المحاضرة الخامسة
Section outline
-
ما حقيقة المشروع؟
أولا مفهوم المشروع:
لقد تعددت التعاريف لمفهوم المشروع وذلك وفقا لخلفيةالشخص وكذلك الغرض الذي سيتم من أجله انشاءالمشروع وسنذكرمنهاعلى سبيل المثال:
-1المشروع هو مجموعة من الأعمال المترابطة يتم تنفيذها بطريقة منظمة له نقطة بداية ونقطة نهاية محددتان بوضوح وذلك لتحقيق بعض النتائج المحددة المطلوبة لتلبية الحاجات الاستراتيجية للمؤسسة في الوقت الحالي.
-2المشروع هوهدف يراد تحقيقه بتداخل عدة أطراف في إطارمعين خلال مدة زمنية معينة باستعمال وسائل محدودة ويستدعي إتباعمنهجية وأدوات مناسبة.
ثانيا: خصائصالمشروع:
هناك بعض الخصائص التي تميزالمشروع ات بحيث إن كل مشروع له خصائص تختلف عن المشاريع الأخرى وتتمث ل هذه الخصائص فيمايلي:
الغرض:إنالمشروععادهلهغرضمحددونشاطيحدثلمرةواحدةفقطلتحقيقهدفأونتائجملموسةونهايةخاصهبهذاالمشروعومحددة.
دورةالحياة: المشروع له دورةحياةومراحل مختلفةخلال هذه الدورةوكل مرحله من هذهالمراحل لها ما يميزها وتحتاج الى اتخاذالقرارات الخاصةبها.
فالمشروع يبدأ كفكرةوبدايةعمل بطيئة،ونمو،ونضج،ثم انهاءالحياةالمشروع مثله مثلالكائنات الحية.
التداخلات:عادة تتداخل المشروعات في المنظمة مع بعضهاالبعض وتتداخل أيضامع الأقسامالوظيفيةالأخرى في المنظمةمن إنتاج وتسويق وتمويل ومواردبشرية.
الانفرادية:كلم شروع لهمزاياوخصائص يتميز بهاعن أي مشروع أخر.فلكل مشروع خصوصيةوأهدافه المتنوعةووسائله المختلفةلتحقيق هذهالأهداف.
النزاع:المشاريعتواجهصراعاتمختلفةسواءمعبعضهاالبعضفيالمنظمةالأمأومعالأقسامالوظيفيةالأخرىفيالمنظمة،والسببفيالصراعهوالمواردوالإمكانياتالمحدودةفيالمنظمة،وكذلك صراعاتبين فرق العمل في المشاريع المختلفة اوصراعات متنوعةبينالاطراف ذات العلاقةالمهمة بالمشروع من عملاء،وممولين وموردين والإدارة العلياللمنظمة.
القيود:لكل مشروع مجموعة منا لقيود والمحددات تقف أمام تنفيذه وتختلف هذه القيود باختلاف المشروع و قدرتهاعلى التكيف والتأقلم ومن هذه القيود ما يلي:
-الوقت اللازم لتنفيذالمشروع
-التكلفة: التكاليف الخاصةبمشروع معين تختلف عن مشروع اخر.
-الجودة: يسعى كلمشروع الى تحقيق ميزةتنافسيةلها تجاه المشاريع الأخرىاستجابةلرغبات واحتياجات العملاء في المنظمة.
-البيئة:وهي مجموعةالمتغيرات المستمرةسواءفي البيئةالداخليةأوالخارجيةوالتي تختلف من مشروع لأخر.
-الثقافةالتنظيمية والقيم: فلكل مشروع له قيم وثقافةتنظيميةتختلف عن قيم وثقافة أي مشروع أخر.
ثالثا: اهداف المشروع
يمكن ان نقسم أهداف المشروع إلى: أهداف خاصة، أهداف عامة، أهداف فرعية وهذا فيما يلي:
-1الأهداف الخاصة: تفترض النظريةالاقتصادية للمشروع أن تحقيقأقصى ربح يعتبر من الأهداف الرئيسيةلأي مشروع، الذي يسعى إليه المشروع هو الفرق بين حصيلة المبيعات وتكاليف الإنتاج ويتدرج في تكاليف الإنتاج بهذا المفهوم كل النفقات التي يتحملها المشروع. ولكن على الرغم أن تحقيق الربح يعتبر ضروري لاستمرار المشروع ونموه إلا أنه لا يعتبر الهدف الوحيد فبجانب تحقيق الأرباح نجد أهداف أخرى كثيرة ومن أهمها: تحقيق أقصى قدر ممكن من المبيعات كوسيله لحصول المشروع على شهرة واسعة وثقة كبيرة في الأسواق. قد يكون الهدف من الإنفاق الاستثماري لمشروع قائم هو حماية النشاط الرئيسي من خطر توقف الانتاج.
-2الأهداف العامة: إن تحقيق المنفعةالعامة هو الهدف الأساسي للمشروع العام سواء تحقق ربح من قيام هذا المشروع أم لم يتحقق، فالمنفعةالعامة قد تكون بيع سلعةأو تقديم خدمة بسعر تكلفتها أو بأقل، ولكن لا يجب أن يفهم من ذلك ان المشروعات العامة لا تتم اطلاقا بالربح بل يجب ان لا يتم ذلك على حساب تحقيق الاهداف التي انشئ المشروع العام من اجلها وهذه الاهداف:
-تقديم الخدمة:إن الهدف الأساسي لأي مشروع هو تقديم خدمه مفيدة للمجتمع وذلك من خلال انتاج وتوزيع السلع والخدمات أو تحقيق الإشباعات المطلوبة للمجتمع.
-الربح: يقصد بهدف الربحية تحقيق ربح لصاحب المشروع حيث أن المشروع الخاص تحركه الربحية للدخول في مجال معين، وذلك لأن الربح هو عبارة عن مكافأة لصاحب المشروع لأنه خاطر بأمواله وتحمل مخاطرة الاستثمار في هذا المجال. وهناك نقطة يجب أن تشير إليها وهي أن وضع هدف الخدمة قبل هدف الربح ليست عمليه عشوائية بل انها مقصودة، فلابد لكل صاحب المشروع جديد أن يعرف أنه سيستمر في السوق إذا فهم أن وجوده وبقائه مرتبط بحسن أدائه وخدمته للمجتمع وليس بكفاءته في تحقيق وتحصيل أرباح من هذا المجتمع.
-الأهداف الاجتماعية: لمشروع هدف اجتماعي حيث ان هناك فئات اخرى في المجتمع بخلاف المستهلكين كالعاملين والموردين والحكومة والمجتمع المقام به المشروع نفسه يتأثرون بهذا المشروع، وعلى هذا فعلى صاحب المشروع ان يحمي مصالح كل هؤلاء ويهتم بهم كما يهتم بتحقيق الأرباح.
-النمو: يجب أن يهتم المشروع بأهداف النمو بحيث لن يظل المشروع صغيرا طيلة حياته بل لابد ان ينمو ويكبر بالتدرج.
الأهداف الفرعية: يقصد بالأهداف الفرعية الأهداف التي سيضعها صاحب المشروع للأقسام الفرعية لمشروعه (كالإنتاج والتسويق والتمويل والبحوث والأفراد. (ذلك في ضوء الأهداف العامةالسابقة للمشروع حيث أن هذا يساعد في توجيه الأداء داخل هذه الاقسام، لكن يلاحظ أن هذه الأهداف كثيرا ما تتعارض مع بعضها البعض داخل كل قسم وفيما بين الاقسام الفرعية، وعلى هذا لابد من تقليل هذا التعرض بقدر الإمكان حتى لا يؤثر هذا على المشروع ككل.
رابعا:مراح لالمشروع:
دورة حياة المشروع: يمر المشروع خلال دورة حياته بمجموعة من المراحل وتختلف هذه المراحل حسب نوعيه المشروع، وبصفة عامه هناك من يقسم دورة حياة المشروع الى سته مراحل، لكن الشائع أن تقسم دورة حياة المشروع إلى أربعة مراحل تتمثل في:
- 1مرحلة الإدراك: تبدأ هذه المرحلة بإطلاق فكرة المشروع والاستعداد له، فعند تفكير صاحب المشروع في توظيف أمواله فإنه يختار المشروع الذي يعتقد بصورةمبدئية انه مفيد. وتبدأأول خطوات المشروع بدراسة جدوى المشروع بواسطة المشروع، ويدخل ضمن هذه المرحلة تحديد الموارد اللازمة للمشروع وتوزيعها، من خلال وضع موازنة للمشروع وتحديد جدولة نشاطاته.
-2مرحلة التخطيط: تركز هذه المرحلة وضع الخطط المناسبة لكل جوانب المشروع والكفيلة بتحقيق الأهداف.
-3مرحلة التنفيذ: بعد وضع الخطةالمفصلة للمشروع والموافقة عليها، يمكن لفريق عمل المشروع بدء العمل هذه هي مرحلة التنفيذ، ولكنها تشمل أيضا المراقبة،لأنه في حين يجري تنفيذ هذه الخطة يتم رصد التقدم المحرز لضمان أن يسير العمل وفقا للخطة وعندما تكون هناك انحرافات عن الخطة يتم اتخاذ إجراءات تصحيحية للعودةإلى المسار الصحيح،أو إذا لم يكن ذلك ممكنا يتم تغيير الخطةوالموافقة عليها والخطة المعدلة تصبح خط اساس جديد لرصد التقدم في العمل.
-4مرحلة الإنهاء: تسمى هذه المرحلةأيضا بمرحلةإغلاق المشروع فبعد اكتمال نشاطاته وأعماله المطلوبةيصبح جاهزللتسليم للجهةالراغبةوالمستفيدةمنه.
خامسا مفهوم المشروع الناجح:
-من وجهه النظرالأكاديميةالمشروع الناجح هو المشروع الذي:
-1يسلم ماوعد :المشروع ينتج كل المطلوب تسليمه.
-2ينتهي في الوقت : المشروع ينتهي في اطارالجدول الزمني المعتمد.
-3يسلم الجودة: المشروع يسلم كل وظيفه اداء نوعيه خاصه.
-4يكتمل في إطارالميزانية: المشروع ينتهي في إطارالميزانيةالمعتمدة
-5تحقيق الغرضالاصلي: المشروع يحقق غايتهالأصلية(الاهداف والغرض منه).
-6يحقق كل التوقعات أصحاب المصلحة : انتهاءالتوقعات لأي صاحب مصلحةبالتحقق بما في ذلك معايير القبول لدى الزبائن فصاحب مصلحة يقبل نتائج المشروع دون تحفظ.
-7الحفاظ على الفوز-الفوزفي العلاقات: احتياجات المشروع تتحقق مع"محورالناس"ولاتتطلب التضحيةباحتياجات أعضاءا لفريق والبائعين،ينبغي على المشاركين في المشاريع الناجحة أن يكونوا متحمسين عند الانتهاء من المشروع وحريصين على تكرارتجربة مماثلة.