الأدب الصوفي

مفهوم التّصوّف

أ- لغة :

اختلفت التّعاريف وتعدّدت الآراء حول أصل تسمية التّصوّف واشتقاقها اللّغويّ ، فهناك من يرجّح اشتقاقها من الصوف.

الصوف : الصاد والواو والفاء أصل واحد صحيح وهو الصوف المعروف يقال كبش أَصْوَفُ وصَوِفَ وصَائِفٌ كلّ هذا أن يكون كثير الصوف ، والصوف للشاة والصوفة أخص منه ...وصوفة : اسم رجل وهو أبو يحي بم مضر ( الغوث بن مرّ بن أدّ بن طابخة إلياس بن مضر ) قوم كانوا يقومون على خدمة الكعبة في الجاهلية ويجيزون الحاج أي يفيضون بهم. 1[1]

من المفيد أن نتعقب هذه الكلمة لنرى أي الآراء أرجح في تعرف أصلها القديم وهي تحمل أربعة فروض :

الأول : أن يكون الصوفى منسوبا إلى صوفة ، والثاني أن يكون منسوبا إلى الصوف والثالث أن يكون مشتقا من الصفاء والرابع أن يكون منسوبا إلى كلمة سوفيا اليونانية. 2[2]

أمّا صوفة هو اسم رجل كان انفرد بخدمة الله سبحانه وتعالى عند بيته الحرام ، وأمّا الصوف ارجحت التسمية إلى المظهر وهو لبس الصوف ، ومع أن هذا الاشتقاق سليم لغويا إلاّ أن ارتداء الصوف ليس قاعدة عند كلّ الصوفيين حيث نرى بعضهم كان يعدّ ذلك ادّعاء مستندا إلى المظهر ، وأمّا الصفاء والصف نسبة إلى صفاء القلوب ونقاء أسرارها فمن صفت قلوبهم لله تعالى يُكرّمهم ويصطفيهم فيصبحون في الصف الأول عنده يقدّمهم على سواهم. 3[3]

لم يؤخذ اسم التصوف من لفظ عربي بل أخذ من كلمة أعجمية وهي سوفيا اليونانية التي معناها الحكمة كانت تطلق على مذهب يؤمن أتباعه بوحدة الوجود ، ثم خضعت هذه الكلمة للذوق العربي فقلبت السين صادا فقيل صوفية. 4[4]

ب- اصطلاحا :

التّصوّف في جوهره حال أو تجربة روحية خاصة يعانيها الصوفي ، ولتلك الحال من الصفات والخصائص ما يكفي في تمييزها عن غيرها مما تعانيه النفس الإنسانية من أحوال أخرى ، وهو محاولة لكشف حكمة الله في شتى جوانب الحياة ، وللحياة رحمة الله المنبثة في السماء والأرض ولشهود جمال الكون العظيم وجلاله وتمتع القلب والرّوح بلذّة المشاهدة للصعود عن طريق ذلك إلى رحاب القدس الأعلى 5[5]، ويمكننا تلخيص التّصوّف في :

التاء : توبة

الصاد : صفاء

الواو : ولاية

الفاء : فناء. 6[6]

  1. 1

    ابن فارس مقاييس اللغة ، تحقيق : عبد السلام هارون ، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ، دون طبعة ، دون سنة.

  2. 2

    زكي مبارك ، التصوف الإسلامي في الأدب والأخلاق ، مطبعة الرسالة للنشر والتوزيع طبعة 1 ، 1938، الجزء 1

  3. 3

    أسعد السحمراني ، التصوف منشؤه ومصطلحاته ، دار النفائس ، بيروت لبنان للطباعة والنشر والتوزيع ، طبعة 2 ، 2000م.

  4. 4

    أحمد بن عبد العزيز القصيّر ، عقيدة الصوفية وحدة الوجود الخفية ، مكتبة الرشيد للنشر والتوزيع السعودية طبعة 1 ، 2003م

  5. 5

    عبد المنعم خفاجي ، الأدب في التراث الصوفي ، مكتبة غريب للنشر والتوزيع ، دون طبعة ، دون سنة

  6. 6

    عبد الجليل عبد الله صالح ، لمحات من الشعر الصوفي بأم عيدان ، سلسلة مطبوعات الطريقة السيمائية بأم عيدان للطباعة والنشر والتوزيع ، 2019م

سابقسابقمواليموالي
استقبالاستقبالاطبعاطبعتم إنجازه بواسطة سيناري (نافذة جديدة)