Section outline

  • اعداد وانتاج مواد العلاقات العامة المطبوعة:

    (وسائل غير مباشرة)

    1-عناصر بناء وتصميم المطبوعات:

    تتكون فكرة المواد الاعلامية المطبوعة بشكل عام من:

    أ-المحتوى او المضمون: ونقصد به الرسالة المراد ايصالها إلى جمهور العلاقات العامة من أجل التاثير عليهم وغالبا ماتكون رسم صورة ذهنية ايجابية عن المؤسسة ومنتجاتها مما يؤدي إلى تبادل مصلحة مشتركة بينهما من خلا التعامل مع السلع والخدمات .ونراعي في اعداد الرسائل الاعلامية:

    -الهدف من اعداد المطبوع

    -الوسيلة الاعلامية المناسبة للرسالة

    - معرفة خصائص الجمهور المستهدف

    -الظروف المحيطة بالمؤسسة

    من أهم سمات الاتصال المكتوب:

    -نقل المعلومات إلى اكبر عدد من الجمهور

    -توثيق عملية الاتصال والمساعدة في الرجوع اليها

    -توصيل المعلومات بفاعلية إلى الجمهور سواء كانت تعليمات او اوامر او بيانات او احصائيات بطريقة مفصة وواضحة

    -اقل عرضة للحذف والتعديل

    -توفر للمتلقي الوقت للدراسة والفهم

    تعد الكتابة الصحفية علم وفن، فهي علم يدرس القواعد والاسس التي تنظم عملية الكتابة وصياغة الاخبار وتقديمها للقراء، وهي فن لانه يظهر ابداع المحرر في اعتماد القواعد والاسس لايصال المعلومة للمتلقي بشكل مناسب.فضلا عن تحويل الاحداث والافكار والخبرات والقضايا الانسانية إلى مادة صحفية يفهمها المتلقين ذات المستويات التعليمية المتنوعة.اذ تتسم بالسهولة والتركيز والوضوح والتنوع والتشويق واستعمال الالفاظ المناسبة وذروة القصة الخبرية ونهايتها، والتحرير الصحفي في العلاقات العامة انعكاس لامكانات المحرر الفكرية والثقافية والمهنية.

     

    1-الوسائل المكتوبة:

    1- الجرائد اليومية والمجلات وهي وسائل عامة : حيث يتم استخدامها لنشر أخبار عن فعاليات أو نشاطات المؤسسة وتتنافس المؤسسات من أجل تصدر اخبارها في الصحف العامة. كما يتم نشر الاعلانات فيها (الترويج للسلع والخدمات والاعمالاو الانشطة)

    وتتمثل فنون الاتصال المكتوب كما يلي:

    أ-الاخبار:يشمل الخبر النشاط الجاري الذي يستحوذ على اهتمام الناس، واحسن الاخبار هو ما يثير اهتمام اكبر عدد من القراء بما يحدث وما توحي به الاحداث وما ينجم عنها ، في تقرير منشور عن حدث او فكرة او حقيقة.

    والحس الصحفي او الاخباري هو الذي يقرر اختيار حدث من دون غيره ليكون خبرا صالحا للنشر فضلا عن الثقافة العامة للمجتمع ومؤسساته.

    ويصنف محتوى الخبر الى ثلاث انواع:

    1-خبر التصريح: نقل مواقف الشخصيات سواء كانت حكومية او سياسية او اقتصادية او فنية...يهتم بها الجمهور

    2-خبر الحدث: رواية وقائع حدث ما

    3-خبر المعطيات:يشمل عرض لمعلومات واردة في تقرير او احصاء

    ويمكن ان يكون الخبر مزيجا بين الانواع الثلاث.

    اذن الخبر في العلاقات العامة هو كتابة تقرير لوصف نشاط او حادث يهم المؤسسة وجمهورها يوضح موقف معين ، عن طريق الاجابة على الاسئلة الاخبارية المعروفة:من؟ ماذا؟لمن؟متى وكيف؟

    يهدف" الخبر المجرد" إلى تسجيل الوقائع او سرد المهلومات من دون اضافة خلفية المعلومات والبيانات والتفاصيل

    بينما "الخبر المفسر" يشرح  تفاصيل الحدث وأبعاه ودلالاته المتنوعة بكل موضوعية بعيدا عن راي الكاتب

    والاخبار الجادة في المؤسسات هي لاحاطة الجمهور بالاحوال والمواقف التي من شانها التاثير في حياتهم اليومية ومستقبلهم مثل أخبار الشؤون العامة ، المسائل الاقتصادية ، المشكلات الاجتماعية، العلوم، اخبار التعليم، الشؤون المالية.

    تعتمد كتابة الاخبار على مصادر المعلومات بوصفها جميع الاوعية والمواد التي تشمل على معلومات يمكن الافادة منها، وتعد مصادر المعلومات الاعلامية في العلاقات العامة الافكار الجديدة التي يكتبها المحرر ، بواسطة الملاحظة المباشرة او التجربة او جمعها ميدانيا، ومن هذه المصادر:

    1-المطبوعات الرسمية

    2-وقائع المؤتمرات

    3-الدراسات والبحوث

    4-الدوريات المتخصصة

    5-المذكرات والسير الذاتية

    6-المخطوطات والوثائق التاريخية

    7-مصادر معلومات  اخرى : براءات الاختراع،الموسوعات-الادلة الصادرة عن المؤسسة-المنشورات الاعلانية التسويقية والتجارية اليوميات المراسلات الشخصية سجلات –رسائل القراء...

    ومن القوالب الفنية لتحرير الاخبار في العلاقات العامة المعتمدة على سرد الاحداث والمعلومات نجد قالب الهرم المقلوب ويشمل جزأين  هما: اهم معلومة في مقدمة الخبر تاتي في قاعدة الهرم والتفاصيل تاتي بطريقة تتدرج في تناقص اهميتها في جسم الخبر وصولا لقمته.( مراجعة خصائص قالب الهرم المقلوب)

    ب-المقالة: تعد فن كتابي نثري يعتمد على كيفية توظيف عناصر اللغة ، الافكار والاسلوب كما يلي:

    اللغة:الكتابة الناجحة هي التي يستطيع فيها الكاتب اختيار الكلمات والمفردات المناسبة والتعبير عن فكرتها بايجاز من خلال جمل مترابطة.

    الفكرة: تعبر الافكارعلى وجهات النظر والتجارب بصورة شمولية بعيدا عن التعقيق والتفاصيل المعقدة

    الاسلوب: يرتبط اسلوب الكاتب بتكوينه النفسي والفكري والاجتماعي والثقافي .

    يستخدم الاسلوب العاطفي في المقالات الادبية والسير الشخصية، كما يستخد الاسلوب المنطقي في المقالات العلمية ويمكن المزج بين الاسلوبين حسب الحاجة

    ويعتبر فن التعليق الاعلامي من اشكال المقال والذي يعتمد على تحليل الاحداث ونفسيرها وكشف  ابعادها ودلاتها المتنوعة.

    يستخدم عندما لا يكون الخبر او التقرير كافيا لتوضيح ابعاد الحدث.

    - أو في حالة رغبة المؤسسة في الكشف عن وجهة نظرها الخاصة في الحدث لارتباطه بسياستها او له علاقة معها.