المكتسبات القبلية
Section outline
-
عند الإنتهاء من المقياس التعليمي سيكون الطالب قادرا على التعرف بمقياس مدخل لمجتمع المعلومات:
-مستوى المعرفة والتذكر:من خلال هذا المستوى يقوم الطلاب بإستعادة المعلومات من الذاكرة (المكتسبات القبلية)، حيث يقومون بحفظ التعريفات المرتبطة بموضوع مدحل إلى الأنثربولوجيا وكذا المفاهيم المرتبطة بها ،ويتم إعطاء الطالب أسئلة متعددة ويطلب منه الإجابة عليها، كما يمكن إعطائه أسئلة ملئ الفراغات هدفها إستحضار ما لديه من مكتسبات قبلية تتعلق بمدخل الأنثربولوجيا وأيضا من أجل التعرف على واقع الأنثربولوجيا في العالم.
- مستوى الإستعاب و الفهم: يقوم الطلاب ببناء وصلات جديدة في عقولهم كما يقوم الطالب بتحديد الخصائص الأساسية التي تسمح لهم بتحديد مختلف المتغيرات والمفاهيم المتعلقة بالمقياس، ومن أجل أن يفسر دلالة المفهوم بشكل عام، وهنا يعطي للطالب بعض الأسئلة المتنوعة إنطلاقا مما تم الإستفادة منه وفهمه في الدرس.
-مستوى التطبيق: يتعرف الطلاب على مختلف المفاهيم المتعلقة بمدخل إلى الأنثربولوجيا والأهداف المرتبطة بهذا المفهوم ، وكما تطلب من الطلاب معرفة واقع الأنثربولوجيا والتنبأ بمدى تأثير الأنثربولوجيا في حياة الإنسان ، وكيف تطبيق الأنثربولوجيا في محتلف التخصصاات.
-مستوى التحليل: يقوم الطالب بالإطلاع على مختلف الدراسات أو النظريات الخاصةبمقياس الأنثربولوجيا والعمل على إجراء مقارنة من أجل إيجاد أوجه الإتفاق والإختلاف بين العلوم الأخرى.
-مستوى التركيب والإنشاء: يبحث الطلاب عن واقعالأنثربولوجيا، حيث يقوم الطالب هنا بالعصف الذهني من أجل إتخاذ تحليلات لظاهرة تأثير الأنثربولوجيا وهذا إنطلاقا مما تم الإيستفادة منه في المحاضرات المقدمة.
-مستوى التقويم: دراسة واقع الأنثربولوجيا في ظل التطور و التغير الذي يشهده الإنسان، بناءا على مجموعة من المصادر والمراجع المتاحة للطالب، فنضع مجموعة من المصادر كالمطبوعات من أجل تدعيم معارفه ،بالإضافة لتقييمه في نهاية السداسي بإمتحان له علاقة بالمقياس المدرس.