الحصة الثانية :                                 الإحياء الشعري في المشرق (02)  
                         تحليل نص لأحمد شوقي

1.التعريف الموجز بأحمد شوقي :
 
  أحمد شوقي شاعر مصري، ولد بالقاهرة عام 1868، وتعلّم بمدارسها، بعد تخرّجه عمل موظّفا بالقصر الملكي، ثمّ أرسله الخديوي توفيق إلى فرنسا لإتمام دراسة الحقوق والأدب، أين قضى أربع سنوات مكّنته من الاطّلاع على ثقافة أوربا وحضارتها، بعدها عاد من جديد لخدمة القصر، ولمّا اندلعت الحرب العالمية الأولى نفته السلطات الإنجليزية إلى إسبانيا.
  أقام شوقي في منفاه حتى انتهت الحرب، ورجع إلى مصر لكن هذه المرّة ليقف مدافعا عن قضايا الشعب المصري والعربي وليس لخدمة القصر، ممّا مكّن له ذيوع صيته فجاءته الوفود العربية تبايعه بإمارة الشعر في مهرجان أقيم عام 1927.
  عيّن عام 1932 على رأس جماعة أبولو التي تنزع نزعة رومانسية بعدما تبنى الاتجاه الإحيائي، لكن بعد شهرين وافاه الأجل .
  ترك شوقي ديوان شعر يحمل اسم "الشوقيات" في أربعة أجزاء وعدّة مسرحيات شعرية، منها "مجنون ليلى" "أميرة الأندلس"، "علي بك الكبير"، "مصرع كليوباترة"...
2. النص : (قصيدة ولد الهدى)
              
- ولد الهـــــدى فالكائنات ضيــاء          وفم الزمان تبسّم وثناء
             - الروح والملأ الملائك حوله              للدين والدنيا به بُشَراء
              - والعرش يزهو والحظيرة تزدهي         والمنتهى والسدرة العصماء
              - وحديقة الفرقان ضاحكة الربا    
     بالترجمان شذيّة غنّاء
              - والوحي يقطر سلسلا من سلسل 
     واللوح والقلم البديع رواء
               - نُظمت أسامي الرسل فهي صحيفةٌ   في اللوح واسم محمد طُغَراء
               - اسم الجلالة في بديع حروفه         ألِف هنالك واسم طه الباء
               - يا خير من جاء الوجود تحيّةً          من مرسلين إلى الهدى بك جاؤوا
               - بيت النبيين الذي لا يلتقي           إلاّ الحنائف فيه والحنفاء
                - خير الأبوّة حازهم لك آدم           دون الأنام و أحْرزت حوّاء
                - هم أدركوا عزّ النبوّة وانتهت         فيها إليك العزّة القعساء
                - خُلقت لبيتك وهو مخلوق لها         إنّ العظائم كفؤها العظماء
                - بك بشّـــــــر الله السماء فزُيّنـــــــت        وتضوّعت مسكا بك الغبراء
                -وبدا محيّاك الذي قسماته              حقّ وغرّته هدىً وحياء
                - وعليه من نور النبوّة رونق            ومن الخليل وهديه سيماء
                - أثنى المسيح عليه خلف سمائه        وتهلّلت واهتزّت العذراء
                - يوم يتيــــــــه على الزمان صباحه         ومساؤه بمحمد وضّاء
                - يا من له الأخلاق ما تهوى العلا       منها وما يتعشّق الكبَراء
               - لو لم تقم دينا لقامت وحدها              ديناً تضيء بنوره الآناء
               - زانتك في الخـــــــــــــلق العظيم شمائل          يغرى بها ويولع الكرماء
                - أمّا الجمال فأنت شمس سمائه             وملاحة الصِدّيق منك أياء
               - والحسن من كرم الوجوه وخيره             ما أوتي القوّاد والزعماء
               - فإذا سخوت بلغت بالجود المدى      وفعلت ما لا تفعل الأنواء
               - وإذا عفوت فقادراً ومقدّراً            لا يستهين بعفوك الجهلاء
               - وإذا رحمـــــــــــــــــــت فأنــــــت أم أو أب        هذان في الدنيا هما الرحماء
               - وإذا غضبت فإنّما هي غضبة          في الحقّ لا ضِغن ولا بغضاء
               - وإذا رضيت فذاك في مرضاته           ورضى الكثير تحلّم ورياء
               - وإذا خطبت فللمنابر هِزّة             تعرو الندِيّ  وللقلوب بكاء
               - وإذا قضيت فلا ارتياب كأنّما         جاء الخصومَ من السماء قضاء
              - وإذا حميت الماء لم يورد ولو          أنّ القياصر والملوك ظِماء
              - وإذا أجرت فأنت بيت الله لم        يدخل عليه المستجيرَ عداءُ
              - وإذا ملكت النفس قمت ببرِّها       ولو أنّ ما ملكت يداك الشاء
               - وإذا بنيت فخير زوج عِشرة         وإذا ابتنيت فدونك الآباء
               - وإذا صحبت رأى والوفاءَ مجسّماً      في بردك الأصحابُ والخلطاء
               - وإذا أخذت العهد أو أعطيته         فجميع عهدك ذمّة ووفاء
            - الذكـــــر آية ربّــــــك الكبرى التـــــــــــــــــــي        فيها لباغي المعجزات غناء
            - صلى عليك الله ما صحب الدجى       حاد وحنت بالفلا وجناء.
التحليل الأسلوبي للقصيدة:
- الفكرة العامة:
      افتخار الشاعر بالنبي صلى الله عليه وسلّم وتعداد خصاله.
- المطلوب:
  * اُدرس النص دراسة أسلوبية.


 

 

 

 

 

Last modified: Monday, 6 January 2025, 3:25 PM