رمضان حمود
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
جامعة الجيلالي بونعامة بخميس مليانة كلية الآداب واللغات
قســـــــــــــم اللغـــــــــــة والأدب العــــــــــربــــــي السنة الجامعية: 2024/2025
مقياس : الشعر الجزائري المعاصر نوع الحصة : أعمال موجّهة
الفئة المستهدفة : السنة الثانية ماستر التخصص : أدب جزائري
المدة المخصصة للحصة : ساعة ونصف السداســـــــــي : الثـــالــــث
الأستاذ : بوداني جيلالي djilali.boudani@univ-dbkm.dz
· محتوى المادة :
01- دراسة نصوص لرمضان حمود
02- دراسة نصوص لأبي القاسم خمار
03- دراسة نصوص لمحمد الأخضر السائحي
04- دراسة نص لعبد العالي رزاقي
05- دراسة نص لأزراج عمر
06- دراسة نص لأحمد حمدي
07- دراسة نص لنور الدين درويش
08- دراسة نص لسليمان جوادي
09- دراسة نص لعبد الله حمادي
10- دراسة شعر لمنيرة سعدة خلخال
11- دراسة شعر لنادية نواصر
12- دراسة شعر لعبد الغني خشت
13- دراسة شعر لعز الدين ميهوبي
14 دراسة شعر لعثمان لوصيف
الحصة الأولى دراسة نص لرمضان حمود
01/التعريف الموجز بالشاعر رمضان حمود:
رمضان حمود أديب وناقد جزائري ولد عام 1906 بمدينة غرداية، نشأ في أسرة محافظة فحفظ القرآن الكريم في سنّ مبكّرة، وبدأ تعلّمه بالمدارس الفرنسية في غليزان حيث كانت تجارة أبيه، ولمّا بلغ السادسة عشرة من عمره رحل إلى تونس، وهناك تنقّل بين عدّة مدارس حتى التحق بجامع الزيتونة، ولكن مدّة إقامته بتونس لم تتجاوز العامين والنصف، عاد بعدها إلى مسقط رأسه وانكبّ على المطالعة الحرّة باللغتين العربية والفرنسية فتكوّن فكريا وأدبياً، وراح يشارك بقلمه في إصلاح المجتمع باندفاع وحماس الشباب.
أصيب الشاعر بمرض السلّ القاتل وهو طالب بتونس، هذا المرض الذي أودى بحياته سنة 1929، بعد أنْ عاش حياة قصيرة إذْ لم يتجاوز ريعان الشباب.
02/ آثار رمضان حمود الأدبية والفكرية:
ترك حمود أثرين بالغين: - كتاب بذور الحياة
-قصة الفتى: هي سيرة ذاتية
-مجموعة من المقالات التي نشرها في جريدتي "الشهاب" و"وادي ميزاب"
03/ مقطع من قصيدة جمال الكون:
انظر إلى الكون البديع بنوره وظلامه وسكونه الروحاني
وجباله المرساة فوق متونه تبدي جليّا قوّة الرحمان
وسهوله ممتدّة، ومروجه خلاّبة بتناسق الألوان
والشمس عند شروقها من مهدها في الجوّ تائهة من الدوران
تكسو الطبيعة من خيوط لعابها ذهب الأصيل تحيّة الولهان
والقبّة الزرقاء تحسب أنّها بحر خضمٌّ واسع الأركان
فيها النجوم تفتّقت أكمامها كالورد أو كالزهر في البستان
انظر إلى تلك العجائب وافتكر في كنهها وبغاية الإمعان
انظر إلى آياتها، وابحث تجدْ لابدّ للتنظيم من سلطان
لو لم يكن في الكون ربٌّ واحدٌ فسد العمران وكلّ ذا العمران.
04/ تحليل النص:
· دلالياً:
النص عبارة عن دعوة لاكتشاف عظمة الخالق عن طريق التدبّر في آياته الكونية.
الأفكار واضحة دون غموض، وظّف الشاعر عدّة حقول دلالية، أهمّها:
- حقل الطبيعة: الكون، ظلامه ، سكونه، النجوم، الورد، البساتين...
- الحقل الديني: الرحمان، روحاني، ربّ....
· المطلوب:
- حلّل النص إيقاعياً وتركيبياً.