المحاضرة الرابعة
Résumé de section
-
2-الاعلان المطبوع: نجده في الصحف والمجلات او على شكل مطويات.
-يستخدم لترويج او لتسويق فكرة او سلعة او نشاط او خدمة
-يصمم بأشكال اخراجية متنوعة حسب الهدف منه
-تظهر شخصية المعلن(المؤسسة)
-وهو يتواجد مع مختلف الانواع الصحفية الاخرى.
أهدافه: جذب الانتباه واثارة الاهتمام-التأثير في ادراك المتلقي(المعرفة)-تسهيل عملية تذكر المعلومات-الاقناع-خلق الاستجابة المطلوبة.
ونشير إلى تطور الاعلان من مجرد وسيلة لزيادة الانتاج والبيع والتوزيع إلى إعلان عن وظيفة المؤسسة في المجتمع وذلك بالتعبير عن دور المؤسسة الاجتماعي والاقتصادي والخدمي والتعليمي..الخ
ان تصميم الاعلان يحتاج إلى اختيار ألفاظ وتراكيب من اللهجة العامية او اللغة الفصحى او حتى اللغات الاجنبية من اجل الوصول إلى الجمهور و التأثير فيه.
وتظهر خصوصية الكتابة الاعلانية التي تشمل العلامة والمنتج وشعار المؤسسة والكتابة المصاحبة. وينقل الاعلان افكار عن طريق الكلمات او المعنى او الصور والرسوم، حيث ان التعبيرات المرئية لا تقل اهمية عن المقروءة لاشتمالهما على مجموعة من الرموز التي تصور افكار ومعاني من خلال:
-التعبير عن الافكار الاعلانية بسرعة وكفاية
-جذب انتباه جمهور معين
-اثارة اهتمام المتلقي من خلال العناوين والرسائل الاعلانية
اضفاء الواقعية على الاعلان.
اذن على القائم بالعلاقات لعامة ان يجعل من الاعلان يتميز بذاته من خلال الافكار الجديدة والجذابة .فهو فن وعلم وموهبة ، يعتمد على ترتيب الافكار بشكل علمي واستعمال المعايير الفنية في جذب الانتباه
ومن اهم اسس كتابة الاعلان:
-جمع المعلومات عن السلعة ودراسة الدوافع ورغبات الجمهور لاعداد الرسالة
-البحث عن فكرة جيدة ومبتكرة وبسيطة ومؤثرة
-اختبار الرسالة من اجلل معرفة احساس ومشاعر وراي المتلقي وتعديلها للتاكد من درجة الفهم والاقناع .
-تفعيل عناصر الرسالة الاعلانية وتوجيهها نحو تحقيق هدف أساسي
-اعتماد رسالة بسيطة وذات اجزاء منسقة وافكار متسلسة وصحيحة
-اعتماد البراهين والادلة والجوانب الجمالة لتعطي المستهلك قبولا واقناع بالافكار
-تعرف على افكار الجمهور بعد عرض الاعلان
3- المطويات: تطوى بطرق وأشكال اخراجية مختلفة، صغيرة الحجم، تحمل معلومات قصيرة، تستخدم لأغراض ترويجية أو اعلانية للسلع والخدمات و الأعمال وتخدم أو تعالج موضوعا واحدا.
خطوات إعدادها:
1-تحديد الموضوع 2-تحديد الجمهور3-جمع المعومات4-الترتيب والتنسيق5- اختيار نوعية المطوية 6-تحديد حجمها 7-الاعداد والانتاج والاخراج.
من خصائصها: لغتها بسيطة-الموضوعية-الايجاز-العرض في شكل نقاط –التنويع في الصياغة
4-النشرات: تستخدم للاتصال بالجمهور الداخلي والخارجي، تقدم معلومات وأخبار خاصة بالمؤسسة لتحقيق الاهداف.(التعريف بالسلع والمنتجات ،الخدمات ،سياسة المؤسسة، أهدافها والدور الاجتماعي الذي تقوم به).
من اهم سماتها ان شكلها الإخراجي يشبه الصحف العامة. كما تستخدم الحوارات والمقالات المتخصصة والاعلانات.
تختلف عن الصحف في:
-الصحف تحتاج الى تصريح بمبالغ مالية مقابل العمل.
-الصحف تنشر أخبار المجتمع والنشرات أخبار المؤسسة
-تحتاج الى رئيس تحرير عكس النشرات
-الصحف تباع والنشرات توزع بالمجان
-الصحف أهدافها عامة وتجارية اما النشرات فهدفها تحسين الصورة الذهنية عن المؤسسة.
الصحف لها أشكال وأحجام محددة ومعروفة اما النشرات فلا تلتزم بأحجام معينة(تعكش شخصية المؤسسة)
مضمون النشرات: كل ما يتعلق بنشاطات المؤسسة
-معلومات حول الانشطة والاهداف المتعلقة بالمؤسسة
-التغييرات في مواقع الموظفين(ترقية –توظيف جديد..)
-اتجاهات السياسة التنظيمية للمؤسسة
-انجازات الموظفين
-أخبار التقاعد والترقية ،التكريم، التهنئة، تحقيقات ذات طابع انساني
-أخبار ، مقالات وحوارات ذات صلة بالمؤسسة ومحيطها
أهدافها:
-تفسير القرارات للجمهور الداخلي والخارجي
-دعم روح الانتماء لدى الجمهور الداخلي
دعم التواصل بين المؤسسة وجمهورها
-عرض السلعة أو المنتج أو الخدمة
-الاعلان عن العروض والمزايا
-بيان الخطط المستقبلة
-تقديم المعلومات الفنية التي يقدمها المتخصصون
الخصائص الاخراجية:
أقرب الى الصحف العامة الحجم النصفي (تابلويد)
عدد صفحاتها من 8 الى 32 حسب المادة والاهداف
5-الرسائل الاخبارية:توزع بالبريد العادي او الالكتروني توزع على الموظفين او المشتركين .
-تزداد اهميتا بازدياد حجم المؤسسة حيث تستخدم لنقل المعلومات الهامة والسريعة وتصل الى جماهير واسعة
- هناك الصحف والمجلات والتلفزيون تقدم مواد اخبارية ولكن الرسائل الاخبارية تتميز بالعمق والتركيز.
-الرسائل الاخبارية الناجحة هي التي تنقل وتنشر المعلومات ذات الفائدة الخاصة والممتعة لجمهورها.
-الرسائل الخاصة بالمنظمة توزع على الموظفين تربطهم مصالح واهتمامات مشتركة تقوم بتلبية احتياجاتهم المعرفية
-الرسائل الاخبارية الخاصة بالاشتراك فهي تخاطب المصالح الخاصة سواء كانت شخصية او مهنية.
(حيث ان بعض مصالحك الشخصية واهتماماتك تجعلك تشترك في الرسائل الاخبارية لتزويدك بمعلومات داخلية)
-التوزيع يكون باليد يكون مكلف ولذلك فالبريد العادي او الالكتروني هو الانسب لتناسبه مع الآنية والفاعلية.
-تحتاج كتابتها لمهارات الكتابة والنشر والتصميم والتصوير.