Topic outline

  • General

  • التعريف بالمقرر الدراسي

    التعريف بالمقرر الدراسي.

    اسم المادة :  منهجية البحث العلمي،

    الأرصدة :    06                     المعامل :   01        وحدة التعليم: منهجية ، 

    الفئة المستهدفة:  طلبة السنة الثانية ليسانس،  جذع مشترك، المجموعة الأولى

    أستاذ المادة  : د. إسحاق بلقاضي.

    البريد الإلكتروني:   i.belkadi@univ-dbkm.dz

  • تقديم عام لمقياس منهجية البحث العلمي

                         سنقوم من خلال هذا المقياس بدراسة ماهية البحث العلمي وتغطية القواعد الخاصة بأسسه، وتقنيات إعداده، وذلك بالحديث أولا عن مفهوم البحث العلمي وخصائصه، ثم نعرج بعدها إلى المراحل والخطوات التي يتبعها الباحث لإعداد البحث العلمي، مع الإشارة إلى دور الوسائط الإلكترونية وتكنلوجيا المعلومات في تطوير البحث العلمي. يلي ذلك  دراسة القواعد الواجب إتباعها لتحرير البحث العلمي وعرضه، مع الإحاطة بأخلاقيات البحث وحقوق التأليف.

  • أهداف المادة

                   - سيتمكن  الطالب من خلال ھذا المقیاس من التعرف على المصطلحات التي تستخدم في مجال البحث العلمي، ومعرفة المبادئ الأساسیة لعملیة البحث العلمي، والإطلاع على مختلف المفاهيم والأساليب التي يقوم عليها البحث، مع الإلمام بخصائص البحث العلمي والصفات التي یجب أن تتوفر في الباحث.

                   - مساعدة الطالب على تنمية قدراته لفهم مختلف أنواع البحوث، مع تمكينه من اكتساب مهارات إعداد البحوث العلمية وفق الأسس والمعايير العلمية المرتبطة بمجال تخصصه. وتزویده بالمھارات الأساسیة للكتابة الأكادیمیة التي تسمح له من تحدید إشكالية البحث، ومعرفة الطرق الرئیسیة لجمع البیانات وتحلیلھا  وتوثیقها، وتحريرها وعرضھا.

                 - تعريف الطالب  بمبادئ وأخلاقيات البحث العلمي  الواجب مراعتها خلال مراحل إعداده للبحث( الأمانة العلمية).

                 - تعرف الطالب على قيمة وأهمية تكنلوجيا المعلومات والوسائط الإلكترونية في تطوير عملية البحث العلمي (التعليم المدمج)،  وعن البرامج المعتمدة من قبل وزارة التعليم العالي  وكيفية استغلالها وتوظيفها لإعداد بحثه.

  • المعارف المسبقة

    مناهج البحث، فلسفة القانون ،النظرية العامة للحق،

     

  • المحور الأول:مفهوم البحث العلمي وخصائصه وأنواعه

    أهداف المحور : 

        1/ الوقوف على أهمية وقيمة البحث العلمي بالنسبة للمجتمعات البشرية، وتتبع المراحل التاريخية التي ساهمت في تطوره، مع التعرف على الطريقة العلمية في التفكير.

        2/ البحث عن ماهية البحث العلمي وخصائصه، من خلال ضبط المفاهيم والمصطلحات التي تستخدم في البحث العلمي.

        3/ معرفة المبادئ الأساسیة لعملیة البحث العلمي، مع فھم الصفات الواجب توافرها في الباحث.

       4 / الإحاطة بأنواع البحوث المختلفة،  مع التركيز على البحث الأكاديمي الذي يتم على مستوى المؤسسات والهيئات البحثية كالجامعات...

  • المحور الثاني: مراحل و خطوات إعداد بحث علمي

    أهداف المحور  : 

            تمكين الطالب من اكتساب مهارات إعداد البحوث العلمية وفق الأسس والمعايير العلمية المرتبطة بمجال تخصصه. وتزویده بالمھارات الأساسیة للكتابة الأكادیمیة التي تسمح له من تحدید إشكالية البحث، ومعرفة الطرق الرئیسیة لجمع البیانات ،واختيار المراجع العلمية المناسبة  وكذا بناء خطة بحث وفق الشروط العلمية.

  • .المحور الثالث: قواعد تحرير البحث العلمي وعرضه

    أهداف المحور:

    الهدف من هذا المحور هو تمكين الطالب من اكتساب مهارات إعداد البحوث العلمية وفق الأسس والمعايير العلمية. وتزویده بالمھارات الأساسیة للكتابة الأكادیمیة التي تسمح له من تحلیل المادة العلمية التي تم جمعها وتوثیقها، وتحريرها ثم عرضھا.

     

  • سؤال

    ابحث ثم أجب:

          يعتبر نظام APA   طريقة من طرق توثيق المعلومات في إطار منهجية البحث العلمي،  ما المقصود بمصطلح  APA؟ وكيف يتم تهميش البيانات الخاصة بالكتب وفق هذا النظام ؟