Résumé de section

    • جامعة الجيلالي بونعامة - خميس مليانة

      قسم العلوم الإنسانية ـ شعبة التاريخ

      ماستر تاريخ الجزائر الحديث - السنة الثانية

       

       

       

       

       

      امتحان السداسي الأوّل 2023/2024

      مصطلحات ومفاهيم في تاريخ الجزائر الحديث

      (الدورة العادية)

       

       

      أجب عن سؤالين اثنين فقط على قدر النقاط :

       

      السؤال الأوّل (14نقطة) :

      - من بين الحجج الّتي سوّلت لفرنسا غزو إيالة الجزائر وخوّلت لها الاحتفاظ بها، أنهّا كانت مستقلّة فعليًا عن الدولة العثمانية ولا نفوذ حقيقي للسلطان عليها. ما رأيك في ذلك؟

      الإجابة تكون : أولاً بذكر تطوّر العلاقة بين الدولة العثمانية و إيالتها الشمال إفريقية منذ القرن السادس عشر، حتّى سنة 1711 ؛ ثانيًا - انطلاقًا من ذاك التاريخ - مناقشة مفاهيم الاستقلال و الاستقلالية و الحكم الذاتي، مع مراعاة اختيار الأنسب منها في سياق الإجابة، و تدعيم ذلك بأمثلة تاريخية ؛ - أخيرًا، يكفي تدبّر الطرح التالي : "إن صحّ أنّ إيالة الجزائر كانت مستقلّة فعليًّا عن الدولة العثمانية، فذلك يعني أنّها كانت قادرة نظريًا على فكّ ارتباطها"، و العكس صحيح                                                                 

       

      السؤال الثاني (14 نقطة) :

      - درجت بعض الكتابات التاريخية أن تصف فترة الحكم التركي العثماني في الجزائر - بناءً على معاملته للسكّان المحلّيين أساسًا - بالاستعمار. ما قولك بخصوص هذا الطرح؟

      الإجابة تكون : - أولاً بمناقشة الشروط الأساسية للاستعمار :

      1. الاختلاف الحضاري بين المستعمِر و المستعمَر، من حيث الدين و اللغة و الثقافة و القيم الاجتماعية

      2. سعي المستعمِر لفرض دينه و لغته و ثقافته و قيمه الاجتماعية على المستعمَر

      3. إنكار/تشكيك المستعمِر لإنسانية و هوية المستعمَر كفردٍ متحضّر

      4. الانعزال الاجتماعي بين المستعمِر و المستعمَر : ندرة الزيجات المختلطة – الميز العنصري - إلخ

      5. احتكار أو بالأحرى استئثار المقوّمات الاقتصادية في المستعمرة، باستخدام جميع الوسائل المتاحة : الإفقار - التهجير – التقتيل أو الإبادة

      - ثانيًا بمناقشة موضوعية لطبيعة الحكم العثماني في الجزائر فيما يخصّ النقاط التالية : الحكومة المركزية – الحكومات البايلكية – تشكيلات جيش الإيالة – مستويات الثروة – العلاقات بين الفئة "التركية" و باق الفئات الاجتماعية – مساوئ و محاسن السيطرة العثمانية

       

      السؤال الثالث (6 نقاط) :

      - عرّف المصطلحات التالية مراعيًا ترتيبها وفق منحًى تصاعدي، أي من أصغرها إلى أكبرها  (على وجه التقريب) : الرقعة – الحوش – البلاد – الجنان – المقسم – الجنينة.

      j الجنينة : حديقة منزلية كانت تزدان بها بعض الدور والقصور الموجودة داخل المدن والبلدات، ولعلّ أشهرها مقرّ الحكم بعاصمة الإيالة : دار الإمارة أو دار السلطان، الّتي عرفت أيضًا بقصر الجنينة.

      k الرقعة (جمع "رقايع") : قطعة أرض صغيرة، مساحتها تتراوح بين بضع آرات وعشرات الآرات، تكون غالبًا محصورة بين ملكيات أكبر.

      l الجنان (جمع "جناين") : مزرعة تتوسّطها عادةً دار ريفية، كانت تتّخذ شكل حديقة غنّاء، وتنتشر بالأخصّ في فحوص مدن الإيالة.

      m المقسم : قطعة أرض مخصّصة للزراعة أو للرعي، مساحتها تتراوح بين بضعة هكتارات وعشرات الهكتارات، تنتمي إلى حوش أكبر.

      n الحوش : ملكية زراعية كبيرة تصل مساحتها غالبًا إلى مئات الهكتارات.

      o البلاد : ملكية (زراعية) شاسعة تتراوح مساحتها بين مئات وآلاف الهكتارات، كانت ملكيتها تعود غالبًا إلى بعض العشائر القبلية أو للبايلك.

       

      السؤال الرابع (6 نقاط) :

      - أيّ التعريفين التاليين مصيب وأيّهما مغلوط (= غير دقيق)؟ علّل إجابتك بمثالين (مضادين).

      ـ الكراغلة : هم أبناء "الأتراك" من نساء محلّيات (جزائريات)                                  صحيح £  خطأ T

      ـ الكراغلة : هم أبناء الأتراك العثمانيين والأعلاج والمتحدّرين منهم، المنتسبين للأوجاق (الإنكشارية)

          صحيح R  خطأ £

      تعليل الإجابة يكون من خلال التنويه بمثالي محمد الأكحل (أو الكبير)، وهو أحد أشهر الكراغلة في تاريخ الإيالة، وفئة الزواتنة أقوى التجمّعات الكرغلية، حيث تتمّ مناقشة كرغلية الشخصية والفئة المذكورتين على ضوء التعريفين التسابقين.

       

      مع تمنيات أستاذ المقياس بـالـتـوفـيـق