فعالية إفراغ التعبير

 

 1ـ المفهوم اللغوي :   

الإفراغ: الصبُ، قال تعالى: (رَبنَا أفْرغْ عَلينَا صَبْرا)، وفرغ عليه الماء وأفرغه: صبه. وفي التنزيل (رَبنَا أفْرغْ عَلينَا صَبْرا (البقرة الآية 25، أي: اصبب.

- المفهوم الاصطلاحي :هي مهارة مركبة من مجموعة الأفعال الذهنية واللغوية والأدائية التي يمارسها الكاتب لتوليد عدد من الأفكار المرتبطة بموضوع الكتابة ، وترجمتها إلى وحدات لغوية في شكل كلمات وجمل و فقرات ، مراعيا قواعد الكتابة العربية ، وعوامل الإقناع والتأثير في الجمهور القارئ المستهدفين بالكتابة .  

أهداف عملية إفراغ التعبير:

ـ تنمية قدرة الطالب على التعبير السليم عن مشاعره وأفكاره وحاجاته

ـ التمرس على الاقتباس وجمع المعلومات، ووضعها في سياقها المناسب

ـ إتقان مهارة الكتابة، من وضوح الخط، واتباع نظام الفقرة، ومراعاة قواعد المتن والهامش، وعلامات الترقيم

ـ تنمية القدرة على بناء الموضوع، واختيار العنوان وانتقاء المفردات، وتسلسل الأفكار، وحسن الابتداء، وحسن الختام

ـ إبراز المواهب والقدرات.   

إجراءات تفريغ التعبير الكتابي:

  تعتمد هذه العملية على عدة إجراءات، قبل التعبير وأثناءه وبعده

أولا: مهارة التخطيط: وهي مهارة تبدأ قبل الشروع في إنتاج النص وتحتاج إلى كثير من الوقت قبل البدء بوضع الأفكار على الورق. 

والتخطيط: هو مجموعة من الإجراءات التي يقوم بها الكاتب، تتضمن آداءات ذهنية تستدعي استمطار الأفكار والحوار والمناقشة، واستدعاء اللغة المناسبة، وصياغتها، وتتضمن هذه المهارة الإجابة عن الأسئلة التالية

أـ لماذا أكتب؟  والإجابة عن هذا السؤال تحدد الهدف من كتابة التعبير، والأهداف كثيرة منها: إثارة وجدان القارئ، أو مخاطبة العقل والفكر من أجل الإقناع أداء تكاليف وظيفية.

‌ب  ـ لمن أكتب؟  على الكاتب ان يدرك طبيعة المتلقين، وهم فئات متفاوتة منهم : المثقفة و عامة الناس  و المتخصصة.. 

‌ج   ـ ماذا أكتب؟  هنا يستعرض الكاتب الأفكار العامة في خطوات عريضة

دـ كيف أكتب؟ أي الأسلوب الذي أصب فيه الأفكاروالأساليب تختلف باختلاف أنواع الكتابة و

أجناس الفنون  

ثانيا: مهارة الانتاج: وهي عملية مركبة تستدعي من الكاتب أن يولد أفكارا، ويصوغ هذه الأفكار في قوالب لغوية وفقا لقواعد الكتابة العربية، مراعيا خصائص الجمهور وأهدافه

ثالثا: عملية المراجعة: وهي إعادة قراءة النص المؤلف من وجهة نظر القارئ قراءة متأنية، و

البحث عن مواطن الضعف وتدعيمها، وإجراء التعديلات اللازمة لإخراج المنجز في صورته النهائية. وتتطلب هذه المهارة مجموعة من الإجراءات هي:

1 ـ قراءة الصورة الأولية للموضوع قراءة ناقدة، بغرض التقويم

2 ـ تصويب الأخطاء في الرسم الإملائي، وفي الترقيم، وفي النحو والصرف، وفي الأسلوب والمنهج

3 ـ تحديد مواضع الحشو في اللغة وحذفها

4 ـ التثبت مدى مراعاة التسلسل المنطقي للأفكار والترابط بينها.

أهم خصائص فعالية إفراغ التعبير الكتابي:

ـ الوضوح: يجب أن يكون التعبير الكتابي واضحا ومباشرا، بحيث يفهم القارئ المعنى المقصود بسهولة

ـ الدقة: يجب أن تكون المعلومات المقدمة في التعبير الكتابي دقيقة وصحيحة.

ـ التنظيم: يجب أن يكون التعبير الكتابي منظما بشكل منطقي، بحيث يتدفق بسلاسة من نقطة إلى أخرى.

ـ الربط: يجوب ربط الأفكار والجمل ببعضها البعض وبشكل مناسب، بحيث يشكل نسيجا واحدا متكاملا.

 ـ التأثير: يجب أن يكون التعبير الكتابي مؤثرا، بحيث يُثير مشاعر القارئ ويُحفزه على التفكير

 


Last modified: Friday, 23 May 2025, 2:53 AM