الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية         وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
جامعة الجيلالي بونعامة بخميس مليانة            كلية الآداب واللغات قسم اللغة والأدب العربي
مقياس : النقد العربي  الحديث                    نوع الحصة : أعمال موجهة
الفئة المستهدفة : السنة الثانية ليسانس          التخصص : الدراسات اللغوية
 المدة المخصصة للحصة : ساعة ونصف        السداسي االثالث - المعامل : 03
الأستاذ : بوداني جيلالي                  
djilali.boudani@univ-dbkm.dz   

                                  السنة الجامعية 2024/2025

 

*برنامج المادة:

01* إرهاصات النقد العربي الحديث

02* مرجعيات النقد العربي الحديث

03* النقد الإحيائي (حسين المرصفي)

04* إرهاصات التجديد في النقد الحديث (رمضان حمود)

05* جماعة الديوان (نصوص جماعة الديوان)

06* جماعة أبولو (نصوص جماعة أبولو)

07* جماعة الرابطة القلمية (نصوص جماعة الرابطة القلمية)

08* النقد التاريخي (طه حسين، شوقي ضيف...)

09* النقد الاجتماعي (سلامة موسى)

10* النقد النفسي (العقاد، النويهي، مصطفى سويف...)

11*النقد الواقعي (محمد مندور)

12* النقد الجديد (نص لرشاد رشدي)

13* القضايا النقدية 01 (الصدق الفنّي، الخيال، الجنس الأدبي...)

14* القضايا النقدية 02 ( النقد الحديث بين النظري والتطبيق).

 

الحصة الأولى                        إرهاصات النقد العربي الحديث، مرجعيات النقد العربي الحديث

 

01* تفويج الطلبة مسبقا وتكليفهم بإنجاز البحوث الخاصة بالمقياس
02* الفوج (01) : إرهاصات النقد العربي الحديث
- مفهوم الحداثة

-بواكير النقد الأدبي العربي في عهد النهضة

-تيارات النقد الأدبي العربي الحديث:

*التيار الإحيائي * التيار التجديدي

03* الفوج (02): مرجعيات النقد العربي الحديث
-التيار الإحيائي مرجعيته الأدب والنقد العربيين القديمين
-التيار التجديدي  مرجعيته المذاهب الأدبية والنقدية الغربية: (مفهوم المذهب، تعداد المذاهب الغربية بالتفصيل)

-مناقشة المنجز من طرف الطلبة.

 

 

 

الحصة الثانية                                                   حسين المرصفي

 

*الفوج 03
-التعريف الموجز بحسين المرصفي

- قراءة في كتاب الوسيلة الأدبية:

*التعريف بالكتاب * حصر العلوم التي تطرّق إليها في الجزء الأوّل من الكتاب وتعريفها
* تشريح الجزء الثاني من الكتاب بالتفصيل في علم البيان وعلم البديع الوارد ذكره في الكتاب

- مناقشة المنجز من طرف الطلبة.

 

 

الحصة الثالثة                                                       رمضان حمود

 

·      الفوج 04:

 

*التعريف الموجز برمضان حمود الناقد

*إرهاصات التجديد من خلال القضايا النقدية التي طرحها رمضان حمود

*أهم المبادئ التي أرساها رمضان حمود في مجال النقد:

01* ضرورة الاحتكاك بالآداب الغربية

02* عدم الفصل بين الشكل والمضمون

03* الصدق القنّي

04* الإلهام والموهبة

05* الموقف من لغة الشعر

06* التصوير والتعبير في الشعر

07* العاطفة

-       مناقشة المنجز من طرف الطلبة.

                      

 

الحصة الرابعة                                       جماعة الديوان

 

الفوج 05

-التعريف بجماعة الديوان ( عباس محمود العقاد، إبراهيم عبد القادر المازني، عبد الرحمان شكري)

- التعريف بكتاب الديوان

- أهمّ القضايا النقدية المطروحة في الكتاب:
*مفهوم الشعر ووظيفته عند روّاد المدرسة (كلٌّ بتعريفه)

*مفهوم النقد

* الشكل والمضمون

*الوحدة العضوية

* الشعر الحرّ * التشبيه والخيال

* المعجم الشعري * الفكر في الشعر

- مناقشة المنجز من طرف الطلبة.

 

الحصة الخامسة                                        جماعة أبولو

 

-      التعريف بجماعة أبولو (التسمية، النشأة، الروّاد...)

-      أهمّ القضايا المطروحة من خلال نصوص الجماعة:

·       التجربة الشعرية

·       الوحدة العضوية

·       التعبير بالصورة

·       الطبيعة عند شعراء أبولو

·       الإيحاء في اللفظ

·       صوفية الحبّ العذري

·       نزعة الحرمان

·       ثورة التجديد.

-      مناقشة الطلبة للمنجز.

 

 

الحصة السادسة                           جماعة الرابطة القلمية

 

-      التعرّف على الأدب والنقد المهجريين

-      التعرّف على جماعة الرابطة القلمية(التسمية، النشأة، الروّاد)

-      قراءة في كتاب الغربال لميخائل نعيمة.

-      أهمّ خصائص الأدب المهجري
* النزعة التأمّلية الواسعة

*التحرر من قيود القديم

* النزعة الإنسانية

* العمق

* سهولة اللغة

* الاستعانة بالرمز والإيحاء

* الوحدة العضوية.

- مناقشة المنجز من طرف الطلبة.

 

 

 

 

 

 

الحصة السابعة                                         النقد التاريخي

-      المنهج التاريخي في النقد العربي القديم: (الأصمعي في كتابه فحولة الشعراء، ابن سلام الجمحي في كتابه طبقات فحول الشعراء، ابن قتيبة في كتابه الشعر والشعراء)

-      المنهج التاريخي في النقد العربي الحديث (ملخّص)

-      تأثّر طه حسين بالمنهج التاريخي

-      آراء طه حسين في الباحثن

-      أهمّ القضايا النقدية لدى طه حسين:

*مبدأ الشكّ

* إدخال السرد في الكتابات النقدية

* الاكتفاء بالحدّ الأدنى من الأرقام والتواريخ في منهجه بسبب الشكّ

* المنهج التاريخي عند طه حسين مبني على التحليل.

- مناقشة وتحليل.

آخر تعديل: الاثنين، 6 يناير 2025، 3:38 PM