Topic outline

  • General

  • التعريف بالمقياس

     

    فنيات التحرير في الصحافة الالكترونية ،هو مقياس ضمن وحدة تعليم أساسية في المقرر الدراسي الموجه لطلبة السنة الثالثة ليسانس تخصص اعلام.يهتم بدراسة الاجناس الصحفية في الصحافة بمختلف انواعها، والمجموعات الصحفية التي ينتمي اليها كل جنس أو نوع، ثم التعرف على طريقة تحريره وكتابته في الصحافة التقليدية، ثم أهم الفروقات بين تحريره في الصحافة التقليدية والصحافة الالكترونية،ونشير هنا  إلى عدم وجود فروقات من ناحية المضمون او الهيكل التحريري لهذه الأنواع، اللهم إلا من الناحية الشكلية باعتبار الصحافة الالكترونية ادخلت على الاجناس الصحفية تغييرات من ناحية الشكل والاخراج ، نظرا لما تتيحه من اتاحات والوان ومساحات تحريرية مترابطة الكترونيا في شكل روابط وعلائق الكترونية.أما في الصميم فتبقى القواعد العامة واساسيات بنية تحرير الأنواع الصحفية هي نفسها في جميع الوسائل الصحفية : مكتوبة ، سمعية، او سمعية بصرية، او الكترونية.

  • معلومات الاتصال

    الجامعة

    جامعة الجيلالي بونعامة خميس مليانة

     

    الكلية

    كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية

     

    القسم

    قسم الاعلام والاتصال

     

    المستوى

    السنة الثالثة ليسانس

     

    التخصص

    اعلام واتصال

     

    المقياس المقرر

    فنيات التحرير في الصحافة الالكترونية (وحدة تعليم أساسية)

     

    الأستاذ

    د,عبدالرزاق بوترعة

     

    نوع الدرس

    محاضرة + أعمال موجهة

     

    السداسي

    اأول

     

    المعامل

     

     

    الرصيد

     

     

    الحجم الساعي

    في الاسبوع: الدرس 1سا30/ الاعمال الموجهة 1سا30

     

    في السداسي: 45سا

     

    الايميل

    <a.boutra@univ-dbkm.dz>
         
  • مساحة التواصل

  • اهداف المقياس

    يهدف هذا المقياس الى : التالي

    التعرف على الانواع (الاجناس) الصحفية في الصحافة وتصنيفات المجموعات الصحفية التي تنتمي اليها

    التعرف بنية الانواع الصحفية : العناوين المقدمات وبنية الجسم وخاتمة كل نوع ن والانواع الموجودة فيها في الصحافة

    التعرف على القوالب الصحفية المشهورة والمعروفة في تحرير كل نوع صحفي

    التعرف على اهم الفروقات والتحديات المستجدات في تحريرها في الانواع الصحفية التقليدية والانواع الصحفية الالكترونية،

    في ظل انتشار الصحافة الالكترونية والميديا الجديدة.

     

  • المكتسبات القبلية

    لكي يستطيع الطالب استيعاب هذا المقياس يجب ان يكون مطلعا على :

    -       مفاهيم أساسية حول الاعلام والاتصال كمفهوم الاعلام والاتصال، ووسائل الاعلام التقليدية والالكترونية، والانواع  الصحفية وأهم الاجناس الصحفية والمجموعلت الصحفية  المعروفة في وسائل الاعلام

    -        المؤسسات الإعلامية والفرق بينها : المؤسسات الصحفية، المؤسسات السمعية، المؤسسات السمعية البصرية و الاعلام الالكتروني، والانواع الصحفية فيها واهم الفروقات في كيفيات تحريرها,

  • خطة العمل

    برنامج السداسي:

     

    أولا: مدخل للكتابة والتحرير الصحفي+ البرقية وتحريرها في وكالات الأنباء:

     

    1-   مدخل للكتابة والتحرير الصحفي.

    2-   البـرقيـة: la dépêche

                                           أ/ بنيـة البـرقيـة la structure de la dépêche

                                          ب/ أسلـوب البـرقيـة la nouvelle

     

    ثانيا: مجموعة الأنواع الإخبارية :

    1.    الخبـر الصحفـي:

                                   أ/ أنواع الخبر

                                   ب/ بنية الخبر

                                     ج/ طرق وقوالب كتابة الخبر

     

    2.    التقـريـر الصحفـي:    أ- تعريف التقرير

                                        ب- أنواع التقرير

                                        ج-بنية التقرير

    3.    الروبورتاج (البيان الوصفي/ الاستطلاع):

    أ‌-      تعريف الروبورتاج وخصائصه

    ب‌-  أنواع الروبورتاج

    ت‌-  بنية الروبورتاج وطرق تحريره.

    وسوف نقوم بتقديم هذا البرنامج في شكل 5 محاضرات، بحيث يتم تقديم كل عنوان بارز موضح في البرنامج في شكل محاضرة ، وقد تضمن هذا المقياس في السداسي الاول ( 5 )خمسة محاضرات تلخيصية لهذا البرنامج.

  • مقدمة عامة

    اللغة الإعلامية تعني الاتصال الشفوي أو الكتابي بين اثنين إنها«الاتصال المفهوم بين شخصين أحدهما مرسل والآخر متلق([1]) وتبعا لهذه الوظيفة الاتصالية للغة، فإن عملية التواصل أخذت وتأخذ طرفا مختلفة وفق ما عرفته البشرية مكن تطورات فبعد ثورة الكلام جاءت ثورة الكتابة ثم الطباعة التي مهدت لظهور الصحافة كرائدة للاتصال الجماهيري لحقبة طويلة فما جعلها تتميز بخصائص وتنفرد بميزات بداء من عملية التحرير الصحفي.

           التحرير الصحفي في أبسط تعريفاته العملية اليومية أو الأسبوعية حسب دورية الإصدار، التي يقوم فيها المحرر الصحفي بالصياغة الفنية، والكتابة الصحفية أو المعالجة لمضمون المادة الصحفية أو المعلومات التي دمعها من المصادر المختلفة في الأشكال والقوالب الصحفية المناسبة والمتعارف عليها ثم المراجعة الدقيقة، وإعادة الصياغة لها».([2])

    فهي بذلك عمل فني بقواعد يصبُّ ما دمع من معلومات أو ما تلقيه من أخبار في قالب مناسب.

           وإذا كان الكثيرون يربطون بين الصحافة والأدب، إلا أن اللغة الإعلامية تنفرد بخصائص تجعلها تتميز عن اللغة الأدبية، فلغة الصحافة تتميز بالبساطة لتكون في متناول الجميع إذ جمهورها من العامة، بينما جمهور الأدب من الخاصة نيفي على الأديب اعتاد اللغة التي تلائمه. ([3])

           وهذا الكلام ينطبق أيضا على أقسام كل منهما فهناك أجناس أدبية تتوزع بين الشعر والنثر: في الشعر نجد ما هو غنائي وجداني وما هو موضوعي أو تعلمي، وفي النثر: رسائل، ومقالات ونصه وهكذا بينما في الصحافة أنواع كالخبر والتحقيق والروبورتاج، بيدُ أن الفصل لا يعني إقصاء تقاطعها فقد حمل أحدهما الآخر في كثي من الأحيان.

           فازدهار المقال مثلا كان بظهور الطباعة، وكثير من الأدباء عرَّفت بهم الصحافة كما أن العديد من الصحفيين انطلقوا من الأدب.

           ويختلف التحرير الصحفي عن الكتابة العلمية حيث يعتمد في هذه الأخيرة على المصطلح العلمي الدقيق الأقرب إلى أهل التخصص. ([4])

           فالتحرير الصحفي لغته وسطى أو قل لغة إعلامية يفهمها القارئ العادي؛ لكن أستاذنا "عبد العالي رزاقي يؤكد أنَّ هذه اللغة لا تنزل إلى درجة اللغة الدارجة حيث لغة الإعلام في جميع أنحاد العالم هي اللغة الفصحى. ([5])

           ولعل أفضل شاهد وضعه هنا ما ذهب إليه الأستاذ "فارق حورشيد حسين" قال : «أنَّ الصحافة مهنة، والأدب فن والفرق بين المهنة والأدب هو الفرق بين الصحفي والأديب»([6])



     

  • المحاضرة الأولى

  • المحاضرة الثانية

  • المحاضرة الثالثة

  • المحاضرة الرابعة

  • المحاضرة الخامسة