الأهداف العامة لتدريس هذه المادة

نظرا للتطورات التي تعرفها الدولة من الناحية الاقتصادية، وتماشيا مع سياسة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الرامية إلى خلق روح المبادرة الفردية وتشجيع المقاولاتية والمؤسسات الناشئة، تأتي الأهمية القصوى لتدريس هذه المادة التي من خلالها يتم تزويد الطلبة بمختلف المعارف القانونية المرتبطة بالعمل التي سيحتاجها مستقبلا في حياته المهنية.

في هذا المقياس سندرس ونفصل في كل من قانون علاقة العمل 90-11 باعتباره حجر الزاوية لتشريعات العمل بالإضافة إلى العديد من النصوص القانونية المرتبطة والمكملة لهذا القانون المتضمن قانون العمل وذلك ضمن المحاضرات التالية .

الأهداف الخاصة بهذا المقياس: منها مايلي:

-أن يتمكن الطالب من الإحاطة بكل النصوص القانونية التي تحتويها مادة تشريعات العمل لاسيما القانون 90/11، والقانون 90/02، والقانون 90/03، والقانون 90/04...

-أن يتمكن الطالب من التفريق بين المركز القانوني للعامل الذي تحكمه نصوص قانون العمل والمركز القانوني للموظف الذي تحكمه نصوص قانون الوظيفة العامة 06/03.

-أن يستوعب  ماله من حقوق مرتبطة بالعمل، وما عليه من واجبات

-أن يتعرف على كيفية نشوء وانتهاء علاقة العمل، والطرق القانونية التي يسلكها في حالة حدوث منازعات العمل.

الملخص:

  يندرج مقياس "تقييم الرأي العام" ضمن وحدات التعليم المنهجية في ميدان علوم الإعلام والاتصال، وهو موجه أساسا إلى طلبة السنة أول ماستر، تخصص إتصال وعلاقات عامة، يتناول المقياس خلال السداسي الأول سلسلة من المحاضرات بالعرض والتقديم الأساسيات والأبجديات المفاهيمية المتعلقة بالرأي العام من حيث التعريف والتطور التاريخي، خصائص الرأي العام وأهم مظاهره وأنواعه، فضلا عن ذلك سوف يتم التطرق إلى مراحل تكوين الرأي العام والعوامل المساهمة في التأثير عليه، مع التوقف بشيء من التفصيل عند العلاقة الجامعة بين عملية تكوين الرأي العام و وسائل الإعلام والإتصال

وفي مقام أخر سيتم التركيز خلال السداسي الأول على محور ثان خاص بقياس الرأي العام وأهميته والأدوات المستخدمة في قياسه وتعداد أهم المشكلات التي يمكن أن تطرح أمام عملية قياس الرأي العام.

الفئة المستهدفة:

مقياس تقييم الرأي العام يتضمن سلسلة من المحاضرات موجهة بالأساس إلى طلبة السنة أولى ماستر تخصص إتصال وعلاقات عامة.

الأهداف العامة للمقياس:

- تمكين الطالب من أدوات فهم الرأي العام.

- رصد أنواع الرأي العام وعوامل تشكيله.

إبراز مفهوم قياس الرأي العام وأشكاله.

عرض مشكلات قياس الرأي العام.

 تمكين الطالب من أليات وأدوات البحث المستخدمة في بحوث الرأي العام.

هذا المقرر موجه لطلبة السنة الأولى ماستر تخصص الاتصال والعلاقات العامة وهو مدرج ضمن المقاييس الأساسية

وهو يتضمن عدة محاضرات متعلقة بأهم المفاهيم الاساسية 

 للتكوين في طور الماسترالتي تتعلق بالاتجاهات الحديثة في العلاقات العامةوفقا للمنهاج البيداغوجي