مخطط الموضوع

  • عام

  • 01/ تعريف المقياس

    / تعريف المقياس: مقياس تعليمية الأنشطة البدنية والرياضية هو مقياس أساسي موجه لطلبة السنة الثانية ماستر تخصص نشاط بدني رياضي مدرسي يندرج ضمن الوحدة الأساسية في السداسي الثالث بمعامل 03 ورصيد 06 تكمن أهميته كونه يمثل الجانب التطبيقي لتدريس الأنشطة الفردية والجماعية في المؤسسات التربوية وهذا من خلال التطرق الى عدة مواضيع ذات أهمية بالغة مثل الديداكتيك، البيداغوجيا، تعليمية الأنشطة الفردية والجماعية، التخطيط التربوي، الأهداف التربوية، الوسائل البيداغوجية

  • معلومات الاتصال/02

     

    02/ معلومات الاتصال:

    الجامعة

    الجيلالي بونعامة حميس مليانة

    المعهد

    علوم وتقينات النشاطات البدنية والرياضية

    القسم

    النشاط البدني الرياضي التربوي

    التخصص

    النشاط البدني الرياضية المدرسي

    المستوى

    السنة الثانية ماستر

    السداسي

    الثالث

    اسم الوحدة

    الاساسية

    المعامل

    03

    الرصيد

    06

    الحجم الساعي

    من 14-16 اسبوع

    أستاذ المقياس

    الأستاذ الدكتور بورزامة داود

    الايميل

    d.bourzama@univ-dbkm.dz

  • 03/ مساحة التواصل

    مساحة التواصل تكون على مستوى:

    توقيت المحاضرة

    الايميل 

    منصة الموودل

    فضاء الجامعة

  • 04/ اهداف المقياس

    04/ اهداف المقياس:

    - إعطاء الطلاب فكرة عن الديداكتيك la didactique

    - تدريب الطلاب على استخدام الديداكتيك في الممارسة التدريسية اليومية

        - قدرة على استخدام النماذج بكفاءة عالية

    - كيفية استخدام الطرائق والأساليب

    - التعامل مع مكونات وعناصر العملية التعليمية التعلمية

    - التعرف على أهمية الوسائل البيداغوجية وكيفية استخدامها

    - التعرف  تخطيط التعلمات في ت.ب.ر تحليل الأنشطة البدنية أو الرياضية ديدكتيكيا عبر تحديد منطق النشاط الداخلي ومبادئ الفعل

  • 05/ المكتسبات القبلية:

    05/ المكتسبات القبلية: 

    كل المعارف الأساسية المرتبطة بتدريس الانشطة البدنية والرياضية .

    مثل: المناهج التربوية/ الطرائق والأساليب / التخطيط التربوي /النظريات التربوية / علم النفس الرياضي /* علم الاجتماع الرياضي

  • 06/ خطة العمل

     

     

    6/ خطة العمل:

    الدرس الاول: مدخل عام مصطلحات ومفاهيم

    الدرس الثاني : البيداغوجيا

    الدرس الثالث: الديداكتيك (التعليمية) المثلث/العقد /البناء/التحويل/القطب

    الدرس الرابع : تدريس التربية البدنية والرياضية مكونات العملية

    الدرس الخامس: تخطيط التعلمات في ت.ب.ر تحليل الأنشطة البدنية أو الرياضية ديدكتيكيا

    الدرس السادس: تعليمية الأنشطة الفردية و الجماعية

    الدرس السابع: النظريات التربوية والتعليمية

    الدرس الثامن: مقاربات التدريس:

    الدرس التاسع: الوسائل التعليمية (البيداغوجية ) في التربية البدنية

    الدرس العاشر :   التخطيط التربوي في النشاط البدني الرياضي التربوي

    الدرس الحادي عشر: الأهداف التربوية

  • الدرس01/ مدخل عام مصطلحات ومفاهيم


    مفاهيم مرتبطة بالتربية البيداغوجيا بالديداكتيك (التعليمية)

    تمهيد

    01-  مفهوم التربية

    2- - البيداغوجيا

    3ـ الديداكتيك

    04- العملية التعليمية التعلمية

    05- المعلّم

    06-  المتعلم

    07- التعليم:

    08- التعلم

    09 - مفهوم التدريس

    10- التدريس بالمضامين

    11- التدريس بالأهداف

    12- التدريس بالكفاءات

    13- التقييم

    14-التقويم

    16- الأسلوب

    15- الطريقة

  • الدرس الثاني: البيداغوجيا

     

    تعريف البيداغوجيا:

    انواع البيداغوجيا:

    أ/ البيداغوجية التقليدية

    ب/البيداغوجية الحديثة:

    مبادئ البيداغوجيا الحديثة (المعاصرة):

    انواع البيداغوجيا الحديثة:

    01/ – بيداغوجيا حل المشكلات

    02/ البيداغوجيا الفارقية:

    03/ – بيداغوجيا الخطأ
    04/ – بيداغوجيا التعاقد
    05/ – بيداغوجيا المشروع
    06/ – بيداغوجيا اللعب
    07/ – البيداغوجيا الفارقية

    08/- البيداغوجيا المعرفة

  • الدرس الثالث: الديداكتيك

     

    الدرس الثالث: الديداكتيك (التعليمية)

    مفهوم الديداكتيك :

    الفرق بين البيداغوجيا والديداكتيك:

    —       المثلث الديداكتيكي  

    —      مكونات المثلث الديداكتيكي:

    —      اقطاب المثلث الديداكتيكي:

    المثلث الديداكتيكي تتحدد في إطاره العلاقة بين المتعلم والمدرس والمعرفة

    العملية التعليمية التعلمية

    تحليل العملية التعليمية

    مراحل العملية التعليمية:

    صعوبات تحليل العملية التعليمية:

    مكونات العملية التعليمية

  • الدرس الرابع: تدريس التربية البدنية والرياضية

     

     

    الدرس الرابع : تدريس التربية البدنية والرياضية

    تعريف التدريس:

    03/ الوثائق البيداغوجية  لاستاذ التربية البدنية والرياضية:

    02- إستراتيجية التدريس

    04/ بطاقة الملاحظة للانشطة البدنية والرياضية:

    04/01 بطاقة ملاحظة الممارسات التدريسية :

    7-2-6  المراحل الأساسية في درس التربية البدنية والرياضية في ظل المنهاج الجديد:

    4.  صعوبات التعلم الخاصة بالمادة:

     الكفاءات المهنية الواجب توفرها في استاذ التربية البدنية والرياضية

  • الدرس الخامس: الاهداف السلوكية

    الدرس الحادي عشر: الاهداف السلوكية

    تصنيف الأهداف السلوكية :-

    المجال الاول : تصنيف بلوم للأهداف التدريسية في المستوى المعرفي وأمثلة عليها

    أولا: - المجال المعرفي :

    المجال الثاني تصنيف الأهداف التربوية للمجال النفسي الحركي

    تصنيف كبلر

    تصنيف اليزابيت سمبسون

    ثالثا: تصنيف الأهداف الوجدانية ( المضمون والمعنى وأمثلة عليها)

     

     

     

  • المصادر والمراجع