Résumé de section

  •  

     

    6- مجلة المؤسسة: أو مجلة العلاقات العامة او مجلة المنشأة

    من أحسن الوسائل لنشر المواضيع المفضلة عن طبيعة عمل المؤسسة

    وهي عبارة عن محتوى صحفي مطبوع محفوظ بغلاف سميك مثل الكتاب، وهي ليست آنية على عكس الصحف وتتسم بالدورية.

    وتنقسم الى داخلية : موجهة الى العاملين لكن توزيعها قد يمتد الى خارج المؤسسة (المتعاملين)

    خارجية: موجهة للجمهور الخارجي وتتميز بسعة التوزيع والانتشار لدعم سمعة المؤسسة وصورتها.

    موجهة للجمهورين معا: نظرا لزيادة توزيعها وسعة انتشارها ومنافستها للعديد من المجلات التجارية في مجال الحصول على اعلانات.

    خطوات اعداد المجلة:

    1-اختيار الاسم: يكون سهلا  يعلق في الأذهان ويثير الرغبة في الإطلاع على موضوعات العدد

    يعطي فكرة عن طبيعة أعمال المؤسسة.

    نعتمد على عاملين في إعدادها: القراء و الهدف من المجلة والتي تتناسب وأهداف العلاقات العامة في المؤسسة

     2-حجم المجلة: مطبوع  ذو غلاف، تاخذ من الكتاب عمقه ومن الصحف تنوع مادته،تلفت الانتباه من خلال استخدام العناصر الاخراجية.

    3- سياسة التحرير: تحدد شخصية المجلة ومرتبطة بفلسفة المؤسسة وسياستها ،مع مراعاة الجمهور الموجه اليه المجلة:

    -العاملون يهمهم تحسين أوضاعهم المادية والمعنوية

    -الموزعون والوكلاء هدفهم زيادة أرباحهم

    -المستهلكون يهتمون بالخدمة وسعرها.

    4-تصميم الغلاف: يحمل اسم المجلة والصور والعناوين الجذابة والالوان المناسبة والمؤسسة ومنتجاتها مما يبرز شخصية المؤسسة.

    5-التكاليف: تتأثر بنوع الورق والالوان والصور ونوعها وكمية وعدد النسخ.

    6-طرق التوزيع: توزع على افراد المؤسسة والموزعون والوكلاء ، اما الموجهة الى المستهلكين فترسل عبر البريد الالكتروني او موزعي الصحف العامة

    خصائصها: مجانية وتتحمل المؤسسة اصدارها ، تحقق اهداف العلاقات العامة،تنشر المواد والاعلانات ذات العلاقة بالمؤسسة.

    أهدافها: شرح وتفسير الاخبار، مواجهة الشائعات وسوء الفهم، بناء الولاء، خلق الشعور بالانتماء، تفسير السياسات

     

    7- الملصقات: أكثر الوسائل استخداما واسهلها واسرعها للتواصل مع الجمهو رواعلامه، واثناء القيام بأعمال جديدة ومخططات حديثة، فهي وسيلة للتذكير والتنبيه والتوجيه والتنظيم.

    -تستخدم لنقل رسائل تتسم بالدوام والاستمرارية لفترة طويلة الى الجمهور العام.

    -تستخدم لتوعية العاملين والموظفين (الجمهور الداخلي) و تحمل معلومات عن المؤسسة

    – تستخدم للتنويه عن المعارض والمؤتمرات والمهرجانات العروض في الاماكن العامة .

    -وسيلة إقناعيه تتميز بقدرتها على التعبير المركز المختصر بحيث يدرك المتلقي محتواها بسرعة وبسهولة.

    -تتميز بكثرة التوزيع وبالتالي الوصول الى جماهير كبيرة.

    -امكانية عرضها في الاماكن العامة لتصل إلى اكبر شريحة في المجتمع

    أما عن طريقو كتابة الملصق فتتم بواسطة الخطوات التالية:

    -تحديد العنوان الرئيس: يكون واضحا ومفهوما يجذب القارىء، ويختار الكاتب احد الانواع التالية:

    -العنوان المباشر: يتضمن اهم المعلومات حول الموضوع ثم يتبع بمحتوى الرسالة

    -العنوان غير المباشر:غرضه لفت انتباه القارىء

    -العنوان الاستفهامي

    -عنوان الامر : اي التوجيه المباشر

    ومن معايير تصميم الملصق :

    -استعمال الصورة المعبرة لتجسيد الفكرة بسرعة وتحفظ في الذاكرة

    -جذب انتباه المتلقي بالرسالة والصورة والرسوم

    -الواقعية

    -اختيار عناوين تجذب القراء تكون مفهومة وسهلة .

    8- الكتيبات المطبوعة: تتناول موضوعا واحدا او عدة موضوعات ذات علاقة وظيفية او مهنية بالجهة التي تصدرها. وتحتاج اليه المؤسسات لشرح برنامج جديد او اسلوب ما، او شرح اللوائح الداخلية الخاصة.

    انواعها:

    1-الكتيبات الاخبارية:

    تعني الكتيبات نصا مطبوعا من ست صفحات أو أكثروينشر مرة واحدة اي انه غير دوري ويوزع على جمهور خاص من أجل هدف معين.

    - يجب ان تجذب اهتمام الجمهور من خلال اعتماد الكتابة الواضحة والجذابة والمقنعة  والتحلي بالصدق والموضوعية.

    -استخدام الصور من اجل الاقناع والتعبير اكثر عن الفكرة وليس من اجل التزيين فقط

    - تهدف الى الاعلام الاقناع والتعليم  حيث تقدم معلومات جديدة عن سياسات وأهداف المؤسسة

    2- كتيبات الدليل: وتهدف الى تقديم معلومات محددة الى للجمهور.

    3-كتيبات خاصة بالمؤسسة :التي تقدمها المؤسسات في المناسبات الخاصة  وتركز هدفها على عرض وتقديم شخصية المؤسسة وفلسفتها ككل وتاريخ المؤسسة وانجازاتها وتوسعاتها ونموها.

    تستخدم الكتيبات للتعريف بالمؤسسة وخدماتها ومدى كفاءتها وهياكلها والوسائل المستخدمة في اداء عملها وهذا يؤدي الى بناء الثقة.