأستاذ خالفي خالد

  • الخاتمة

    في الإطار سعينا من خلال دراستنا هذه إلى الإحاطة بمراقبة التسيير ، و التركيز على النقاط التي تركز عليها لتحسيين أدائها و الرفع من مستوى الداء، و التي بإمكانها إحداث أثر فعال في المؤسسة - إن حسن إستغلالها - كمحاولة منا دراسة هذا المجال ، وهذا بالتعرف على محتلف العناصر التي تعتمد عليها عمل مراقبة التسيير، وتبين الإطار العام لأساسيات الأداء، وكذا كيفية فاعلية هذا النظام في تخسين اداء المؤسسة.

  • الإختبار النهائي

  • قائمة المراجع المفيدة

    *أخمد طرطار، تقنيات المحاسبة العامة في المؤسسة ، ديوان المطبوعات الجامعية ، الجزائر ،1990.

    *السعيدعبد الرزاق بن حسين ، إقتصاد وتسيير المؤسسة، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 2002.

    *السعيد فرحات جمعة،الأداء المالي لمنظمات الأعمال ،دار المريخ للنشر، الرياض،2000.

    *أيمن الشنطي وعامر شقر، مقدمة في الإدارة و التحليل المالي، دار البداية، الأردن،2007.

    *بويعقوب عبد الكريم، أصول المحاسبة العامة، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر،1999.

    *خالد مخمد خمدان ووائل محمد صبحي إدريس، الإستراتيجية و التحطيط الإستراتيجي، دار اليازوري، الردن،2007.