مدخل إلـى الأنثروبولوجيا
Topic outline
-
مقياس مدخل إلى الأنثربولوجيا هو مقياس موجه إلى السنة الأولى تكوين اساسي جذع مشترك علوم إجتماعية المجموعةالثانية للأستاذة بن زعزع لمياء
-
*المستوى السنة الأولى تكوين أساسي علوم إجتماعية ( السداسي الثاني)
*وحدة التعليم أساسية: المادة : مدخل إلى الأنثربولوجيا: المعامل 02الرصيد 05 المدة 13 أسبوع.
مقياس مدخل إلى الأنثروبولوجيا :هو مجموعة من المحاضرات الموجهة إلى طلبة السنة أولى علوم اجتماعية خلال السداسي الأول. وهو مقياس يتضمن دراسة تخصص علم الأنثروبولوجيا باعتبارها فرع من فروع العلوم الاجتماعية التي تهتم بدراسة الإنسان من حيث هو كائن عضوي حي يعيش في مجتمع تسوده نظم وأنساق اجتماعية في ظل ثقافة معينة يسلك فيها سلوكا معينا، ومن جهة أخرى تدرس الإنسان في أبعاده الفيزيائية والاجتماعية والثقافية وكذلك تفاعلاته مع بيئته الجغرافية والثقافية من عادات ومعتقدات وطقوس وأعراف وغيرها من مكونات بناءه الثقافي سواء في المجتمعات البدائية أو المجتمعات المعاصرة، وتحاول التنبؤ بمستقبل ذلك الإنسان معتمدا في ذلك على تطوره التاريخي. كما يتضمن هذا المقياس دراسة التطور الفكري للأنثروبولوجيا عبر الحضارات من الحضارات القديمة مرورا بالعصور الوسطى إلى العصر الحديث وأهم الاتجاهات النظرية الكبرى التي أثرت بشكل هام على تكوين الفكر الأنثروبولوجي، ومن جهة أخرى يتضمن هذا المقياس أيضا دراسة الفرق بين الأنثروبولوجيا الاستعمارية والأنثروبولوجيا التي أحدثت قطيعة مع الجانب الاستعماري والتعرف على طبيعة الدراسات الأنثروبولوجية قبل الاستقلال في المجتمع الجزائري بصفة خاصة. وبصفة عامة يتضمن هذا المقياس تدريب الطالب على توظيف المعارف المكتسبة من خلاله واستثمارها في مجال تخصصه ( علم الاجتماع).
المادة : مدخل الى الأنثربولوجيا للأستاذة بن زعزع لمياء.
-
-
-
* الأستاذة بن زعزع لمياء.
· كلية العلوم الإجتماعية والإنسانية: قسم العلوم الإجتماعية. جامعة الجيلالي بونعامة خميس مليانة .
blamia2014@gmail.com:البريد الإلكتروني
أيام التواجد في الجامعة:الثلاثاء والأربعاءمن الساعة 10:30 إلى 15:00 مساءا
-
أهداف المقياس :من بين أهداف المقياس التي يمكن ذكرها مايلي:
*أن يتعرف الطالب على مفهوم النثربولوجيا و بعض المفاهيم القريبة منها وطبيعة النثربولوجيا وكذا أهدافها.
*أن يحدد علاقة علم الأنثربولوجيا بالعلوم الإخرى.
*أن يطلع على اهم التطبيقات الأنثربولوجيا قبل نشأتها.
*ان يتعرف على أهم التيارات الأنثربولوجيا الكلاسيكية.
*ان يميز بين مناهج البحث و تقنياتها في الأنثربولوجيا.
* ان يستطيع التمكن من توظيف معارفه المكتسبة في الحقل الأنثربولوجي فسي مجال تخصصه.
-
عند الإنتهاء من المقياس التعليمي سيكون الطالب قادرا على التعرف بمقياس مدخل لمجتمع المعلومات:
-مستوى المعرفة والتذكر:من خلال هذا المستوى يقوم الطلاب بإستعادة المعلومات من الذاكرة (المكتسبات القبلية)، حيث يقومون بحفظ التعريفات المرتبطة بموضوع مدحل إلى الأنثربولوجيا وكذا المفاهيم المرتبطة بها ،ويتم إعطاء الطالب أسئلة متعددة ويطلب منه الإجابة عليها، كما يمكن إعطائه أسئلة ملئ الفراغات هدفها إستحضار ما لديه من مكتسبات قبلية تتعلق بمدخل الأنثربولوجيا وأيضا من أجل التعرف على واقع الأنثربولوجيا في العالم.
- مستوى الإستعاب و الفهم: يقوم الطلاب ببناء وصلات جديدة في عقولهم كما يقوم الطالب بتحديد الخصائص الأساسية التي تسمح لهم بتحديد مختلف المتغيرات والمفاهيم المتعلقة بالمقياس، ومن أجل أن يفسر دلالة المفهوم بشكل عام، وهنا يعطي للطالب بعض الأسئلة المتنوعة إنطلاقا مما تم الإستفادة منه وفهمه في الدرس.
-مستوى التطبيق: يتعرف الطلاب على مختلف المفاهيم المتعلقة بمدخل إلى الأنثربولوجيا والأهداف المرتبطة بهذا المفهوم ، وكما تطلب من الطلاب معرفة واقع الأنثربولوجيا والتنبأ بمدى تأثير الأنثربولوجيا في حياة الإنسان ، وكيف تطبيق الأنثربولوجيا في محتلف التخصصاات.
-مستوى التحليل: يقوم الطالب بالإطلاع على مختلف الدراسات أو النظريات الخاصةبمقياس الأنثربولوجيا والعمل على إجراء مقارنة من أجل إيجاد أوجه الإتفاق والإختلاف بين العلوم الأخرى.
-مستوى التركيب والإنشاء: يبحث الطلاب عن واقعالأنثربولوجيا، حيث يقوم الطالب هنا بالعصف الذهني من أجل إتخاذ تحليلات لظاهرة تأثير الأنثربولوجيا وهذا إنطلاقا مما تم الإيستفادة منه في المحاضرات المقدمة.
-مستوى التقويم: دراسة واقع الأنثربولوجيا في ظل التطور و التغير الذي يشهده الإنسان، بناءا على مجموعة من المصادر والمراجع المتاحة للطالب، فنضع مجموعة من المصادر كالمطبوعات من أجل تدعيم معارفه ،بالإضافة لتقييمه في نهاية السداسي بإمتحان له علاقة بالمقياس المدرس. -
من بين محتويات المقياس يمكن ذكرها في:
· أهداف المقياس.
· المكتسبات القبلية.
· خطة الدرس.
· المقدمة العامة.
· المدخل الماهياتي للأنثربولوجيا : المحور الأول:
· العناصر الأساسية للانثربولوجيا : المحور الثاني:
الركائز الأساسية للأنثربولوجيا : المحور الثالث:
· الخاتمة..
قائمة المراجع المفيدة
-
تتناول الأنثربولوجيا موضوعات مختلفة ومتداخلة مع موضوعات العلوم الأخرى غلى أنها ذات علاقة وطيدة بحياة الإنسان ، حيث تبحث الأنثربولوجيا في المبادئ التي تحكم تطور الإنسان فيزيقيا و ثقافيا ، كما تبحث في التنوع الثقافي و اللغوي عند الإنسان، وتحاول أيضا معرفة جوانب السلوك الإجتماعي و الثقافي، و النثربولوجيا كميدان يسعى لفهم جذور افنسان وتطوره عبر القدم ، و كيفية تأثيره و تاثره بالمجتمعات التي يعيش فيها، وكذا مدى علاقتها بالنظم و الضكال السلوك الإنساني المتطورة و اففتراض الأساسي لنثربولوجيا هو معرفة الأصول الأولى لنشأة الحياة افجتماعية و مختلف انساقها سوف يساعد على فهم المجتمعات المتطورة أو المركبة في العصر الحديث.
-
يهدف هذا المحور الى تحقيق الأهداف التالية:
*أن يفهم الطالب بعض المفاهيم المتعلقة بالأنثربولوجيا وبعض المفاهيم القريبة منها.
*لابد على الطالب أن يفسر ويلخص بعض من أخداف الأنثربولوجيا وعلاقتها بكل علم من العلوم الإنسانية و الطبيعية.
*يستطيع من خلال هذا العنصر التنبأ بفروع الأنثربولوجيا.
*يستطيع أن يعد الطالب المراحل التاريخية التي مرت بها الأنثربولوجيا.
**ومن بين محتويات هذا المحور نذكر:
-مفهوم الأنثربولوجيا وبعض المفاهيم القريبة منها.(كمفهوم الإثنوغرافيا، الأنثرولوجيا،الأركيوبوجيا،و علم اللغويات.)
-علاقة الأنثروبولوجيابالعلوم الأخرى( علاقتها بعلم النفس،الفلسفة،بعلم الأحياء البيولوجيا،علم الإجتماعو علو الجيولوجيا أي الجغرافيا).
-فروع الأنثربولوجيا( الثقافية،البيولوجية ،اللغوية، الأثرية،الإجتماعية.)
- نشاة الأنثرولوجيا في الحضارات القديمة ، عند اليونان و الرومان و الصينين القدماء و الحضارة العربية الإسلامية.
-
يهدف هذا المحور إلى:
*التعرف على أهم المراحل الي مرت بها النثربولوجيا في نشاتها.
- *معرفة أهم التيارات و النظريات التي تزعمتها الأنثربولوجيا.
- *التعرف على تأثير النزعة الإستعمارية في علم الأنثربولوجيا.
- *التعرف على مفهوم النثربولوجيا الحديثة و علاقتها بعلم الإنثربولوجيا.
-
من بين محتويات المحور نذكر:
- - نشات الأنثربولوجيا في العصور الوسطى أوروبا و عصر الأنوار.
- -التوسع الإستعماري خلال القرن التاسع عشر ووضعية علم الأنثربولوجيا.
- -الأنثربولوجيا الحديثة.
- -التيارات و النظريات الأساسية في الأنثربولوجيا- التيار التطوري، التيار التاريخي، التيار الإنتشاري، التيار الوظيفي-
-
يهدف هذا المحور إلى:
* التعرف على تأثير الحقبة الإستعمارية في نشأت الأنثربولوجيا وكيف أثرت في عرقلة ظهوره كتخصص يدرس في الجامعات الجزائرية
*معرفة أهم المناهج التي يستخدمها الباحث الأنثربولوجي في دراسته
*إمكانية التعرف على أهم التقنيات البحث افنثربولوجي التي يمكن الإستعانة بها في دراسته.
ومن بين محتويات المحور نذكر:
1-الدراسات الأنثربولوجيا في الجزائر المستعمرة
2-مناهج البحث الأنثربولوجي: المنهج التاريخي، المنهج الوصفي، المنهج المقارن، و المنهج البنائي الوظيفي.
3-تقنيات البحث الميداني في النثربولوجيا، الملاحظة بالمشاركة، المقابلة، سيرة الحياة، والإختبارات النفسية.
-
-
1. عيسى الشماس، مدخل إلى علم الإنسان (الانثربولوجيا) دراسة، اتحاد كتاب العرب، منشورات اتحاد الكتاب العرب، دمشق، 2004.
2. سفيان ميمون، محاضرات في مقياس: مدخل إلى الانثربولوجيا، جامعة محمد الصديق بن يحي، مدخل كليلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، قسم علم الاجتماع، 2018-2019م.
3. حفحوف فتيحة، محاضرات في مقياس الانثربولوجيا.
4. فوزية زيقوقي، مطبوعة في مقياس مدخل إلى الانثربولوجيا، جامعة 08 ماي 1945 1945، قالمة، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، قسم علم الاجتماع، 2021-2022.
5. كريمة سعدان، مطبوعة بيداغوجية في مقياس الانثربولوجيا الاجتماعية والثقافية، جامعة الجزائر 03، كلية العلوم الإعلام والاتصال، قسم علوم الإعلام، 2019.
6. ومحاضرات في مقياس مدخل إلى الانثربولوجيا، موجهة إلى السنة الأولى جذع مشترك، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة محمد لمين دباغين، سطيف.
7. محمد عباس إبراهيم، مدخل إلى الانثربولوجيا، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، مصر، 2008م.
8. أحمد ماجد، الانثربولوجيا: التعريف، الهدف، الاتجاهات النظرية، تمت زيارة الموقع بتاريخ 07/10/2024 على الرابط https://maarefhekmiya.org
9. عبد القادر الهواري، الانثربولوجيات المستقبلية، مدخل لدراسة مستقبل الشعوب والجماعات، ببلومانيا للنشر والتوزيع، مصر، 2020.
10. مرقومة منصور، الانثربولوجيا والنزعة الاستعمارية الحديثة، مجلة التدوين تصدر عن المدرسة الدكتورالية للعلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة وهران2، ديسمبر 2016، المجلد 08، العدد01 ديسمبر 2016.
11. أبو هلال أحمد، مقدمة في الانثربولوجيا التربوية، المطابع التعاونية، عمان، الأردن، 1974.
12. جابر سامية، علم الإنسان، مدخل إلى الانثربولوجيا الاجتماعية والثقافية، دار العلوم العربية، بيروت، لبنان، 1991.
13. عبد الباقي عفور، واقع الانثربولوجيا في الجزائر بعد الاستقلال، مجلة الفكر المتوسطي، المجلد10، العدد02، 2021.
14. أوراغي أحمد، الانثربولوجيا والاستعمار، قراءة في صورة الجزائرية في المؤلفات الانثربولوجية الاستعمارية، جامعة تلمسان.
15. بن عرفية ابراهيم، بشيرة عالية، قراءة في انثربولوجيا الجزائر من 1830-1962، مجلة متون، المجلد 16، العدد02، جامعة الدكتور مولاي الطاهر، سعيدة، الجزائر، 2019.
16. مختار رحاب، مناهج وتقنيات البحث الانثربولوجي في موضوع أسماء الإعلام، مجلة العلوم الاجتماعية، العدد93، ديسمبر 2014.
17. نصيرة قيشوش، تقنيات البحث الانثربولوجي الميداني، الملاحظة بالمشاركة نموذجاً، مجلة انثربولوجية الأديان، العدد24، جامعة تلمسان، جانفي 2019.
18. بوحسون العربي، تقنيات البحث الانثربولوجي.