المحاضرة السادسة
Résumé de section
-
10- التقارير: تنشر العديد من الشركات تقارير تتعلق بمصلحة الجمهور لتجذب الانتباه الى مسؤوليتها الاجتماعية واستجابتها لحاجيات زبائنها وعملائها.
- يتضمن التقرير الجيد التخطيط المحكم وتحديد الهدف وتعريف الجماهير المهمة.
- تعتمد على الوصف السردي لعمليات الشركة للسنة الماضية ، والتطلعات نحو المستقبل والخلاصات المالية.
-يعكس التقرير صورة المؤسسة وكفاءة الادارة وهذا ما يؤدي الى جذب مستثمرين جدد.
كما يفيد التقرير في عملية صنع القرار بالمؤسسة مما يستلزم ضرورة احتوائه على معلومات شاملة .
ومن أهم انواع التقارير في مجال ممارسة العلاقات العامة:
التقرير المؤسسي: ويهدف إلى نقل الافكار والمعلومات والتاثير في عملية اتخاذ القارات، واحداث التغيير نحو الافضل، واقناع العاملين فيه، من خلال تناول موضوع معين يهم المؤسسة والعاملين .
ويعد التقرير وصف كتابي او تحليل للبيانات والظروف القائمة والنشاطات والحقائق والدراسات ونتائج البحث وتسجيل الاراء والتوصيات المتعلقة بمشكلة معينة.
والتقرير السنوي هو من التقارير الدورية التي ترسم خط سير العمل التنظيمي للمؤسسة والوضع المالي والفني والاداري.
التقرير الاعلامي: يهدف إلى جذب اهتمام الجمهور من خلال عرض معلومات جديدة او ظرفية او غريبة عن الاحداث الحالية. كما يقدم وجهة نظر المؤسسة واقناع الجمهورباستخدام الاسلوب الموضوعي في عرض المعلومات.
يقد التقرير الاعلامي صورة ايجابية عن المؤسسة بهدف ترويج خدماتها وسلعها والذي يشمل تغطية الاخبار الجديدة.
11-البيان الخبري: يستخدم في العلاقات العامة لايصال المعلومات عن المؤسسة ونشاطاتها إلى الجمهور سواء كانت صحيفة او اذاعة او تلفزيون. ويساهم البيان في
-نقل المعلومات الرسمية التي تبين وجهة نظر المؤسسة خاصة في الازمات
-يتسم بالمصداقية اكثر من الاعلان
-مصدر معلومات مهم ومركزي
-يمكن ارساله قبل الحث لاجل ابلاغ الصحفيين بقرب الحدث وضمان عدم نشره الا بعد الحدث: وبيان بعد الحدث والذي ينشر بسرعة.
12- كتابة الردود الاعلامية: تستخم عند الغطية الاعلامية السلبية في وسائل الاعلام والتي تتسبب في تشويه صورة المؤسسة وسمعتها . وباستخدام حق الرد في وسائل الاعلام تقوم العلاقات العامة بادارة الصورة الذهنية للمؤسسة .
12- الموجز المصور والمطبوع: هو التحدث عن المؤسسة في صور او التعليق عليها بايجاز و تصور المؤسسة واعمالها
13- الادلة الارشادية: سياحية-سلعة-جغرافيا المؤسسة