أعمال وبحوث النقد العربي الحديث
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
جامعة الجيلالي بونعامة بخميس مليانة كلية الآداب واللغات قسم اللغة والأدب العربي
مقياس : النقد العربي الحديث نوع الحصة : أعمال موجهة
الفئة المستهدفة : السنة الثانية ليسانس التخصص : الدراسات اللغوية
المدة المخصصة للحصة : ساعة ونصف السداسي االثالث - المعامل : 03
الأستاذ : بوداني جيلالي djilali.boudani@univ-dbkm.dz
السنة الجامعية 2024/2025
*برنامج المادة:
01* إرهاصات النقد العربي الحديث
02* مرجعيات النقد العربي الحديث
03* النقد الإحيائي (حسين المرصفي)
04* إرهاصات التجديد في النقد الحديث (رمضان حمود)
05* جماعة الديوان (نصوص جماعة الديوان)
06* جماعة أبولو (نصوص جماعة أبولو)
07* جماعة الرابطة القلمية (نصوص جماعة الرابطة القلمية)
08* النقد التاريخي (طه حسين، شوقي ضيف...)
09* النقد الاجتماعي (سلامة موسى)
10* النقد النفسي (العقاد، النويهي، مصطفى سويف...)
11*النقد الواقعي (محمد مندور)
12* النقد الجديد (نص لرشاد رشدي)
13* القضايا النقدية 01 (الصدق الفنّي، الخيال، الجنس الأدبي...)
14* القضايا النقدية 02 ( النقد الحديث بين النظري والتطبيق).
الحصة الأولى إرهاصات النقد العربي الحديث، مرجعيات النقد العربي الحديث
01* تفويج الطلبة مسبقا وتكليفهم بإنجاز البحوث الخاصة بالمقياس
02* الفوج (01) : إرهاصات النقد العربي الحديث
- مفهوم الحداثة
-بواكير النقد الأدبي العربي في عهد النهضة
-تيارات النقد الأدبي العربي الحديث:
*التيار الإحيائي * التيار التجديدي
03* الفوج (02): مرجعيات النقد العربي الحديث
-التيار الإحيائي مرجعيته الأدب والنقد العربيين القديمين
-التيار التجديدي مرجعيته المذاهب الأدبية والنقدية الغربية: (مفهوم المذهب، تعداد المذاهب الغربية بالتفصيل)
-مناقشة المنجز من طرف الطلبة.
الحصة الثانية حسين المرصفي
*الفوج 03
-التعريف الموجز بحسين المرصفي
- قراءة في كتاب الوسيلة الأدبية:
*التعريف بالكتاب * حصر العلوم التي تطرّق إليها في الجزء الأوّل من الكتاب وتعريفها
* تشريح الجزء الثاني من الكتاب بالتفصيل في علم البيان وعلم البديع الوارد ذكره في الكتاب
- مناقشة المنجز من طرف الطلبة.
الحصة الثالثة رمضان حمود
· الفوج 04:
*التعريف الموجز برمضان حمود الناقد
*إرهاصات التجديد من خلال القضايا النقدية التي طرحها رمضان حمود
*أهم المبادئ التي أرساها رمضان حمود في مجال النقد:
01* ضرورة الاحتكاك بالآداب الغربية
02* عدم الفصل بين الشكل والمضمون
03* الصدق القنّي
04* الإلهام والموهبة
05* الموقف من لغة الشعر
06* التصوير والتعبير في الشعر
07* العاطفة
- مناقشة المنجز من طرف الطلبة.
الحصة الرابعة جماعة الديوان
الفوج 05
-التعريف بجماعة الديوان ( عباس محمود العقاد، إبراهيم عبد القادر المازني، عبد الرحمان شكري)
- التعريف بكتاب الديوان
- أهمّ القضايا النقدية المطروحة في الكتاب:
*مفهوم الشعر ووظيفته عند روّاد المدرسة (كلٌّ بتعريفه)
*مفهوم النقد
* الشكل والمضمون
*الوحدة العضوية
* الشعر الحرّ * التشبيه والخيال
* المعجم الشعري * الفكر في الشعر
- مناقشة المنجز من طرف الطلبة.
الحصة الخامسة جماعة أبولو
- التعريف بجماعة أبولو (التسمية، النشأة، الروّاد...)
- أهمّ القضايا المطروحة من خلال نصوص الجماعة:
· التجربة الشعرية
· الوحدة العضوية
· التعبير بالصورة
· الطبيعة عند شعراء أبولو
· الإيحاء في اللفظ
· صوفية الحبّ العذري
· نزعة الحرمان
· ثورة التجديد.
- مناقشة الطلبة للمنجز.
الحصة السادسة جماعة الرابطة القلمية
- التعرّف على الأدب والنقد المهجريين
- التعرّف على جماعة الرابطة القلمية(التسمية، النشأة، الروّاد)
- قراءة في كتاب الغربال لميخائل نعيمة.
- أهمّ خصائص الأدب المهجري
* النزعة التأمّلية الواسعة
*التحرر من قيود القديم
* النزعة الإنسانية
* العمق
* سهولة اللغة
* الاستعانة بالرمز والإيحاء
* الوحدة العضوية.
- مناقشة المنجز من طرف الطلبة.
الحصة السابعة النقد التاريخي
- المنهج التاريخي في النقد العربي القديم: (الأصمعي في كتابه فحولة الشعراء، ابن سلام الجمحي في كتابه طبقات فحول الشعراء، ابن قتيبة في كتابه الشعر والشعراء)
- المنهج التاريخي في النقد العربي الحديث (ملخّص)
- تأثّر طه حسين بالمنهج التاريخي
- آراء طه حسين في الباحثن
- أهمّ القضايا النقدية لدى طه حسين:
*مبدأ الشكّ
* إدخال السرد في الكتابات النقدية
* الاكتفاء بالحدّ الأدنى من الأرقام والتواريخ في منهجه بسبب الشكّ
* المنهج التاريخي عند طه حسين مبني على التحليل.
- مناقشة وتحليل.