Section outline

  • المحاضرة:01

          تحتل الوسائل مكانة مهمة بين عناصر عملية الاتصال للعلاقات العامة باعتبارها القناة التي يبلغ بها خبير العلاقات العامة رسالة معينة الى الجمهور لتحقيق اهدافه الاتصالية .وبالتالي التعرف على الوسائل وخصائصها وكيفية اعدادها أمر مهم.

    وتتعدد الوسائل الاتصالية في مجال العلاقات العامة وتتعدد التصنيفات .

    -1- الاتصال المباشر: يتسم بالتغذية الرجعية وأكثر الوسائل قدرة على التأثير

    1-مخاطبة الجمهور: الكلمة الخطابية

    تستخدمها الادارة العليا في مخاطبة الجمهور الداخلي والخارجي سواء في المناسبات الخاصة (عيدها التأسيسي) او العامة (المناسبات الوطنية) وتستخدم:

    -للترويج لسياسات المؤسسة

    -كشف البرامج الجديدة

    -شرح المواقف والحصول على الاتفاق في الرأي

    ومن شروط نجاحها:

    اختيار الجمهور المناسب-

    - التركيز على موضوع وهدف محدد للموضوع وأبعاده، وان تكون الرسالة واضحة وموجزة ومفهومة للجمهور

    -اعتماد أسلوب تلقائي وعفوي وحيوي للتأثير في الجمهور مباشرة بالنظر اليه بعيدا عن حرفية النص المكتوب مع اعتماد الدقة والوضوح وعرض النقاط الاساسية.

    -ان يكون طول الخطبة مناسبا حسب المناسبة، وتجنب الحديث السريع ، واستخدام ضمير الجماعة (مؤسستكم وليس مؤسستي)

    -التأكيد على تفاعل الجمهور المتحدث وإقناعه (ممكن احصائيات) واستخدام حركات الجسم والاماءات والتعابير

    -استعمال المؤثرات المساعدة لتفسير الخطاب(صور –افلام)بالاضافة الى حركات جسم المتحدث.

    -تغيير اسلوب الخطابة عندما يشعر الجمهور بالملل وشرح وتبسيط المواقف عن ضعف الاستعاب

    انواعها:

    *النمط الاخباري: تقديم معلومات لجمهور لا يملك خلفية سابقة حول الموضوع

    *النمط الاقناعي: اقناع الجمهور بفكرة او بشخص او دورة عملية او قرار معين ، ويستخدم ايضا لتعزيز وتطوير انتاج محدد. يمكن الاستفادة من الوسائل المصورة المدعمة للفكرة.

    *الإمتاع: اي يصمم التقديم أساسا للإمتاع مثل الدردشة بعد العشاء والغداء . وتقديم الخبرة الممتعة للجمهور .

    *الخطب الفنية: تتضمن تقديم الصور والبيانات واشرطة فيديو.

    *ملاحظات موجزة: تصنف على انها خطب قصيرة تلقى في المناسبات كتعبير عن الشكر او تقديم التحية  اوالترحاب. تصاغ بعبارات خاصة .ومنها ما يتم تقديم ملاحظات موجزة ومهمة يتم تكرارها والتأكيد عليها بأسلوب سلس.

     

    2-تنظيم الاحتفالات والدعوات: ويجب مراعاة التوازن بين أهداف المؤسسة وتحديد أعداد الجمهور بما يتفق وسعة المكان والتجهيزات

    من سماتها:

    -توافر الفضاء المفتوح بين الادارة وجمهورها حول أمور المؤسسة مما يزيد من الثقة والتفاهم بينهما.

    -فرصة لشرح وتفسير سياسة المؤسسة والمواقف الغامضة

    ولكنها في نفس الوقت تكاليفها مرتفعة.

     

    3-المقابلات: هي مواجهة بين اثنين يدور بينهما حديث او نقاش حول موضوع معين او مسألة معينة لتحقيق هدف أو غرض معين.

     يجب على رجل العلاقات العامة الذي يريد الاقناع ان يكون قادرا على الرد على كل الاستفسارات و واعتراضات الجمهور من خلال اكتسابه لرصيد معرفي وامتلاكه للبيانات عن الموضوع.

     

    4-التصريح الاعلامي: هو عبارة عن نص قصير يتم نشره لعرض استجابة او موقف رسمي لقضية او حدث خارجي ولا يتم صياغته كالقصة الخبرية بل يشكل الاخبار التي تحدث بالفعل وويشارك فيها. يبدا بتقديم موجز قصير عن الحقائق الرئيسة بوجه عام دون خلفية و، وتكتب بالشكل المنطوق والاشارة إلى مصدر التصريح.

    يوفر المتحدث الاخبار بسرعة ويحدد ما يجب التحدث عنه وتحت اي ظروف ، حسب الجمهور المستهدف والتي يقدمها للصحفيين من اجل نشرها، وباعتباره ممثل المؤسسسة ةصورتها يجب ان تتوفر فيه بعض الشروط:

    -الاهتمام بالمظهر الخارجي

    -اعتبارات تقنيى: استعمال شعار المؤسسة كدعامة اتصالية، ومعرفة اساليب التاثير واختيار الوقت المناسب للتحدث

    -الاعتبارات النوعية:المصداقية، الثقافة الواسعة وسرعة البديهة..