مخطط الموضوع

  • عام

  • التعريف بالمقياس

    موجه لطلبة علوم و تقنيات الأنشطة البدنية و الرياضية ،السنة الثالثة ليسانس، تدريب.

  • معلومات الاتصال

    الجامعة                              

    الجيلالي بونعامة بخميس مليانة

    الكلية

    معهد علوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية

    القسم

    التدريب الرياضي 

    المستوى

    الثالثة ليسانس

    التخصص

    التدريب الرياضي التنافسي 

    المقياس المقرر

    مناهج التربية و التدريب الرياضي المقارن

    الأستاذ

    سعدي سعدي محمد

    نوع المقياس

    محاضرة

    السداسي

    الخامس

    الرصيد

     

    الحجم الساعي

    الحجم الساعي في السداسي: حوال 45ساعة

    الحجم الساعي في الأسبوع: ساعة و نصف

    الايمايل

    mohammed.sadi@univ-dbkm.dz

  • مسافة التواصل

  • أهداف المقياس

    - أن يتمكن الطالب من معرفة ماهية التربية المقارنة

    - أن يتمكن الطالب من معرفة أهمية و أهداف الربية المقارنة

    - أن يتمكن الطالب من معرفة مراحل تطور التربية المقارنة

    - أن يتمكن الطالب من معرفة الاتجاهات العامية الحديثة للتربية المقارنة

    - أن يتمكن الطالب من معرفة صعوبات البحث في التربية المقارنة

    - أ ن يتمكن الطالب من معرفة الاتجاهات العالمية الحديثة للأنشطة الرياضية

  • المكتسبات القبلية

    - المعارف المرتبطة بعلوم التربية و العلوم الأخرى ذات الصلة بها.

  • خطة العمل

    مدخل مفاهيمي للتربية المقارنة

    أهد١ف و أهمية  التربية المقارنة:

    التربية المقارنة( النشأة و التطور) مرحلة الوصف أو الغرض الصفي

    مرحلة النصف الأول من القرن العشرين(مرحلة القوى العاملة)

    مرحلة القرن الحالي( تفسير و تحليل النظم التعليمية)

    -  صعوبات البحث في التربية المقارنة

    -  على منهجية المنطق الداخلي للنظام التعليمي المحلي مقابل المنطق الخارجي

    - أن يتعرف على الاتجاهات العالمية الحديثة للأنشطة الرياضي

  • مقدمة عامة

            ترجع أهمية التربية المقارنة في عالمنا اليوم إلى الدور الذي يمكن أن تقوم به في تطوير نظم التعليم وحلم مشكلاتها وتحديثها، كما تعود الأهمية إلى دور هذا العلم- التربية المقارنة- في تأصيل العلاقة بين التعليم- كمنظومة فرعية- والمجتمع -كمنظومة أم- والنظر إلى التعليم كقضية مجتمعية يتفاعل مع المنظومات الأخرى، يؤثر فيها ويتأثر بها، وقد كان لتطور هذا العلم، وبخاصة في الدول المتقدمة واعتماده على أساليب منهجية، يكاد ينفرد بها، دور ملحوظ في اتخاذ القرارات المتصلة برسم السياسات التعليمية ووضع إجراءات تحقيقها في هذه الدول.

    ولعل من أبرز الدوافع للاهتمام بالدراسات المقارنة في ميدان التربية في وقتنا الحاضر إمكانية استخدام نتائج البحوث فيها لمساعدة الدول وبخاصة الدول الآخذة في النمو على تخطيط نظمها التعليمية المحلية وربطها بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

  • المحاضرة الأولى

    أهداف المحاضرة:

    - تقديم مدخل مفاهيمي للتربية المقارنة

  • المحاضرة الثانية

    أهداف المحاضرة:

    التعرف على أهداف و أهمية التربية المقارنة 

  • المحاضرة الثالثة

    أهداف المحاضرة:

    التعرف على نشأت و تطور التربية المقارنة-مرحلةالوصف أو الغرض الوصفي-

  • المحاضرة الرابعة

    أهداف المحاضرة:

    التعرف على نشأت و تطور التربية المقارنة  مرحلة النصف الأول من القرن العشرين - مرحلة القوى العاملة -

  • المحاضرة الخامسة

    أهداف المحاضرة:

    التعرف على نشأت و تطور التربية المقارنة - مرحلة تفسير و تحليل النظم التعليمية-

  • المحاضرة السادسة

    أهداف المحاضرة:

    التعرف على صعوبات البحث في التربية المقارنة

  • المحاضرة السابعة

    أهداف المحاضرة:

    التعرف على منهجية المنطق الداخلي للنظام التعليمي المحلي مقابل المنطق الخارجي

  • المحاضرة الثامنة

    أهداف المحاضرة:

    التعرف على الاتجاهات العالمية الحديثة للأنشطة الرياضية