تقدم منهجية البحث العلمي للباحث مجمل المعايير والقواعد المنهجية والأخلاقية التي يجب أن يأخذ بها في صياغة بحثه سواء كان بحثا أكاديميا أو بحثا متخصصا غير دراسي، نظريا كان أو تطبيقيا، حتى يستقيم عمله البحثي وفق مقاييس منهجية وعلمية بغية تحقيق الإسهام والإضافة في مجال تخصصه.
- معلم: Fatiha Djellab
تحتل المقاولاتية أهمية بالغة في العديد من دول العالم، حيث أصبحت اليوم من أهم الحلول المقترحة للنهوض بالاقتصاديات على اختلافها واختلاف مستويات تقدمها، إذ تمثل منفذا حيويا للمبادرة الفردية التي تمثل أساس هذه المقاولاتية ومنبع الأفكار الأصلية والفريدة. ومصطلح المقاولاتية في الأصل يرتبط بمجال الاقتصاد إلا أنه اليوم أصبح له علاقة مع الكثير من المجالات بما فيها مجال علم المكتبات.
- معلم: Besma Metalbi
توجد المكتبات لجمع موارد المعلومات والحفاظ عليها لمجموعات المستخدمين التي تخدمها. وتطوير وإدارة المجموعات هو الإنشاء المنهجي والتحسين المستمر لمجموعة من الموارد لتلبية احتياجات مستخدمي المكتبة و مهمة المكتبة.
إن تطوير المجموعة مخصص بشكل أساسي لأنواع مختلفة من المعلومات/المستندات المطبوعة وغير المطبوعة. يجب بناء وإدارة وتوجيه تطوير المجموعات وموارد المكتبة وأنشطة المكتبة من خلال سياسة مكتوبة لتطوير المجموعات. وهذا يعني أنه تم تضمين معلمات جديدة في سياسة تطوير المجموعة لاختيار المستندات في مكتبة.
ستتناول هذه الوحدة المفاهيم والمشكلات المتعلقة بأنشطة تطوير المجموعات وادارتها، وعناصرها حيث ستركز على أنشطة تقييم الاحتياجات، وتحليل المجموعات، وسياسات وإجراءات المجموعة، وإعداد الميزانية والإدارة المالية ، واختيار الموارد وإلغاء اختيارها، وعمليات الإقتناء، والتعاون مع المكتبات والمنظمات الأخرى، والتقييم المجموعة والتعشيب؛ تطوير المجموعات التعاونية وتقاسم الموارد؛ مع إيلاء اهتمام خاص للمواد الإلكترونية، بما في ذلك مناقشة الكتب الإلكترونية، والوصول المفتوح، والعولمة، والنشر الذاتي، وقضايا اخرى كترخيص المواد الإلكترونية.
في السنوات الأخيرة، تم بشكل متزايد استكمال الأشكال التقليدية للمعلومات، مثل الكتب والميكروفيلم، بالمعلومات التي يمكن الوصول إليها إلكترونيًا من خلال استخدام تكنولوجيا الكمبيوتر. وهذا يعني أن سياسة تطوير المجموعة الحالية للمكتبة الأكاديمية يجب أن تتضمن معايير الاختيار ومعايير المجموعة التي تغطي تنسيقات الوسائط الجديدة هذه. تتناول هذه الوحدة ايضا بعض المفاهيم والمشكلات التي يجب على المكتبة الأكاديمية مراعاتها من أجل مواءمة أنشطة تطوير مجموعاتها مع البيئة المتغيرة للمكتبات الرقمية في القرن الحادي والعشرين..
ستتطرق الوحدة الى إدارة المجموعة وتطوير المجموعة ككل، بدلاً من التركيز على أنواع محددة من المجموعات. وسوف يتعامل مع بعض القضايا الكلية والجزئية المتعلقة بكيفية حصول أمين المكتبة على المجموعة وتحقيق أقصى استفادة منها.
- معلم: Nadia SMAILI
مقياس الوساطة الثقاقية هو مقياس
- zeguendri houria: horiya zeguendri
نتطرق في هذا المقياس الى الاحصاء الوصفي الذي يعالج المرحلة الاولى من الطريق الاحصائيةمن خلال محاور اساسية منها : مقدمة ومفاهيم عامة في الاحصاء والعرض الجدولي والبياني للمتغيرات الاحصائية، ، وفي محور ثاني نتطرق الى نظرية الاحتمالات والتوزيعات الاحتمالية، أما في محور الثالث نتطرق الى استعمال الحاسوب والاعلام الالي في معالجة المصائل الاحصائية.
- Dr. : Djelloul Chouireb
تعد إدارة الجودة الشاملة مفهوماً جديداً في المؤسسات الوثائقيةوفلسفة الإدارة الحديثة، والتي تسلط الضوء على الحاجة إلى تحسين نوعية المنتجات والخدمات والاستفادة بشكل أفضل من موارد المنظمة. وهي أسلوب إداري شامل يهدف إلى تحقيق رضا المستفيدين وتوقعاتهم من خلال تحسين جودة العمليات والأنشطة والخدمات والفعاليات المختلفة. وتعني ادارة الجودة الشاملة أداء العمل بشكل صحيح في هذه المؤسسات من المرة الأولى، مع الاعتماد على تقييم المستفيدين لمعرفة مدى تحسن الأداء. وتقوم ادارة الجودة الشاملة على عدة مبادئ من اهمها التزام الأدارة العليا وتحديد الأدوات المناسبة لقياس وتقويم الوضع الحالي للمؤسسة وتحديد استراتيجية الجودة وتعليم وتدريب المدربين والعاملين على أسلوب إدارة الجودة الشاملة ودعم مفهومها بين الأقسام والعاملين وتبني مبدأ التطوير المستمر ونشر ثقافة الجودة بين العاملين.
- معلم: Samira SAIDI