الأدب الصوفي

وحدة

في نهاية هذا المقياس سيتمكن الطالب من :

  1. فهم ظاهرة التّصوّف وتذوق الشعر الصوفي وتحديد الفرق بين التّصوّف كعقيدة والتّصوف كإنتاج أدبي.

  2. أن يكسب القدرة على الربط بين التجربة الصوفيّة كتربيّة روحيّة وممارسة التجربة الصوفيّة كإبداع وكتابة.

  3. يتسنى له من خلال هذه المحاضرات الموجهة أن يرصد عن كثب خصوصيات الخطاب الصوفي وإبراز أهم أعماله ويستوعب آليات فهم الشعر الصوفي عند أبرز أعلام هذه النزعة يأتي في طليعتهم ابن الفارض ، والحلاج ابن عربي ، الأمير عبد القادر ، سيدي بومدين ، وقد عرضنا جمعا وتحليلا لمجموعة من النصوص الشعرية التي تقرب حيز الفهم وتدنو من استساغة الرموز التي توشحت بها أشعار السابقين في هذا المضمار.

    مستوى المعرفة والتذكر:

    • يتوقع من الطلاب في هذا المستوى أن يستعيدوا المعلومات من الذاكرة لكن لا يتوقع منهم تغييرها بأي شكل من الأشكال؛ حيث يقوم الطلاب بحفظ التعريف المتعلق بالأدب العربي بشكل عام والأدب الصوفي بشكل خاص ، ويتم إعطاء الطالب أسئلة اختيار متعددة ويطلب منه الإجابة عليها ، كما يمكن إعطائهم أسئلة ملئ الفراغات هدفها استحضار ما لديه من مكتسبات قبلية تتعلق بالأدب العربي والتّصوف

    • يميز الطالب في هذا المستوى بين التّصوف والأدب الصوفي

    • يستخرج الطالب في هذا المستوى أهم العوامل المساعدة في ظهور الأدب الصوفي ( الشعر والنثر)

    • ينظم الطالب في هذا المستوى مكونات العملية الإبداعية للأدب الصوفي

    • يميز الطالب في هذا المستوى بين الأدب العربي والأدب الصوفي .

    مستوى الفهم والاستيعاب:

    • يقوم الطلاب ببناء وصلات جديدة في عقولهم

    • يتعرّف الطالب في هذا المستوى على مختلف المفاهيم المتعلقة بالأدب الصوفي ويحللها ثم يختار تعريف شامل وجامع ، وهنا نعطي للطالب بعض الأسئلة المتنوعة انطلاقا مما تم الاستفادة منه وفهمه للدرس

    • يناقش الطالب في هذا المستوى آراء وحجج النقاد المؤيدة والمعارضة لوجود الأدب الصوفي.

    • يوضح الطالب في هذا المستوى كيف ساعدت بعض العوامل في ظهور الأدب الصوفي

    • يستعرض الطالب في هذا المستوى خصائص اللغة الصوفية في الأدب الصوفي

    مستوى التطبيق:

    • يطبق الطالب في هذا المستوى على نص شعري لاستخراج الخصائص الشكلية العامة والجمالية للقصيدة الصوفية وتحديد تجليات القضايا الصوفية( وحدة الوجود ، العشق الإلهي ، الحقيقة المحمدية ...)

    مستوى التحليل:

    • يستخدم الطلاب مستوى التفكير لتحديد العناصر الرئيسية لتحليل القصائد في الأدب الصوفي

    • يقارن الطالب في هذا المستوى بين آراء النقاد ويستخلص الرأي الأقرب إلى الصحة.

    • يفرق الطالب في هذا المستوى بين خصائص مكونات العملية الإبداعية للنص الصوفي، وبين نظيرتها في الأدب العربي.

    • يستخلص الطالب في هذا المحور أهم جماليات النص الصوفي

    مستوى التركيب:

    • في هذا المستوى يقوم الطلاب بتنظيم معلوماتهم بطرق مختلفة، حيث يتسنى للطالب مقارنة النتائج المتوصل إليها في التحليل وتثمينها أو نقدها.

    مستوى التقويم:

    • يتم في هذا المستوى فحص وتمحيص كافة مصادر المعلومات لتقييم جودتها عن طريق سلسلة تمارين تقوم وتدعم مكتسبات الطالب حول الأدب الصوفي وأهم خصائصه وكذا جمالياته.

بدايةمواليموالي
استقبالاستقبالاطبعاطبعتم إنجازه بواسطة سيناري (نافذة جديدة)