Section outline

  • الأهداف العامة:

    1.     أن يكون الطالب قادرا على توظيف التفكير النحوي، وإدراك الفروق الدقيقة بين التراكيب والعبارات والجمل.

    2.     أن يكون الطالب قادرا على تنمية المادة اللغوية عنده والتمييز بين الوظائف النحوية للكلمات والجمل.

    3.     أن يكون الطالب قادرا على ترتيب معلومات الطلبة اللغوية ترتيباً يسهل عليهم الانتفاع بها، ويمكنهم من نقد الأساليب والعبارات نقداً يبين لهم وجه الغموض، وأسباب الركاكة في هذه الأساليب.

    4.     أن يتعود الطالب على دقة الملاحظة والموازنة والحكم على العبارات والأساليب، والتمييز بين صوابها وخطئها، ومراعاة العلاقات بين التراكيب ومعانيها، والبحث فيما طرأ عليها من تغيير.

    5.     أن يكون الطالب قادرا على استعمال الألفاظ والتراكيب استعمالاً صحيحاً، بإدراك الخصائص الفنية للجملة العربية، والتمييز بين الوظائف المختلفة من فعل وفاعل، أو مبتدأ وخبر، ومن بعض المكملات الأخرى، كالمفعول به، والحال، والتمييز، وغير ذلك.

    6.     أن تتكون عند الطالب العادات اللغوية الصحيحة، حتى لا يتأثروا بتيار اللهجة العامية.

    أن يتم تزويد الطالب بطائفة من التراكيب اللغوية وتمكينهم بالتدريج على تمييز الخطأ من الصواب.