الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية         وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
جامعة الجيلالي بونعامة بخميس مليانة          كلية الآداب واللغات قسم اللغة والأدب العربي
مقياس : النص الأدبي الحديث                   نوع الحصة : أعمال موجهة
الفئة المستهدفة : السنة الثانية ليسانس          التخصص : الدراسات اللغوية
 المدة المخصصة للحصة : ساعة ونصف        السداسي الرابع - المعامل : 03
 الأستاذ : بوداني جيلالي                          
djilali.boudani@univ-dbkm.dz


الحصة الأولى :                          الإحياء الشعري في المشرق (01)          

                  تحليل نص لمحمود سامي البارودي

1 .التعريف الموجز بالأديب :
     محمود سامي البارودي رائد الشعر العربي في العصر الحديث، ولد سنة 1838 لأسرة شَركَسيَّة الأصل عاشت في مصر . بدأ الشاعر حياته التعلمية في منزله ثمّ التحق بالمدرسة الحربية التي تخرّج منها ضابطا، وظلّ يترقى في رتب الجيش حتى وصل إلى مصاف الضباط السامين.
   أثّرت مجموعة من العوامل في تكوين شخصية الأديب وهيّأته للنهوض بالشعر العربي وبعثه من جديد في العصر الحديث، ومن أهمّ هذه العوامل : استعداده الفطري لتذوّق الشعر ونظمه، ثقافته الخاصة التي تزوّد بها أثناء قراءة الجيّد من الشعر العربي القديم، وإجادة اللغة العربية والتركية وحتى الفارسية وخبراته في الحياة.
   نُفي الشاعر إلى جزيرة "سرنديب" من طرف الاستعمار الإنجليزي أين قضى سبعة عشر سنة يعاني آلام الغربة ، وفي عام 1900 سُمح له بالرجوع إلى مصر، وبعد أربع سنوات وافاه الأجل.
  للبارودي ديوان شعر في مختلف الأغراض، ومختارات انتقاها من عيون الأدب العربي القديم، فهو رائد مدرسة الإحيائيين أو ما يعرف بمدرسة البعث التي حاولت إحياء أمجاد الأدب العربي القديم والنسج على منواله.
  بين أيدينا مرثية نظمها الشاعر بمنفاه يرثي فيها زوجته التي بلغه نعيها وهو بسرنديب.


  2. النص:
           - لا لـــــوعتي تدع الفـــؤادَ ولا يدي      تقوى على ردّ الحبيب الغادي
           - يا دهــــرُ فيم فجعتنـــــي بحليــــــلةٍ ؟     كانت خلاصة عدّتي وعتادي
           - إنْ كنت لم ترحم ضناي لبعدها      أفلا رحمت من الأسى أولادي؟
           - أفردتهــــــنّ فلم ينمْــــن توجّعـــــــــــاً        قرحى العيون رواجف الأكباد
           - لو كان هذا الدهر يقــــبل فدية        بالنفس عنكِ لكنتُ أوّل فاد
           - هيهات بعدكِ أنْ تقرّ جوانحي        أسفاً لبعدكِ أو يلين مِهادي
           - ولهي عليكِ مصاحب لمسيرتي      والدمع فيك ملازم لوسادي
           - سرْ يا نسيم فبلّغ القبــــــر الذي       بحِمى الإمام تحيّتي وفؤادي
           - كـــلّ امرئٍ يـــومـــــا مــــلاقٍ ربّــــــــــه       والناس في الدنيا على ميعاد
           - فلينـــــــــــظر الإنســــان نظرة عاقلٍ       لمصارع الآبــــــــاء والأجـــــداد
           - فاستهد يا محمود ربّك والتمسْ      منه المعونة فهو نعم الهادي
           - واسأله مغفرة لمـــــــن حـــــلّ الثرى      بالأمس فهو مجيب كلِّ منادِ

3. تحليل النص تحليلا أسلوبيا:
  أ- المستوى الدلالي :
   النص من غرض الرثاء وهو غرض قديم، إذْ يكشف الشاعر عن شوقه وفجيعته في فقدان زوجته وهو يصوّر عظم المصاب بحالة نفسية حزينة مدمّرة .
   نستطيع تقسيم النص إلى عدّة أفكار :

  -(1-6) حالة الشاعر الحزينة
  -(7 -8) شدة تعلق الشاعر بزوجته ووفائه لها
-(9-12) خضوع وتسليم لقضاء الله.
* المعجم الشعري :
 - معجم الحزن : - فجعتني – بعدها – الأسى – توجّعا – قرحى ...
- المعجم الديني : - ربّه – ميعاد – مصارع الآباء – فاستهد – ربّك – الهادي...
- المعجم القديم : - حليلة – رواجف – تقرّ ...

ب المستوى الصوتي : 
             نتناول في هذا المستوى كلّ ماله صلة بالإيقاع والصوت، ونبدأ بالموسيقى الخارجية:
   - تخضع القصيدة العمودية هذه لبحر الكامل : متفاعلن متفاعلن متفاعلن
   - قافية القصيدة مطلقة مناسبة لحالة الشاعر الحزينة الذي أطلق العنان لآهاته.
    - روي القصيدة الدال
    - شكّل التصريع في البيت الأوّل نغما توافقيا ترتاح له الأذن (دي، دي)
- الموسيقى الداخلية : بنى الشاعر نصه وفق هندسة جميلة مازجا بين الحروف المهموسة المناسبة للحزن والأسى ( الهاء السين الكاف الصاد...)والحروف المجهورة التي تكشف عن الأنّات والآهات : (الدال الراء الجيم ) .


 

Last modified: Monday, 6 January 2025, 3:23 PM